الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنظم مسابقة الروبوت(FLL)

تاريخ نشر الخبر :10/03/2019

           نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتقويم التربوي مسابقة الروبوت (FLL) مؤخرًا، والتي تنافس فيها (17) فريقًا من طلبة المدارس من مختلف محافظات السلطنة، وبحضور الدكتورة مياء بنت سعيد العزرية مديرة الدائرة، ومشرفي الفرق المشاركة، وذلك بمسرح الفرقة الموسيقية الكشفية بغلا.

 

     تأتي مسابقة الروبوت((FLLضمن خمس مسابقات في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي التي تنفذها دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالوزارة في برنامج التنمية المعرفية، والتي تهدف إلى إقامة هذه المسابقة بين طلبة المدارس بمختلف المحافظات، وتقييمهم في برامج الروبوت، وتعزيز وتنمية المهارات الشخصية لديهم، وتعزيز العمل الجماعي والتعاون بين أعضاء الفريق الواحد، وترشيح الفريق الوطني الذي سيمثل السلطنة إقليميًا ودوليًا في هذه المسابقة.

       

     وحول آلية التقييم الفرق المشاركة في هذه المسابقة، قال إبراهيم بن عيد البلوشي عضو فني امتحانات بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي والمشرف على تنظيم مسابقة: تتناول هذه المسابقة كل عام موضوعًا جديدًا يطرح مشاكل حقيقية تواجه عالمنا للعمل على إيجاد حلول لها، من خلال العمل الجماعي للفرق المشاركة، حيث أن موضوع المسابقة لهذا العام جاء بعنوان: "في الفلك"، وأضاف: وتتم آلية التقييم من قبل ثلاث لجان تحكيم متخصصة، وذلك من خلال جوانب ثلاثة، وهي:"الروبوت" والذي يتم تقييمهمن جانبين أيضا، وهما: البرمجة والتصميم، والعمل الذي يؤديه في الحلبة المصممة وفي الوقت المحدد، والجانب الثاني لتقييم المسابقة هو: "القيم الأساسية" وذلك من حيث مدى تجانس أعضاء الفريق، وتعاونهم، وتوزيع المهام فيما بينهم و المهارات الشخصية التي اكتسبوها من خلال عملهم الجماعي، أما الجانب الأخير فهو جانب:" المشروع" سواء كان جهازًا أو مجسمًا أو آلة، أو حتى نشرة أو حملة توعوية بشرط أن يكون في إطار موضوع المسابقة، وله أثر ويحدث تغييرًا،  كما سيتم تحديد الفرق الفائزة في هذه المسابقة من خلال معايرة النتائج واحتساب الدرجات لهم في تلك الجوانب الثلاثة، وهن ثمان فرق، والفريق الحائز على المركز الأول في المسابقة فسيتم ترشيحه للمشاركة في مسابقة الروبوت (FLL)على مستوى الوطن العربي.

 

       وختام المسابقة قامت الدكتورة مياء بنت سعيد العزرية مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالوزارة بتكريم لجان التحكيم، واللجنة المنظمة للمسابقة، والمدارس المشاركة في المسابقة، بعدها كرمت ثمان فرق الفائزة في المسابقة، حيث توجت مدرسة الشيخ بن قحطان الهجاري للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة بطلًا للمسابقة وحصوله على المركز الأول على مستوى السلطنة في كافة المجالات، والذي سيمثل السلطنة في مسابقة الروبوت على مستوى الوطن العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية، كما حصلت مدرسة  الطريف للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة على المركز الأول في مجال القيم الأساسية، بينما حصلت مدرسة زينب الأسدية للتعليم الأساسي على المركز الثاني في المجال نفسه، وحصلت مدرسة بلاد بني بوعلي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الشرقية الأول في مجال المشروع بينما حصلت مدرسة منبع الحكمة للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة ظفار على المركز الثاني في المجال نفسه، وحصلت مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي(5-12) بتعليمية محافظة مسندم على المركز الأول في مجال تصميم الروبوت، فيما حصلت كلية الحرس السلطاني العماني التقنية على المركز الثاني في المجال نفسه.

 

       وحول التكريم وفرحة الفوز في المسابقة كان لتا لقاءات مع الفرق الفائزة، فيحدثنا مهند بن خميس الخزيري طالب بمدرسة الشيخ أبو قحطان الهجاري للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الباطنة، فقال: مشاركتنا في هذه المسابقة كانت جد ممتعة، وحصولنا على المركز الأول فيها وفي جميع المجالات لهي المتعة نفسها، والشرف الكبير الذي حظي به فريقنا في تمثيل السلطنة على مستو الوطن العربي وبأذن الله سنكون عند حسن الظن، لذا نتقدم هنا بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تنظيم هذه المسابقة كما لا ننسى الجهود التي بذلها كل من المدرسة والمشرف لنصل اليوم إلى منصة التتويج والفوز فلهم منا كل الشكر والتقدير.

 

        من جهته قالت رواء بنت خميس العلوية طالبة بمدرسة بلاد بني بوعلي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الشرقية: سعدنا بالفوز على الرغم من مشاركتنا الأولى في هذه المسابقة ونلنا شرف الحصول على المركز الأول في مجال المشروع وهو عبارة عن "مستعمرة في المريخ" حيث قمنا فيها  بتوفير المتطلبات التي يحتاج إليها رواد الفضاء للعيش في هذه المستعمرة من أكسجين وغذاء مع التقليل من نسبة ثاني أكسيد الكربون، كما أن بناء المستعمرة الهندسي قمنا بتركيبه بطريقة تقاوم الظروف المناخية في كوكب المريخ، وهنا نتقدم بالشكر الجزيل لمعلمتنا التي لم تألو جهدًا في تقديم يد العون لنا في كل مراحل تنفيذنا للمشروع والمشاركة في هذه المسابقة الأكثر من رائعة، والتي أدعو كل الطالبات بالمشاركة فيها لما فيها من متعة وتعليم في الوقت نفسه.

 

      وشاطرتها فرحة الفوز قالت علياء بنت علي الشكرية طالبة بمدرسة زينب الأسدية للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط: على الرغم من أن المنافسة كانت قوية في هذه المسابقة لاسيما وأننا نخوض التجربة الأولى في المشاركة فيها، إلا أننا نشكر الله في حصولنا على المركز الثاني في مجال القيم الأساسية، كما نشكر معلماتنا اللاتي كن يشجعننا ويدفعننا نحو المواصلة لنيل الفوز، فقد اكتسبنا منها الكثير لاسيما في مجال مناهجنا التعليمية سواء كان في مجال العلوم والرياضيات، كما نمت لدينا مهارات البحث والاستكشاف، والثقة بالنفس، والعمل بروح الفريق الواحد، لذا أرجو المشاركة مرة أخرى في هذه المسابقة في الأعوام القادمة.