الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :21/04/2019

نظم فريق الابتكارات التدريسية لمعلمي السلطنة بالتعاون مع مدرسة أم الخير من تعليمية محافظة الداخلية صباح (الخميس) ملتقى " تكنوتيد التربوي" تحت رعاية الدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير عام المديرية العامة لتطويرالمناهج بوزارة التربية والتعليم، وذلك بفندق مجان كونتيننتال بولاية بوشر.

تضمن الملتقى عرض تعريفي بفريق الابتكارات التدريسية لمعلمي السلطنة، وقدمت المكرمة ريا المنذرية كلمة بعنوان إلهام تربوي، عقب ذلك قام راعي الحفل بتكريم المعلمة الحائزة على لقب "كاريزما العطاء" في فريق الابتكارات التدريسية سارة بنت سالم الغيثية، كما قام بالتجول في المعرض المصاحب للملتقى.

مبادرات تربوية

وتضمن المعرض عدد من المبادرات التربوية حيث عرضت سارة بنت سالم الغيثية، معلمة كيمياء مبادرة "إقرأ، فكر، ابتكر"، والتي تستند على نظرية الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم، وتركز على خصائص المتعلمين، وأهمية مراعاة الفروق الفردية، وتوفير بيئة تعليمية ملائمة داخل وخارج الصف، وعرضت رقية بنت خميس الشبيلة، معلمة تاريخ مبادرة "حصتي مشوقة"  ركزت فيها على الإيجابية وبثها في نفوس الطالبات، كما تركز "مبادرة التعزيز غرس مثمر" والتي عرضتها هند بنت عبدالله البلوشية على بعض الأعمال التشجيعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة.

"أريد أن أقرأ"

 وتضمن المعرض مبادرة "التقييم من أجل التعلم"، وعرضتها فايزة بنت حمد العنبرية وهدفت إلى تطوير ممارسات التقويم داخل الصف، وعرضت تركية القاسمية، أخصائية أنشطة تربوية مبادرة "المعلم وبناء المواطنة البيئية" للتعريف بمفهوم المواطنة البيئية، ونقلها عبر القصص المصورة، ودور المعلم فيها. وعرضت نورة السعدية مبادرة قامت على فن الأوريجامي واستخدامه في تدريس الرياضيات بطريقة مشوقة، وعرضت كل من: مايدة الموت وغنية الصبحية مبادرة "أريد أن أقرأ" والتي ركزت على أساليب مبتكرة لنشر ثقافة المبادرات القرائية.

وصرح مدير عام المديرية العامة لتطويرالمناهج في ختام راعيته للملتقى بقوله: تميز الملتقى بتنظيم متقن من فريق الابتكارات التدريسية، وتضمن مجموعة من الابتكارات التربوية؛ بهدف رفع المستوى التحصيلي للطلبة، وأضاف: تم من خلال الملتقى تبادل الرؤى والأفكار  للنهوض بمستويات الطلبة من خلال التطبيقات العلمية واستخدام التقنيات الحديثة.

الورش التدريبية

وتضمن الملتقى عدد من الورش التدريبية المتزامنة حيث قدم يعرب بن علي المعمري، معلم كيمياء ورشة في برنامج Adobe Captivate؛ لإنتاج البرمجيات التعليمية وتصميم محتوى تفاعلي أكثر ذكاء وجاذبية، وقدمت نورة بنت حميد الرمحية ورشة بعنوان رحلة تربوي مع إنتاج التطبيق الإلكتروني A، وقدمت رحمة بنت سيف العزرية ورشة في أساليب واستراتيجيات مبتكرة تفاعلية في تدريس الخرائط الجغرافية هدفت إلى تقديم الخريطة الجغرافية بطريقة مبتكرة أكثر إثارة وتشويق، ومساعدة المتعلمين في استذكار الخرائط بطريقة سهلة، وإدخال التكنولوجيا في تدريس الخريطة.

الاختبارات الإلكترونية

وقدمت  بسماء بنت حمد الريامية، معلمة دراسات اجتماعية ورشة استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد Mozaki 3D في التدريس تم من خلالها التعرف على استخدامات النماذج في تدريس المواد المختلفة، وطريقة توظيفها، والأدوات الرقمية التي يمكن توظيفها في الحصة الدراسية، وقدمت هدى بنت منصور الخروصية، معلم أول دراسات اجتماعية ورشة فاعلية الاختبارات الإلكترونية في التحصيل الدراسي، تعرف من خلالها المشاركون على أبرز التطبيقات والمواقع لإنشاء الاختبارات الإلكترونية.

تطبيقات إليكترونية

وتضمن المعرض ورش تدريبية في استخدامات التطبيقات الإليكترونية في التدريس، حيث قدم عبدالله بن حماد المجيني، مدرب منتدب في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين برنامج Storyline المحتوى الإلكتروني التفاعلي تضمنت الورشة التعريف بالبرنامج وطرق استخدامه، وأساسيات تصميم المحتويات الرقمية التفاعلية، وقدمت زينب بنت محمد البلوشية ورشة في برنامجStractch والتعلم النشط تضمنت شرح تفصيلي للبرنامج واستخداماته، وقدمت أسماء بنت محمد البلوشية، معلمة جغرافيا ورشة بعنوان تفعيل حصص الزيارات الميدانية في مادة الدراسات الاجتماعية وربطها بالتقنية الحديثة، وقدم سالم بن سعيد الرحبي ورشة في موقع Quziz كأداة تقويمية وgoogle classroom  أنموذج للفصل الإفتراضي تضمنت الورشة تعريف المشاركين بالتطبيقات وكيفية تفعيلها.