الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

زيارة اللجنة المركزية لتطوير الأداء اللغوي لتعليمية محافظة الداخلية

تاريخ نشر الخبر :13/11/2011

تواصل وزارة التربية والتعليم تنفيذ زيارات المتابعة للجنة المركزية لتطوير الأداء اللغوي لمختلف محافظات السلطنة استقبلت تعليمية محافظة الداخلية أعضاء اللجنة برئاسة الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية رئيسة اللجنة

ونصرة بنت محمد الصوافية ومريم بنت حسن البلوشية عضوتي اللجنة المركزية حيث التقى أعضاء اللجنة مع ناصر بن علي الخياري مدير دائرة تنمية الموارد البشرية رئيس اللجنة المحلية وأحمد بن يحيى الوردي نائب الرئيس اللجنة المحلية و أعضاء اللجنة المحلية لتطوير الأداء اللغوي بالمحافظة .

ففي اليوم الأول استمعت اللجنة المركزية لعرض خطة اللجنة المحلية في العام المنصرم 2010/2011 م  . تناول العرض أهم ما تمّ إنجازه ضمن خطة العام الماضي ، كما تمّ تعريف اللجنة المركزية بطبيعة كل فعالية وما  تمّ تنفيذه ضمن خطة اللجنة المحلية   إلى جانب الأهداف من التنفيذ والآلية المتبعة في تقويم أهداف ومناشط اللجنة .بعد ذلك تمّ عرض خطة اللجنة المحلية لهذا العام ، حيث قسمت الخطة ضمن أربعة مجالات : الطالب والمعلم والمشرف والمجتمع المحلّي . أماّ الأهداف فكانت منبثقة من مجالاتها وهي : تنمية المهارات اللغوية الأساسية لدى الطلاب ، تنمية المواهب الأدبية واللغوية لديهم ، تطوير طرق تدريس اللغة العربية ، تنمية المعلم أكاديميا ، تنمية المشرف أكاديميا وتربويا ، و توعية المجتمع المحلّي بأهمية اللغة العربية .  ثمّ استمعت اللجنة المحليّة لآراء وانطباعات اللجنة المركزية حول الفعاليات والمناشط  المأمول تحقيقها وتنفيذها في خطة هذا العام ، حيث توجهت اللجنة المركزية بالشكر لكل من ساهم في تنفيذ خطة العام المنصرم ، ثم تحدثت رئيسة اللجنة المركزية وبكل شفافية عن طبيعة الفعاليات والبرامج في خطة هذا العام ، وأشارت إلى ضرورة أن تتسم الفعاليات باليسر وسهولة التنفيذ إلى جانب وضوح الأهداف ، وأن تكون موجهة نحو معالجة الصعوبات القرائية لدى الطلاب دون أن تثقل كاهل المنفذين للخطة من مشرفين تربويين ومعلمين وأعضاء اللجنة المحلية  . كما وجهت اللجنة المركزية إلى ضرورة الاتجاه نحو الحلقة الأولى بصورة أكثر تركيزا لكونها الحلقة التي تبنى عليها الحلقات الأخرى فإذا تمّ علاج الصعوبات القرائية فيها كتب للحلقات التي بعدها أن تمضي بصعوبات أقلّ وعثرات من السهل إقالتها .بعد ذلك طرحت اللجنة المركزية للمناقشة الرغبة في تنفيذ دراسة لقياس مدى امتلاك معلم اللغة العربية لكفايات المادة في الصفوف (5-10) حيث عرض للنقاش أهداف تنفيذ الدراسة ، والأداوت المتبعة في الدراسة ، والشريحة المستهدفة منها ، كما وضحت اللجنة المركزية الآلية المتبعة لتنفيذ الدراسة على مستوى السلطنة والمحافظة ، وقد أبدى أعضاء اللجنة المحلية ملاحظاتهم حول آلية تنفيذ ومتابعة تنفيذ الدراسة وما هي السُبل الكفيلة بإنجاح تنفيذها ومتابعتها في المحافظة .ثم طرح للنقاش ما تمّ بخصوص تطبيق برنامج " أقرأ وأفكر " في المحافظة ، حيث استمعت اللجنة المركزية من  أعضاء اللجنة المحلية إلى آلية تنفيذ البرنامج في المحافظة ، و تمّ التحدّث عن الصعوبات التي حالت دون تحقيق بعض أهداف البرنامج كما أبرز أعضاء اللجنة المحلية النتائج الجيدة والملموسة في المدارس التي سعت إلى تطبيق البرنامج بصورة أكثر فاعلية وتمّت الإشارة إلى التحدي الأكبر الذي يواجه تفعيل البرنامج في المدارس وهو ارتفاع نصاب المعلمات المطبقات من الحصص  وإلى هذا أشارت اللجنة المركزية إلى أنّ الوزارة قامت بتعزيز المدارس المطبقة للبرنامج بمعلمة ، ووجهت اللجنة المركزية إلى ضرورة التنسيق لعقد لقاء في اليوم التالي مع المعلمات المطبقات ومديرات المدارس والمشرفات على البرنامج . حيث يطرح تنفيذ البرنامج للنقاش مع هذه الفئات للتعرف عن قرب حول تنفيذه والصعوبات التي حالت دون تنفيذ البعض .