الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم: تختتم برنامج مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى

تاريخ نشر الخبر :17/03/2019
اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية (مكتب مشروع برنامج مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى) فعاليات البرنامج التدريبي "مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى" والتي استهدفت (35) مدربًا ومدربة من مختلف المديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات، والذي استمر مدة خمسة أيام بمركز التدريب الرئيسي بالخوير. لرفع كفايات التدريب هدف البرنامج التدريبي إلى رفع كفايات التدريب لدى المدربين المعتمدين في هذا البرنامج من خلال تعريفهم وتمكينهم من الخبرات العملية والتطبيقية المتعلقة ببرنامج TOT، وتعريفهم على مراحل تطوير التدريب، تمكينهم من مهارات العرض والإلقاء، وتحديد احتياجاتهم التدريبية، وتعريفهم أيضًا على منهجيات إعداد الحقائب التدريبية، ومنهجيات تصميم العروض التدريبية، بالإضافة إلى تعريفهم بأساليب التدريب وطرق التعامل مع المتدربين، وإعداد تصورًا موحدًا لمتابعة أثر التدريب. محاور البرنامج تناول البرنامج التدريبي خلال أيام انعقاده عدد من المحاور والتي تم تقديم فيها عدد من أوراق العمل، ومن هذه المحاور:" مقدمات أساسية في التدريب"، والذي تضمن تقديم عدد من أوراق العمل، ومنها: )مفهوم التدريب وأهميته ومعادلاته(، و(التدريب التكويني ومقوماته)، و(مقومات التدريب الفعال ومبادئه)، و(مبادئ التعلم عند الكبار)، و "تصميم البرنامج التدريبي وتقييمه"، ومن أوراق العمل التي قُدمت فيه: (نماذج فعالة في تصميم التدريب)، إلى جانب محور" تحديد الاحتياجات التدريبية"، و" المهارات الأساسية للعرض والإلقاء"، و" أساليب التدريب التشاركي والإلكتروني" وقد تم فيه تقديم عدد من أوراق العمل، ومنها:(وقوانين اللوجستيات ووسائل التدريب)، و(وسائل التدريب الإلكتروني)، و(الخصائص المشتركة للمتحدثين البارعين)، و(أساليب التدريب التشاركي)، كما تم أيضا تقديم عدد من التجارب المتعلقة بتحقيق أهداف مشروع برنامج مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى في عدد من المحافظات التعليمية، إلى جانب تقديم عدد من العروض حول هذا المشروع، ومنها:(لماذا الفصحى في مدارسنا؟) بتقديم منى حمد المعولية مدربة التحدث بالفصحى بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالوزارة، والذي قدمت من خلاله تعريفًا شاملًا عن برنامج التحدث باللغة العربية الفصحى بالفطرة والممارسة، وتوضيح الخصوصية والتفرد التي يتمتع بها هذا البرنامج كونه يستثير الفطرة للمتدرب"، كما قدم محمد الجابري مدرب التحدث بالفصحى بالوزارة عرضًا آخرًا بعنوان:" فكرة تطوير المشروع داخليًا وخارجيًا"، وفي ختام البرنامج تم توزيع الشهادات للمشاركين. أثر التدريب وثمن المدربون المشاركون في هذا البرنامج التدريبي المثري، مؤكدين على مدى استفادتهم من محتواه، ورفع كفاياتهم في مجال التدريب، وتطوير آليات تنفيذهم لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى، وآليات متابعة المدارس، فتحدثنا فائقة بنت عبدالله الكندية معلمة اللغة العربية ومدربة التحدث بالفصحى بتعليمية محافظة الداخلية: البرنامج التدريبي مناسب لما تتطلبه العملية التعليمية، من حيث أوراق العمل المقدمة والعروض، وتجارب بعض المحافظات التعليمية في مشروع مهارات التحدث بالفصحى، والتي يمكننا من خلالها نقل أثر التدريب في المدارس بما ينعكس إيجابًا في المستويات اللغوية لدى الطلبة. مثمر وناجح من جانبها قال يحيى بن محمد البلوشي معلم أول لغة عربية ومدرب التحدث بالفصحى بتعليمية شمال الباطنة: البرنامج كان مثمرًا وناجحًا ولامس احتياجاتنا التدريبية، إلا أني أرجو تكرار تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية لأكثر من مرة خلال العام الدراسي، مع تكثيف المدة الزمنية لتنفيذها.