الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الظاهرة تختتم فعاليات برنامج التدريب على سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف(7-8)

تاريخ نشر الخبر :10/09/2019

تختتم تعليمية الظاهرة ممثلة في دائرة تنمية الموارد البشرية برنامج التدريب على سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف(7-8)، والذي نُفذ لمدة (3) أيام متواصلة لكل مجموعة بمختلف مدارس المحافظة وبمركز التدريب والإنماء المهني على مدار أسبوعين ، حضر فعاليات البرنامج الأستاذ حكم بن سالم الفارسي- المدير العام المساعد والأستاذ ساعد الغافري-المشرف الأول لمادة الرياضيات، والأستاذ محمد الجابري-المشرف الأول لمادة الكيمياء، واستهدف البرنامج معلمي مادتي العلوم والرياضيات للصفوف (7-8) من مختلف مدارس المحافظة.

نفذ البرنامج نخبة من مشرفي مواد التخصص بالمحافظة، ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بفلسفة وهيكل منهاج الصفوف (7-8) لمادتي العلوم والرياضيات، وتدريب المشاركين على آلية التخطيط للدروس، وأيضا صياغة المشاركين مفردات امتحانيه خاصة بالمنهجين، وكذلك التعرف على الأخطاء الشائعة في المنهج.

يركز البرنامج على توضيح معنى التقويم والمفردات الامتحانية للمشاركين، واستكشاف مختلف أساليب تطبيقه ومعايير تصحيحها، كما يعطي نظرة عامة حول المنهج الجديد لصفي (7-8)، وحول البرنامج تحدث الأستاذ فهد بن سالم المدسري-مشرف رياضيات قائلا: االبرنامج يركز على تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى الطلاب وما هو مطلوب من المعلم لتنمية هذا النوع من التفكير لدى طلابه، وكذلك تحليل منهج كامبردج لمادة الرياضيات والوقوف على الأخطاء الشائعة ومناقشتها." يحد من شمولية الأهداف التعليمية، وهذا بدوره يجعل المعلم أكثر تركيزا، وأيضا هذه العبارات هي معايير نجاح أي معايير يستطيع المعلم من خلالها التأكد من تحقق أهداف الدرس، وأضافت الأستاذة ايمان بنت حميد العبرية-مشرفة مادة فيزياء: البرنامج يعتبر الطريق الصحيح لأساليب التقويم المتبعة في سلاسل مادتي العلوم والرياضيات لصفي (7-8) وصولا للتطبيق الصحيح والتدريس الفعال في الحقل التربوي، كما قال الأستاذ سعيد بن عبدالله الناصري- معلم أول مادة رياضيات بمدرسة أبو الدرداء للتعليم الأساسي: إن اهم ما يميز برنامج التدرب على منهج سلاسل العلوم والرياضيات هو مجموعات التعلم المهنية لتحقيق الاستفادة العظمى من تجارب وآراء المعلمين والمشرفين التربويين، وكذلك الاطلاع على تجارب جديدة تهدف للوصول إلى أفضل الممارسات التعليمية. وأكملت الأستاذة موزة بنت محمد الهنائية-معلمة علوم بمدرسة عملا والعبلة للتعليم الأساسي: البرنامج يميز بين المعطيات وخاصة في الأهداف وكيفية بناء استراتيجية تساعد على التقويم للطلاب، وتوظيف الأساليب التي تساعد الطلاب للحكم على مدى تحقق للأهداف، والذي ينعكس بدوره على أداء المعلم في الموقف التعليمي.