الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق الملتقى الإعلامي الثالث لمدارس التربية الخاصة وبرامجها

تاريخ نشر الخبر :15/03/2021

بدأت صباح اليوم فعاليات الملتقى الإعلامي الثالث لمدارس التربية الخاصة وبرامجها 2021م،والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر،دائرة دائرة برامج التربية الخاصة- قسم الأنشطة والتوجيه المهني وبالتعاون مع دائرة الإعلام التربوي بالوزارة،والمؤسسات الإعلامية المحلية.

الارتقاء بالكوادر

تستهدف فعاليات الملتقى في نسخته الثالثة وعلى مدار ثلاثة أيام المنسقين الإعلاميين بمدارس التربية الخاصة ومدارس الدمج في المديريات التعليمية بمحافظات جنوب الباطنة،والداخلية،ومسقط ،وشمال الباطنة، والطلبة من ذوي القدرات الإعلامية المختلفة؛وذلك بهدف الارتقاء بهذه الكوادر إعلامياً،وتطوير مهارات الطلاب المهتمين بالعمل الإعلامي من خلال حلقات العمل التدريبية المتخصصة في مجالات متنوعة من الإعلام،بجانب إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في تجارب إعلامية عبر القنوات الاعلامية المحلية المختلفة،والمساهمة في يجاد برامج إعلامية تسلط الضوءعلى قدرات ومواهب الطلبة من ذوي الإعاقة.

إجادات إعلامية لذوي الإعاقة

رعى حفل افتتاح الملتقى الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر، بحضور مدراء العموم المساعدين ومدراء الدوائر،وتضمن حفل الافتتاح عرضاً مرئياً للفعاليات والأنشطة والبرامج التدريبية التي تضمنها الملتقى على مدار النسختين السابقتين،عقب ذلك تم تقديم فقرة حول الإجادات الإعلامية لذوي الإعاقة،وتناولت الفقرة عرض تجربة سلطان بن ناصر العامري من ذوي الإعاقة السمعية،وهو أول مذيع أصمّ في الوطن العربي،ويقدم برنامجاً خاصاً بلغة الإشارة ضمن فقرات برنامج ( قهوة الصباح)،حيث شارك الحضور أبرز محطات مسيرته الإعلامية ابتداء من مرحلة التدريب على الجوانب الإعلامية وأهم المهارات والخبرات التي اكتسبها ثم استعرض أبرز المنجزات والمبادرات التي قام بها ،ومنها المشاركة في تأسيس الجمعية العُمانية لذوي الإعاقة السمعية،ومعهد “التواصل” للتدريب على لغة الإشارة،عقب ذلك تناول أهم التحديات التي تواجه فئة ذوي الإعاقة السمعية في مجال ممارسة العمل الإعلامي.

ثم عرض خميس بن محمد الشرجي تجربته في مجال الإعاقة البصرية وتناول من خلال حديثه تجارب التدريب الإعلامي التي خاضها في كل من:شبكة الجزيرة للإعلام بقطر،والمركز العربي للإعلام المتخصص بذوي الإعاقة في مصر،وتجربة إذاعة صوت العرب،والتدريب في إذاعة البي بي سي البريطانية.

حلقات عمل

تلا ذلك تقديم ثلاث حلقات عمل في مجال الإعلام،استهدفت (33) من طلبة مدارس التربية الخاصة (مدرسة الأمل للصم،ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين) ومدارس الدمج بمحافظات (جنوب الباطنة – الداخلية – مسقط –شمال الباطنة) والذين شاركوا في التدريب عن بعد،جاءت الحلقة الأولى بعنوان (مهارات اعداد وتقديم البرامج التلفزيونية والإذاعية) من تقديم المذيع هلال بن سالم الهلالي وتناولت الحلقة تقديم مفاهيم حول إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية والمعايير الأساسية التي تقوم عليها عملية الإعداد ومنها:تحديد الجمهور المستهدف،واختيار الفكرة وآلية صياغتها،وأنواع البرامج ثم تناول هلال الهلالي أساسيات مهارات التقديم،والفرق في تقديم البرامج المخنلفة ثم تحدث عن صناعة الشخصية الإعلامية وأهم المهارات الواجب على الإعلامي اكتسابها.

ثم قدمت ميثاء بنت الذيب العليانية رئيسة قسم الصحافة والنشر بالندب بدائرة الإعلام التربوي حلقة عمل حول إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، تناولت أهمية حسابات التواصل الاجتماعي، والمهارات اللازمة لادارة هذه الحسابات، وركزت الحلقة على صناعة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي وأهمية أن يتوافق هذا المحتوى مع الوسيلة التي يُنشر عليها وأن يتحدث بلغتها، كما تحدثت عن أهمية الهوية بالاضافة إلى أساليب الحماية والأمان للحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

أما الحلقة الثالثة فكانت بعنوان (بناء مهارات التواصل لدى المذيع) قدمها أحمد بن مبارك الدرمكي وتناول من خلالهاالتعريف بالتواصل وأهميته للمذيع،ثم تحدث عن أنواع التواصل اللفظي وغير اللفظي ومفاهميها،عقب ذلك تناولت الحلقة التعريف بلغة الجسد وتطبيقاتها المختلفة،وعرض نماذج عملية على توظيف هذه المهارات لدى المذيع.