وفي الختام قدمت اللجنة المركزية رؤيتها حول ندوة اللغة العربية المزمع عقدها في هذا العام في الفترة من 19- 21 من ديسمبر   وتأتي ندوة هذا العام تحت شعار " القراءة تعلّما وتعليما " ودعت إلى ضرورة مشاركة المحافظة هذا العام في الندوة بأحد المشاريع الرائدة التي نفذتها المحافظة للأرتقاء بالأداء اللغوي على غرار مشاركتها العام المنصرم . كما وجهت اللجنة إلى تفعيل المناشط المختلفة في احتفال منظمة التربية والثقافة والعلوم بيوم اللغة الذي يوافق 21 فبراير 2012م ، وتاريخ 1 مارس الذي يوافق الاحتفال بيوم اللغة العربية .وفي اليوم التالي عقدت اللجنة المركزية واللجنة المحلية لتطوير الأداء اللغوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية لقاء مع المدارس الست المطبقة لبرنامج " أقرأ وأفكر " وهي مدرسة الأبرار للتعليم الأساسي (1-4)و مدرسة الحمراء للتعليم الأساسي (1-4)و مدرسة طيمساء للتعليم الأساسي (1-10)و مدرسة سيح البركات للتعليم الأساسي (1-4)و مدرسة سمائل للتعليم الأساسي (1-4) و مدرسة الفتح المبين للتعليم الأساسي (1-4)وفي بداية اللقاء شكرت رئيسة اللجنة الحاضرات من المدارس المطبقة للبرنامج على المشاركة بالحضور وعلى تطبيقهن للبرنامج العام المنصرم ، ثم تناولت في حديثها جوانب أهداف اللجنة المركزية عموما وأهداف اللجنة المركزية من تطبيق برنامج " أقرأ وأفكر " في جميع محافظات السلطنة  وملاحظات المحافظات التي قامت اللجنة المركزية بزيارتها مسبقا على برنامج " أقرأ وأفكر "والإمكانات المباشرة المتعلقة بتنفيذ البرنامج والتي يمكن للجنة المركزية توفيرها للمحافظة .  بعد ذلك تحدثت رئيسة اللجنة المركزية إلى إمكانية إيجاد توأمة مع مسابقة اقرأ المدرسية في المحافظة بعد أن يتمّ تعديل بعض الجوانب المتعلقة بتنفيذ الأنشطة القرائية المعمول بها في المسابقة . كما أشارت إلى تعزيز المدارس المطبقة للبرنامج بمعلمة للتخفيف من أنصبة المعلمات وللتأكيد على ذلك تمّ دعوة رئيس قسم التخطيط لتوضيح آلية تعزيز المدارس المطبقة بالمعلمات والعراقيل التي تظهر في المدارس رغم التعزيز وسبل تخطيها .  ثم استمعت اللجنة المركزية للمدارس المطبقة للبرنامج حيث تحدثت كل معلمة مطبقة للبرنامج إلى جانب مديرة المدرسة عن أبرز الملاحظات المتعلقة بتطبيق البرنامج وواستمعتن كذلك الى مقترحات المدارس المطبقة للبرنامج والمشرفات المتابعات بعد ذلك قامت اللجنة المركزية  واللجنة المحلية بزيارة قصيرة لمدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي (5-10)  للتعرف إلى آلية تنفيذ مسابقة اقرأ المدرسية، حيث وقفت اللجنة المركزية على آلية التنفيذ كما قدمت المدرسة بعض الطالبات اللآتي تخطين الصعوبات القرائية ، ثم تحدثت رئيسة اللجنة إلى معلمات المادة ومديرة المدرسة حول الأدوات الكفيلة بتقليص العبء على المعلمات من خلال الاستفادة من برنامج "أقرأ وأفكر " في مسابقة اقرأ المدرسية .في الختام شكرت اللجنة المركزية اللجنة المحلية على كافة الجهود المبذولة في سبيل رعاية وتطوير الأداء اللغوي في المحافظة ومن جانبها  تقدمت اللجنة المحلية بوافر الامتنان لزيارة اللجنة المركزية للمحافظة ، وعلى كافة الملاحظات التي قدمتها حتى تكون داعما نحو تذليل الصعاب وإقالة العثرات .