الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي حول مسابقة

تاريخ نشر الخبر :15/11/2011

نظم قسم تقنيات التعليم بتعليمية محافظة شمال الباطنة  برنامجا تدريبيا للتعريف بمسابقة "تخيلونا"  التي تأتي بتنظيم من شركة مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم  حيث استهدف البرنامج الذي نفذه ياسر محمد عثمان آل خليفة مدرب كمبيوتر بشركة مايكروسوفت 21  متدربا من  أعضاء فريق التعليم الإلكتروني ، ومجموعة من المعلمين والمعلمات في مختلف التخصصات ممن  لديهم خلفية تقنية  بمدارس المحافظة

وذلك بهدف التعرف على مسابقة تخيلونا " imagine us " من شركة مايكروسوفت، والتدرب على برنامج Microsoft Expression web 4   الخاص بتصميم صفحات الإنترنت ، وكذلك التدرب على برنامج Microsoft Expression Design 4 المستخدم في تصميم الشعارات والصور،وبرنامج Kudu Game Lab المستخدم في تصميم الألعاب الإلكترونية، إضافة إلى تعريفهم بآلية استخدام برنامج Windows Movie Maker  المستخدم في تصميم أفلام الفيديو،حيث تعد مسابقة تخيلونا إحدى المسابقات التقنية لطلاب التعليم مابعد الأساسي  في مدارس عمان،و تسعى إلى تشجيع الطلاب الشباب على إطلاق العنان لمخيلتهم وتوظيفها في ابتكار تقنيات جديدة تعمل على إحداث تغيير في العالم والنهوض به نحو الأفضل. وباستطاعة  الطلاب المشاركة في المسابقة ضمن ثلاث فئات: تصميم المواقع الإلكترونية أو إعداد فيلم فيديو رقمي أو التصميم الجرافيكي. ومفهوم المسابقة لهذا العام هو " توظيف التكنولوجيا لحل أعقد المشكلات التي يواجهها العالم "،وتقوم هذه المسابقة على تحفيز روح التحدي لدى الطلاب ودفعهم لتخيل عالم يقوم على توظيف التقنية لمواجهة أعقد المشاكل التي تعترض حياتنا اليومية. فالبعض من الممكن أن يستخدم التقنية لمساعدة أخ أو أخت للحصول على العلم والبعض الآخر من المحتمل أن يستخدمها لاكتشاف مناهج جديدة للطب. فقد يتمكن هؤلاء الطلاب من المحافظة على استمرارية كوكبنا أو المساعدة على توفير التعليم الأساسي  للجميع.

وقد حظي البرنامج بمتابعة من قسم تقنيات التعليم بالوزارة حيث قام كل من عيسى بن خلفان العنقودي نائب مدير دائرة تقنيات التعليم ، وسليمان بن محمد العمري خبير بجائرة تقنية المعلومات بالمتابعة ، كما تابع البرنامج من المنطقة كل من عيسى بن حميد الشبلي مدير دائرة تقنية المعلومات ، و حمد الغافري رئيس قسم تقنيات التعليم .

وحول تنفيذ هذا البرنامج الخاص بالمسابقة وأثره في تزويد المتدربين بالخبرات التقنية التي ينعكس أثرها على آداء المعلم واستفادة الطالب قالت موزه بنت عبدالله المقباليه معلمة كيمياء :إن البرنامج ذو فائدة كبيرة حيث أنه يقدم  معلومات جدا مهمة في استخدام برنامج تقنية جديدة في الحاسوب سواء كانت خاصة بالصور أو النصوص أو الفيديو وبالتالي يمكن الاستفادة من ذلك في إعداد دروس منهجية تكون أكثر تشويقا للطالب .، بالإضافه أن مثل هذه البرنامج تساهم في تطوير العملية التعليمية من خلال عرض الدروس المنهجية باستخدام هذه البرنامج وتقدم المعلومات التربوية والعلمية في إطار تكنولوجي مما يزيد من دافعية الطلبة للتعلم .وأكدت بدرية البريكية  معلمة لغة عربية بمدرسة بلقيس للتعليم الأساسي  أن الاطلاع المستمر على البرامج التقنية يمكن المعلم  من تطوير مهاراته التقنية واستخدامها في المواقف التعليمية بأثر إيجابي للمعلم والطالب وهذه المسابقة التي تطرحها شركة مايكروسوفت ووزارة التربية والتعليم تعد جانبا عاما يعكس مدى الاهتمام بربط التعليم بالتقنية في مدارسنا

 

من جانبه يقول أحمد بن راشد الفارسي معلم تقنية معلومات إن البرنامج ممتاز من حيث سهولة التعامل مع البرامج المطروحة و يؤكد أن مثل هذه البرامج تخدم العملية التعليمية خصوصا البرامج التي تنمي معرفة الطلاب والمعلمين ببرامج التصميم وتصميم المواقع وبرامج صنع الفيديو ، علاوة على ذلك يمكن الاستفادة من هذه البرامج في تصميم الدروس الإلكترونية .

أما حسن الحامدي فيقول رغم قصر فترة تنفيذ  البرنامج ، إلا أنني استفدت منه الكثير ؛ حيث أعطاني المفاتيح الأولى للبرامج وترك الفرصة لإبداع المعلم والتعمق فيه  ويضيف أن هذه البرامج مفيدة وتخدم العملية التعليمية خصوصا إذا ما وجدت من يتبناها في مدارسنا ويهتم بتطبيقها .

 وأشار علي بن محمد بن أحمد السعدي معلم  رياضيات بأن الاستفادة من دورة مايكروسوفت (تخيلونا) تخدم المناهج الدراسية بصورة مباشرة من خلال عرض الدروس بصورة مختلفة عن العرض التقليدي ويضيف بأن هذا يعتبر ترجمة لتوظيف التكنلوجيا في التعليم .ويؤكد أن المستهدفين في هذا البرنامج عليهم العمل على نقل مثل هذه الثقافة والخبرات لزملائهم المعلمين لتعم الفائدة بما يساهم في إيجاد تكامل بين المعلمين في تطبيق التقنية في التدريس .

ومما يشار إليه أن تطبيق مثل هذه البرامج في بيئاتنا التعليمية يأتي انسجاماً مع  ما يشهده العالم من تسارع تقني ومعرفي وكذلك  يتزامن مع جهود السلطنة عموما ووزارة التربية بشكل الخاص بالجانب بتعزيز الجوانب التقنية  في تحسين عملية الحصول على المعرفة ،  واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وتساعد هذه المبادرات الرائدة، على إحداث تأثير ملحوظ في اعتماد طرق أفضل في التعليم تحقّق للطلاب وللمجتمع التعليمي في السلطنة نتائج إِيجابية على المدى القريب والبعيد .