الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريب المعلمين العمانيين الجدد بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :04/12/2019

يستمرالبرنامج التدريبي تدريب المعلمين العمانيين الجدد والذي تنفذه عائشة بنت محمود النقبية مدربة بمركز التدريب والانماء المهني بتعليمية البريمي، ويحتوي البرنامج على الكثير من أوراق العمل القيمة والتي تمد المعلم بالمعلومات والمهارات التي يحتاجها أثناء مسيرته التعليمية.

ومن أوراق العمل التي طرحت في البرنامج ورقة عمل بعنوان التغذية الراجعة للطلاب تطرقت إلى مفهوم التغذية الراجعة، وأنواعها وأهميتها للمعلم والطلاب

كما عرضت ورقة أنماط التفكير والتي تطرقت فيها المدربة إلى مقياس هيرمان للتفكير وأنماط الطلاب وكيفية اكتشاف المعلم لمستويات طلابه والتعامل الأنسب مع كل نمط من الأنماط.

وكان من بين الأوراق ورقة مهارات التفكير العليا استعرضت فيها مستويات التفكير بأنواعها المختلفة وأهمية أن يركز المعلم على مستويات التفكير العليا حيث تلقت المعلمات تدريباً على كيفية صياغة أسئلة القدرات العليا كلاً حسب التخصص الذي يقوم بتدريسه.

وكان من بين الأوراق ورقة مجتمعات التعلم المهنية في البيئة المدرسية (مفهومها، وأهميتها، وأسس بناء مجتمعات التعلم المهنية في البيئة المدرسية وأهم التحديات التي تواجه مثل هذه المجتمعات التربوية).

وكانت أيضاً من بين الأوراق ورقة التربية الخاصة تطرقت فيها المدربة الى التعريف بهذه الفئة وأنواع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتم تدريب المعلمات على كيفية اكتشاف هذه الفئات وكيفية التعامل معها بشكل صحيح، وتعريف المعلمات ببرامج تعديل السلوك وأهم استراتيجيات تعديل السلوك.

واستعرضت ورقة قوة القراءة تطرقت فيها المدربة الى أهمية القراءة للمعلم والطلاب على حد سواء وكيفية تنميتها وتحبيبها إلى الطلاب وتم في الجلسة التدريبية تدريب المعلمات على صنع كيس القصص والذي يصنع جو تعليمي مليء بالمتعة والمرح والإثارة والدافعية للطلاب نحو التعلمـ، وفي ورقة الواجبات المنزلية تم التعرف على مفهوم الواجبات المنزلية وأنواعها وتدريبهن على طرق صياغة واجبات منزلية مبتكره للطلاب، وتم أيضا مناقشة التقويم الذاتي والتي اطلعت فيها المعلمات على كيفية تقويم أنفسهن ذاتياً والعمل على تطوير مهاراتهن والرقي بها للمستوى المطلوب.

وينتهي الأسبوع التدريبي بورقتي المسارات المهنية وتحقيق الرؤى والتي تتدرب فيها المعلمات على تحديد أهدافهن المستقبلية كمعلمات من خلال وضع خطة دقيقة وفق أسس مدروسة لتحقيق الرؤى.