الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام البرنامج التدريبي لمساعدي مدراء مدارس تعليمية مسقط

تاريخ نشر الخبر :04/01/2012


اختتمت بمركز التدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط فعاليات البرنامج التدريبي لمساعدي مديري مدارس المحافظة الذي استمر لمدة اسبوعين قدمت خلاله أوراق متنوعة من قبل المشرفين الإداريين بقسم تطوير الأداء المدرسي بالمديرية حملت عناوين مختلفة وتحدثت عن مهام وواجبات مساعد مدير المدرسة والبرامج المدرسية المحوسبة والتخطيط الاستراتيجي والخطة المدرسية والأساليب الإشرافية الحديثة وتقييم أداء المعلمين وتطويره وإدارة التغيير والمشاريع التطويرية ومشاركة أولياء الأمور والمجتمع وحقوق وواجبات الموظف وغيرها من المواضيع الإدارية والتربوية وفي نهاية البرنامج تم تسليم شهادات المشاركة لمساعدي مدراء المدارس الجدد المشاركين.

وقد هدف البرنامج الى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات لتأدية مهامهم وتعريفهم بقوانين وأنظمة العمل والمشاريع والمستجدات التربوية واكسابهم المهارات الإدارية والقيادية ومهارات الأداء المدرسي ومهارات تخطيط وتصميم البرامج التدريبية وكذلك مهارة البحث العلمي واعداد وتقويم الخطة المدرسية اضافة الى تطبيق أدوات نظام تطوير الأداء المدرسي.

وأوضح الشيخ الوليد بن سعيد الهنائي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية  ت السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية المديرة العامة لتعليمية مسقط أن البرنامج أتى بعد اجتياز المشاركين للاختبارات والمقابلات الشخصية وتضمن العديد من المواضيع النظرية والتطبيقات العملية اكتسبوا من خلالها جملة من المعارف والمهارات والاتجاهات والأسس العلمية الصحيحة التي ستعينهم على أداء عملهم بكل اتقان ودقة وأكد على أهمية تطبيق المشاركين لما تلقوه خلال البرنامج في واقع الحقل التربوي.

وأشار علي بن عبد الرضا اللواتي مشرف اداري أول بالمديرية الى أهمية البرنامج في تطوير الثقافة المهنية لمساعدي مدراء المدارس وتعزيز خبراتهم العلمية بالاطلاع الذاتي والاستفادة من خبرات زملائهم حيث أن هناك مهام عديدة لهم منها المشاركة في متابعة خطة تنفيذ المناهج الدراسية وإعداد البحوث التربوية المتعلقة بتطوير الأداء المدرسي ومشاركة مدير المدرسة والمعلمين الأوائل في وضع خطة الإنماء المهني للمعلمين وتنفيذها..

علي بن مبارك الغماري مشرف اداري بتعليمية مسقط: أن دور مساعد مدير المدرسة مكمل لدور المدير في الإشراف على عمليتي التعليم والتعلم وتنمية الطلاب ورعاية احتياجاتهم ومتابعة جماعات الأنشطة المدرسية وتفعيل دور المدرسة كمؤسسة تربوية لخدمة المجتمع والاستفادة من الإمكانات المتاحة لرفع مستوى الأداء المدرسي

وأكدت المشرفة الإدارية زوينة بنت ناصر المحرزي على أهمية التخطيط لرسم سياسة المدرسة لتحقيق الاستفادة الكاملة من مواردها وامكاناتها المادية والبشرية من أجل التطوير المستمر لمستوى العملية التعليمية وقالت: أن المدرسة الناجحة هي التي تتبنى خطة شاملة بحيث تتضح فيها رؤية المدرسة ورسالتها من خلال ربط الأهداف المنشودة بمجموعة من الإجراءات مقترنة بمعايير قياس مستوى الأداء للوصول الى ما تسعى اليه من مستوى أداء متميز.

كما تحدث مساعدو المدراء المشاركون في البرنامج عن مدى الاستفادة وقال عبدالله بن سعيد بن عبدالله القصابي من مدرسة قنتب للتعليم الأساسي أن البرنامج كان ذا أهمية حيث اكتسبنا العديد من المهارات التي ستفيدنا بدون شك في أدائنا وتعرفنا على المهام المنوطة بنا كالعمل على بناء العلاقات المنتجة وغرس روح الفريق والعمل الجماعي ونشر ثقافة التعاون بين الزملاء وسوف نعمل ان شاء الله على التجديد والتميز في العمل كمساعدي مدراء.  

وقالت جوخة بنت سيف بن ناصر الوهيبية من مدرسة زينب الأسدية للتعليم الأساسي المشاركة في البرنامج كانت ايجابية والأهداف كانت واضحة ولقد استفدنا كثيرا من المحاضرين الذين تمتعوا بمعارف ومهارات عالية في الأداء المدرسي وسوف نسعى في المرحلة القادمة الى تطوير وتقويم أدائنا ذاتيا وسنسعى الى تعزيز ثقافتنا المهنية وخبراتنا العملية من خلال الإطلاع الدائم لمستجدات الإدارة المدرسية والاستفادة من خبرات الآخرين وأضافت: من المهارات التي اكتسبتاها إعداد الخطة المدرسية وتطويرها وتقييمها والمشاركة في وضع خطة الإنماء المهني ومتابعة تلبية الاحتياجات التعليمية والاجتماعية والصحية والنفسية للطلاب.

وأكدت أماني بنت صالح بن حسن اليافعي من مدرسة المشارق للتعليم الأساسي على أن البرنامج حمل في طياته الجانب المعرفي والجانب المهاري التطبيقي ودارت خلاله مواضيع ومهارات سنطبقها في مجال عملنا الجديد وكانت الفائدة كبيرة خاصة في الجانب العملي الذي رسخ في عقولنا ما تعلمناه نظريا ونشكر المدربين والقائمين على البرنامج الذين أفادونا بما قدموه لنا وسوف نسعى ان شاء الله لتطبيق ذلك في الميدان  

ويقول خليل بن علي بن سعيد الهادي من مدرسة النهضة للتعليم الأساسي: البرنامج ساعدنا على التعرف على المهام الموكلة الينا كتهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ المواقف التعليمية ومتابعة خطة تنفيذ المناهج الدراسية والمشاركة في توزيع الأنشطة التربوية داخل المدرسة وخارجها بمشاركة المجتمع المدرسي والمحلي وكذلك المشاركة في اعداد البحوث التربوية المتعلقة بتطوير الأداء المدرسي وتفعيل مجالس الآباء والأمهات وتطوير العمل فيها وتوظيف البرامج المدرسية المحوسبة على مستوى المدرسة اضافة الى القيام بمهام المدير في حالة غيابه.

أما داؤود بن عبدالله العادي من مدرسة ابن رزيق فوجه شكره للقائمين على انجاح البرنامج مؤكدا على انه كان مفيدا جدا حيث اكتسب المشاركون المهارات التي ستؤهلهم لطبيعة العمل الجديد وقال: المواضيع التي طرحت جميعها تعلقت بالإدارة التربوية وسنسعى الى تطوير أنفسنا ذاتيا كما سنركز أيضا على تطبيق البرامج المحوسبة التي تعلمناها.