الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية محافظة الداخلية تستعرض مؤشرات ونتائج العام الدراسي المنصرم

تاريخ نشر الخبر :16/11/2011

استعرض التربويون بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية المؤشرات والنتائج التي حققتها تعليمية المحافظة في الاختبارات والدراسية للعام المنصرم حيث عقد اللقاء الذي نظّمته دائرة التقويم التربوي - قسم التحليل والدراسات - 

بحضور الدكتور عيسى بن خلف التوبي نائب مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ومدير دائرة التقويم التربوي ومديري دوائر المديرية وبعض رؤساء الاقسام والمشرفين التربويين .

هدف اللقاء إلى مناقشة وتحليل نتائج طلاب محافظة الداخلية للعام الدراسي المنصرم من خلال عرض ورقة عمل لنتائج المواد الدراسية لجميع الصفوف اشتملت على توزيع النسب المئوية للمواد الدراسية حسب تقديرات التحصيل الدراسي وكذلك المقارنة بين متوسطات درجات الطلاب حسب الجنس والمقارنة بين النسب العامة في بعض المواد الدراسية للعامين الدراسيين  2009- 2010م و2010 -2011م وتم أيضا قراءة في بعض المؤشرات الإحصائية الرئيسية لكل صف دراسي  والمقارنة بين درجات التقويم التكويني المستمر ودرجات الاختبار النهائي للصفين الخامس والعاشر ودراسة معامل الارتباط بين مادة اللغة العربية وبعض المواد الدراسية المرتبطة بها كما تم التطرق إلى مناقشة ارتفاع نسب النجاح العامة في جميع المواد الدراسية في الصفوف (1- 9) وارتفاع نسب الطلاب الحاصلين على التقديرين (أ، ب ) في جميع المواد الدراسية للصفوف (1- 4) وأظهرت الدراسة أن نسب الطلاب الحاصلين على التقديرات (ج ) ما بين (20% - 30%) في معظم المواد الدراسية للصفوف (1- 9) وكذلك تدني متوسط درجات طلاب الصف العاشر في المواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم وظهور تباين نسب النجاح العامة لدى طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر في المواد الدراسية حيث تتراوح ما بين ( 62%- 95%) وأظهرت الدراسة أيضاً تراوح نسب الحاصلين على تقدير ( د) لدى طلاب الثاني عشر في المواد الدراسية اللغة العربية والكيمياء والفيزياء والاحياء والعالم من حولي والجغرافيا والتقنيات الحديثة والرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية والعلوم والتقانة واللغة الإنجليزية أ واللغة الإنجليزية ب ما بين (26% -56% ) وجاء ارتفاع المتوسط العام للإناث في معظم المواد الدراسية في الصفوف (1 - 12) وجود ارتباط موجب مرتفع بين مادة اللغة العربية وبقية المواد الدراسية المرتبطة بها ، وقد خلصت الورقة إلى التوصيات من ضمنها الاهتمام برفع مستوى التحصيل الدراسي في المواد : اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية بصفة عامة وفي الصفوف ( 6- 10) بصفة خاصة وتنويع خطط الإشراف الفني لمدارس المنطقة لتشمل الزيارات الميدانية ومتابعة مستوى التحصيل الدراسي وكذلك تمكين الإدارة المدرسية و المعلم الأول من القيام بواجباتهم الإشرافية على المواد الدراسية بصورة أفضل وكذلك تحليل المناهج الدراسية والوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين في  تدريسها مع مراعاة الفروق الفردية لدى الطلاب من حيث طرق التدريس وتنويع الأنشطة وأساليب التقويم المتبعة ووضع خطط علاج الطلبة الضعاف في فترة مبكرة ليتسنى للمعلمين والإدارة المدرسية الوقوف على تطور حالة  الطالب والاهتمام بمواصفات الورقة الإمتحانية من حيث مستوى الأسئلة والقدرات والمهارات التي تقيسها ومراجعتها فنيًا ولغويًا ،كما تضمنت التوصيات تفعيل دور معلم التوجيه المهني للصفوف (9-12) بصورة أفضل وذلك لمساعدة الطالب في اختيار المواد التي تتناسب مع قدراته وسوق العمل وإشراك أولياء أمور الطلبة والأخصائي الاجتماعي  في وضع خطط علاج الطلبة  الضعاف .