تاريخ نشر الخبر :12/12/2011
تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي ، وزير الصحة ،ستحتفل وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية بتكريم الفائزين المجيدين في برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي (2010/2011م)،والذي ستنطلق فعالياته مساء يوم الأربعاء الموافق 14/12/2011م،بالمسرح المفتوح بحديقة القرم الطبيعية.
وسيتم في هذا الحفل تكريم أربع فئات ، هي : الطلبة والمعلمين والمدارس والمحافظات والمناطق التعليمية ، في أدوات البرنامج الأربع،وهي :المسابقات الشفهية ، والمشاريع الطلابية ، والاختبارات التحريرية ، والبرامج الداعمة.
وقد جاء تطبيق برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية بناء على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعـاه ــ للنهوض بالمستوى التحصيلي لأبنائه الطلاب والطالبات في الجانبين العلمي والمعرفي .
يهدف برنامج التنمية المعرفية إلى تطوير تعليم وتعلم مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية ،حيث تمثلت أهداف هذا البرنامج بالنسبة للمتعلم في :تحفيز الطلبة وإثارة دافعيتهم لدراسة مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية ، وتشجيع الطلبة على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم ،وتنمية ملكات الابتكار لديهم، ورفع مستويات تحصيل الطلبة في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية ، وتفعيل الجانب التطبيقي العملي في دراستها، وتوجيه الطلبة لإتقان أساليب التعلم ، وتطبيق المعرفة التي يتعلمونها في حياتهم اليومية، واكتشاف
الطلبة المجيدين والموهوبين ، وتشجيعهم وتطوير مهاراتهم، وتهيئة الطلبة للمشاركة في المسابقات والدراسات الإقليمية والدولية في مواد الرياضيات والعلوم.
أما بالنسبة للمعلم فتمثلت في :توجيه المعلمين والمعلمات لتطوير أداءهم ؛لتجديد أساليب تعاملهم وتطويرها مع مستويات متعددة في الصف الواحد، وتطوير مهاراتهم لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية، وبث روح التنافس العلمي بينهم، وتشجيعهم والمشرفين التربويين بتنفيذ برامج تدريبية مركزية ولا مركزية متنوعة ،وخاصة فيما يتعلق بمهارات إعداد أسئلة القدرات العقلية العليا، ومعايير تحقيق المخرجات التعليمية بالأساليب التربوية الحديثة.
أما بالنسبة للنظام التعليمي ــ بشكل عام ــ : فيحقق البرنامج أهداف تطوير التعليم ، وتعزيز اهتمام الوزارة بالعلوم التطبيقية، وتوفير أدوات لتقييم مستويات التحصيل والأداء للطلبة في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتمكين المعلمين والمعلمات والطلبة من تسخير البيئة كمصدر للتعلم ، ومجالا لتطبيق المعرفة العلمية ، وتوفير مؤشرات علمية تستخدم تغذية راجعة تساعد في تحسين مختلف المدخلات والعمليات والمخرجات المرتبطة بالمنظومة التربوية.
والجدير بالذكر أن هذا هو العام الخامس لتطبيق هذا البرنامج .
