الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تختتم حلقة العمل التدريبية الخاصة ببرنامج شركة شكسبير الملكية

تاريخ نشر الخبر :19/11/2011

اختتمت مؤخراً بفندق سفير انتركونتيننتل – الخوير فعاليات حلقة العمل التدريبية لبرنامج شركة شكسبير الملكية،والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم ممثلة بمكتب البرامج التعليمية الدولية،بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وشركة شكسبير الملكية،واستهدفت الحلقة عدداً من

أخصائيي ومشرفي النشاط المسرحي بأربعة محافظات تعليمية وهي:مسقط،وجنوب الباطنة،وشمال الشرقية،والداخلية،بجانب عدد من المختصين بالنشاط المسرحي بدائرة الأنشطة والتوعية الطلابية بديوان عام الوزارة.

وهدف البرنامج إلى دعم المعلمين في تطوير مهاراتهم ومعرفتهم وثقتهم في تدريس الأدب الشكسبيري وغيرها من الآداب،وتطوير قدرة المشرفين في المحافظات التعليمية على التعامل مع التعليم المسرحي بجودة عالية في المدارس،وتعريف الطالب بالأدب المسرحي العالمي عن طريق ممارسته لهذا الأدب من خلال الأداء المسرحي،وصقل مهارات الطالب والتركيز على بناء شخصيته المتكاملة عوضا عن مجرد تنمية جانب المعارف والعلوم لديه.

إستفادة ومتعة

وحول أهمية هذا البرنامج،ومقدار الإستفادة التي تحققت للمشاركين من خلاله،كانت لنا عدد من اللقاءات مع المتدربين،حيث حدثتنا بداية أمل الهطالية مديرة مدرسة عز للتعليم الأساسي قائلة:" لقد كان هذا البرنامج التدريبي رائع جداً،وقدم بطريقة متسلسلة وممتعة،حيث أعتمدت المدربة في عملية التدريب على قيام المشاركين بممارسة مجموعة من الأنشطة الحركية،وتمثيل المشاهد المسرحية بطريقة جديدة،مما ساهم في إيصال المعلومة،وتعلم الإستراتيجات بأسلوب سهل وشيق،وسأحرص عند عودتي للمدرسة على نقل ما تعلمته لواقع العمل المسرحي بالمدرسة،وتشجيع الطلبة المشاركين على العطاء والتعبير عن ذواتهم بطريقة تبتعد عن الحفظ والتلقين التقليدي."

وأضافت آسيا البلوشية أخصائية نشاط مسرحي بدائرة الأنشطة والتوعية الطلابية بالوزارة قائلة:"الطريقة الجديدة التي قدم بها هذا البرنامج كانت مفيدة،كما ولمسنا أن أسلوب تقديم مشاهد المسرحيات كان متنوعاً ومبتكراً،مثل تقديم مشهد واحد بعدة طرق مختلفة."

من جهته أكد محمود الحوسني معلم أحياء على أهمية الإستراتيجيات التي قدمت في هذا البرنامج فقد تمتعت بالكثير من الإثارة والمتعة وسيقوم بتطبيقها عمليا في الغرفة الصفية مع التركيز على إستخدام عدد من الإستراتيجات مع الطلبة مثل طرح الأسئلة،والإعتماد على التفكير وإثارة العقل والذهن،وأضاف بأنه سيدخل هذه الآليات المختلفة ليس على النشاط المسرحي فحسب بل في تدريسه لمنهجه العلمي.

أما دلال البوسعدية أخصائية نشاط مسرحي بدائرة الأنشطة والتوعية الطلابية بالوزارة فقالت :" لقد استفدت من هذا البرنامج كثيرا حيث قدم لي طرق تنفيذ مشاهد المسرحيات بعدة طرق،وأتمنى أن يتم تعميم مثل هذا البرنامج وتدريب جميع أخصائيي النشاط المسرحي بمختلف المحافظات التعليمية على الإستراتيجيات التي تعلمناها منه،وأرجو تكرار مثل هذة البرامج وتمديد مدة التدريب لتكون أكثر من أسبوع في المرات القادمة،وأن يتم تنفيذ البرنامج في مكان ذو مساحة أوسع لتسهيل عملية تنفيذ الأنشطة وتمثيل المشاهد.

 الجدير بالذكر أن مشروع برنامج شركة شكسبير الملكية يحوي على أربعة مراحل مختلفة ممتدة لفترة عام دراسي كامل،حيث انتهت المرحلة الأولى وهي مرحلة التدريب من خلال هذه الحلقة التدريبية، ويبقى للمتدربين مهمة نقل أثر التدريب إلى مدراسهم وتطبيق ما تعلموه عن طريق التحضير لمسرحية من الأدب الشكسبيري وتدريب الطلبة على الإستراتيجيات التي تعلموها من التدريب،أما المرحلة الثانية فتبدأ في شهر يناير 2012م وذلك بزيارة أحد الخبراء الذين قاموا بتنفيذ الحلقة التدريبية لمتابعة سير العمل بالمدارس المشاركة وتقديم الدعم اللازم،أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التقييم حيث تقوم كل مدرسة مشاركة بتوثيق الأداء المسرحي الخاص بها نهائيا عن طريق الفيديو،وإرسال المشاركات للتقييم في المملكة المتحدة لتحديد أفضل عمل منها،وتختتم هذه المراحل بدعوة المشرفين والطلبة الذين تم اختيار عملهم كأفضل عمل مسرحي لحضور مهرجان المسرح الطلابي بالمملكة المتحدة عام 2012م والذي سيكون جزء من الأولمبياد الثقافي.