الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ندوة مناقشة نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2019

تاريخ نشر الخبر :30/03/2021

وكيل الوزارة للتعليم: المشاركة في مثل هذه الدراسات تهدف إلى التحسين والتطوير والتقدم بثقة نحو ترتيب متقدم عالميًا.

المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي: شاركت السلطنة بـ(6814)طالبًا وطالبة من الصف الرابع من (228) مدرسة، و(6751 ) طالبًا وطالبة من الصف الثامن من ( 228) مدرسة تم اختيارهم عشوائيًا.

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بمركز القياس والتقويم صباح اليوم ندوة مناقشة الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم "TIMSS2019"، - افتراضيًا- تحت رعاية سعادة أ.د.عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، بحضور عدد (300) مشارك مختص من الوزارة، ولجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، ولجنة التعليم والبحوث بمجلس الدولة، ومختلف جهات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بالسلطنة.

الافتتاح

 افتتحت الندوة بكلمة ألقاها سعادة أ.د.عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم قال فيها: يسرني أن ألتقي بكم اليوم في هذه الندوة التي نسعى من خلالها إلى مناقشة نتائج طلبة السلطنة في الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات في  دورة 2019، والتي شاركت فيها السلطنة بطلبة الصفين الرابع والثامن، وأضاف سعادته: كما يعلم الجميع أن هذه الدراسة تتم كل أربع سنوات وتسعى الدول المشاركة فيها إلى استكشاف مواطن القوة والضعف أو القصور في أنظمتها التعليمية، وبالتالي فإن المشاركة في مثل هذه الدراسات تهدف في المقام الأول إلى التحسين والتطوير ثم العمل بعد ذلك على التقدم بثقة نحو ترتيب متقدم عالميًا.

وأضاف سعادة وكيل الوزارة للتعليم: إن سلطنة عمان من خلال مشاركتها في هذه الدراسة تسعى إلى تطوير النظام التعليمي في كل جوانبه، ومن خلال استقراء مشاركتنا في الدورات السابقة نجد أنها تتقدم بشكل جيد لكن دون مستوى الطموح، ولعل ذلك يعود إلى العديد من الأسباب والعوامل داخليًا وخارجيًا.

وحول أهمية الندوة قال سعادته: نسعى من خلال وجودنا معًا اليوم من مختلف المؤسسات التعليمية إلى تدارس نتائج الطلبة، ونهدف إلى الخروج بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي ستساهم بإذن الله في تعديل المسار وتطوير إستراتيجية قابلة للتنفيذ من أجل مشاركة بمستوى عال في الدورات القادمة.

نتائج السلطنة في الدراسة

وقدمت د.زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي، ورقة عمل بعنوان "نتائج السلطنة في الدراسة"، أشارت فيها إلى مشاركة (64) دولة في الدراسة التي احتوت على (8) أنظمة قياس معيارية ومرجعية، وحول مشاركة السلطنة قالت المسكرية: شاركت السلطنة بـ(6814)طالبًا وطالبة من الصف الرابع من (228) مدرسة، و(6751 ) طالبًا وطالبة من الصف الثامن من ( 228) مدرسة تم اختيارهم عشوائيًا.

كما تحدثت المسكرية عن أدوات الدراسة –الاختبار- الذي وزع في (18) كتيبا مختلفا، والاستبانات التي شملت مدير المدرسة، ومعلم مادة الرياضيات، ومعلم مادة العلوم، وولي الأمر، والطالب، وناقشت أهم النتائج والمؤشرات لمشاركة  طلاب السلطنة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2019 من حيث نتائج تحصيل الطلاب على المستوى الدولي، وتحصيلهم حسب الجنس ونوع المدارس المشاركة في الدراسة، ونتائج تحصيلهم حسب مقاييس الأداء المعيارية الأربعة (متقدم ومرتفع ومتوسط ومنخفض)، وحسب مجالات المحتوى والمجالات المعرفية، بالإضافة إلى توجهات أداء الطلاب بين الدورات السابقة والدورة الحالية.

العوامل المؤثرة في النتائج

عقب ذلك قدم محمد بن سليمان الراشدي رئيس قسم الدراسات الدولية ورقة عمل حول "العوامل المؤثرة في النتائج وفقا لنتائج تحليل الاستبانات"، استعرض فيها بعض المتغيرات من استبانات الدراسة الأربعة (الطالب، المعلم، مدير المدرسة، وولي الأمر) وعلاقتها بمعدلات تحصيل الطلاب، حيث توفر استبانات الدراسة بيانات ومعلومات مرجعية غنية ضمن سياقات الطلاب البيئية والمنزلية والصفية والمدرسية، وقد اشتقت متغيرات عديدة من البيانات التي توفرها هذه الاستبيانات وربطها بمعدل تحصيل الطلاب لدراسة علاقتها وتأثيرها فيه، وتم في كل متغير مقارنة معدل تحصيل السلطنة بالمتوسط الدولي.

الجدير بالذكر أن الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2019"  " هى دراسة تُجرى على المستوى الدولي وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلبة في الرياضيات والعلوم، وتستقصي إنجازات الطلبة في هاتين المادتين بالصفين الرابع والثامن، وأظهرت نتائج مشاركة السلطنة في دورة TIMSS2019 تحسنًا ملحوظًا في معدلات تحصيل الطلاب في كلا الصفين بالمقارنة مع معدلات تحصيل الطلاب في الدورات السابقة.