الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق مسابقة فرسان المجال الأول للطلبة المجيدين في التحصيل الدراسي  بتعليمية شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :20/03/2019

شهدت تعليمية محافظة شمال الباطنة انطلاق مسابقة فرسان المجال الأول للطلبة المجيدين في التحصيل الدراسي للصف الرابع  للعام الثاني علي التوالي والتي تنفذها وحدة المجال الأول بالمحافظة في جوا من التنافس والتفاعل بين مدارس المحافظة .

وعن المسابقة يقول سعيد بن عبدالله المعمري المشرف الأول للمجال الأول إن هذه المسابقة مستمرة للعام الدراسي 2020/2021 ، وتنقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى على مستوى المدرسة وتتأهل شعبة واحدة فقط وهي الأعلى درجة إلى المرحلة الثانية التي تكون على مستوى الولاية والتي تتنافس فيها المدارس لتتأهل شعبة واحدة من كل ولاية من الولايات الست في المحافظة للمرحلة الأخيرة والتي تكون على مستوى المحافظة ويتم تكريم المدارس الحاصلة على المراكز الثلاثة  الأولى بالإضافة إلى معلمات المدرسة الحاصلة على المركز الأول وإدارة المدرسة والمشرفة التربوية على هذه المدرسة.

وتذكر رقية الجهورية مشرفة تربوية بالمجال الأول  ورئيسة لجنة المسابقة إن المسابقة بنيت على أساس علمي مقنن ومراحل محددة ووفق أهداف ورؤية واضحة ولكل مرحلة أداة خاصة للتقييم ففي المرحلتين الأولى والثانية الأداة عبارة عن أسئلة تحريرية والمرحلة الثالثة سيتم استخدام أداة إلكترونية (برنامج الكاهوت) .

وذكرت كاذية البجرية مشرفة تربوية بالمجال الأول  وعضو لجنة المسابقة أن الاستعداد لتنفيذ هذه  المسابقة مر بخطوات منظمة فقد تم إعداد تصميم خاص لنماذج الأسئلة على ورقة  A3 وذلك من قبيل الاهتمام بشكل الورقة بحيث تكون جاذبة للتلاميذ وسهولة التعامل معها  ثم تم عمل احصائية  بعدد الشعب في كل مدرسة وذلك عبر توظيف نماذج جوجل.

وحدثتنا أمل الزعابية مشرفة مجال أول وعضوة في لجنة المسابقة عن مراحل إعداد أدوات المسابقة في مرحلتها الثانية وما يسبقها من تنظيم وتخطيط وعمل مقنن حيث تم إعداد ثلاثة نماذج للأسئلة ركزت هذه النماذج على أسئلة تتحدى قدرات التلاميذ وتركز على المهارات المدروسة في المنهج.

  والجدير بالذكرقد بدأ تنفيذ هذه المسابقة من العام الدراسي 2017/2018م، وتهدف إلى  تمكين طلبة الصف الرابع المجيدين من امتلاك مهارات التفكير العليا بما يتماشى مع متطلبات التجديد والتطوير في المناهج الدراسية، إضافة الى نشر ثقافة البحث والاستكشاف لدى معلمات المجال الأول والطلاب وتحفيزهم على الابتكار والتجديد في عناصر ومخرجات التعلم لمواد المجال الأول، كذلك رفع الوعي في المجتمعات المحلية والمدرسية بأهمية المسابقات التربوية في رفع التحصيل الدراسي إضافة الى تهيئة الطالب للمراحل الدراسية اللاحقة.