الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم: تنظم البرنامج الافتراضي

تاريخ نشر الخبر :07/06/2021

* المهندس هلال الشبلي: مؤشر الابتكار ِمن أولى مرتكزات رؤية عمان2040

*نادية الحراصية: يعد برنامج: "كن مبتكرا" انطلاقة لعطاءٍ مميز، ومحفز لمهارات المعلمين والمشرفين على الابداع والابتكار

 

 

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر صباح اليوم (الإثنين)، البرنامج التدريبي الافتراضي "كن مبتكرًا"، وذلك برعاية المهندس هلال بن ناصر الشبلي مدير عام مركز صناع عمان، وبحضور الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بالوزارة، وبمشاركة واسعة من المشرفين بدائرة التربية الخاصة بالمديرية، وعددًا من المشرفين ومعلمي ومعلمات مدارس التربية الخاصة بالمديريات التعليمية بمختلف محافظات السلطنة، والذي يستمر مدة ثلاثة أيام متتالية.

انطلاقة لعطاء مميز

بدأ افتتاح البرنامج التدريبي الافتراضي: "كن مبتكرًا" بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم تلتها نور بنت ياسر شيداد الطالبة بمدرسة الراية للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة ظفار، بعدها ألقت نادية بنت خلفان الحراصية أخصائية نظم معلومات أول بدائرة التربية الخاصة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بالوزارة، كلمة المديرية، قائلة:" نحن اليوم ندشن برنامجنا الذي نرجو أن يكون منبعًا وحافزًا للابتكار، والذي اخترنا له عُنوان (كن مبتكرا)؛ ليكون انطلاقةً لعطاءٍ مميز، ومُحفِزًا لمهارات المعلمين والمشرفين على الابداع والابتكار، ودعوةٌ لاستخدام أساليب ابتكارية للنهوض بالعمل في البيئة المدرسية والمجتمع المحيط، ولما يمثله الابتكار والإبداع من أهميةٍ مضافةٍ تجعل من العمل التربوي مُنطلِقًا خارج إطارات النمطيةِ والتكرار إلى آفاقٍ رحبةٍ من التجديدِ والتطويرِ، والذي به ندعو الجميع للاستفادة والاستزادة مما سوف يُقدّم فيه من ورشٍ ومحاضرات، والتي ستستمر لمدة ثلاثةِ أيام بإذن الله تعالى".

 

حلقات عمل مثرية

واختتمت الحراصية كلمتها بالإشارة إلى ما يتضمنه هذا البرنامج التدريبي الافتراضي، قائلة: "يحتوي البرنامج ست حلقات عمل تدريبية متنوعة ومثرية في الفترتين الصباحية والمسائية، والتي ستمثل إضافة نوعية لجميع المشاركين والحضور، وتتناول المجالات الآتية: "مجال الابتكار في التعليم وحقوق الملكية الفكرية"، و"بعض الورش: كتصميم المواقع الاحترافية والطابعات ثلاثية الأبعاد في العملية التعليمية"، "والابتكار من الفكرة إلى المنتج"، و"قصة نجاح مصنع الابتكار"، والتي سيقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين في مجال الابتكار"، ومن هنا: ندعوكم لمواصلة الجهد ومضاعفته ولنشد بأيدينا على أيدي المعلمات الفضليات ليتحقق التكامل والابتكار والإبداع".

نحن قادرون

عقب ذلك تم تقديم عرض مرئي لمشاركة طلبة مدارس التربية الخاصة في المسابقات والملتقيات والمعارض المحلية والدولية والعالمية الخاصة بالابتكارات العلمية، كونهم جزء لا يتجزأ من نسيج أي مجتمع ومتحدين إعاقاتهم وأنهم قادرين على التعامل مع شتى جزئيات المجتمع: كالمجتمع العلمي، فوجب الاهتمام بهم واعتماد أفكارهم وإبداعاتهم المميزة في المجتمع،

شكر وتقدير

و صرح المهندس هلال بن ناصر الشبلي مدير عام مركز صناع عمان وراعي المناسبة في ختام افتتاح البرنامج التدريبي الافتراضي "كن مبتكرًا"، قائلًا:" كلمة شكر وتقدير لوزارة التربية والتعليم على الجهود الكبيرة في دعم منظومة الابتكار، وكما تعلمون أن رؤية عمان2040 ترتكز على عدة مؤشرات أساسية، وأولها مؤشر الابتكار، ويليها مؤشر المهارات التنافسية والمهارات، وليس أجلّ وأقدر من المعلم على حمل هذه الرسالة للدعم والنهوض بمستوى التعليم والابتكار في السلطنة، والشكر والتقدير لكل من ساهم على تنفيذ هذا البرنامج التدريبي، ونحن على يقين بمدى التأثير الإيجابي والنفع العام من إقامة مثل هذه البرامج التدريبية".

كن مبتكرًا

تضمن اليوم الأول للبرنامج التدريبي الافتراضي "كن مبتكرًا" تقديم ورقتي عمل، ففي الفترة الصباحية قدمت الدكتورة زهرة بنت راشد الرواحية مديرة بناء القدرات الابتكارية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والمؤسِسة والرئيسة التنفيذية لأكاديمية الذكاء الاصطناعي، ورقة عمل الأولى بعنوان:" كن مبتكرًا"، وقد تناولت فيها عددًا من المحاور، منها: مفهوم الابتكار، والابتكار وقود الاقتصاد المعرفي، وأدوار كل من المعلمين والمشرفين وإدارات المدارس في إعداد وتنمية جيل مبتكر لمستقبل تقني جديد، وكذلك دور الابتكار والمبتكرين في صناعة مستقبل الأمم، والثورة الصناعية الرابعة طريق العالم إلى المستقبل، وأهم سمات هذه الثورة، وأمثلة على الابتكارات في مجالها، والأهداف العامة لدعم الابتكار التعليمي في المدارس، والمعايير التي يجب تحقيقها في المدرسة؛ لتصبح قادرة على رعاية الابتكار والطلبة المبتكرين، إلى جانب مهام مراكز الابتكار في المدارس، وأهم المقترحات لجعل الأنشطة المدرسية مساندة للابتكار، ومعايير المناهج الداعمة للابتكار التعليمي، وتعزيزها بمهارات القرن (21)، والإجراءات المتبعة لتعزيز منظومة الابتكار في المجتمع المدرسي، والإطار العام للابتكار المدرسي، ومستقبل التكنولوجيا والوظائف.

الابتكار في التعليم

أما في الفترة المسائية فقدمت ثريا بنت محمد الربخية معلمة رياضيات بمدرسة زينب الثقفية للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط، الورقة الثانية، بعنوان:" الابتكار في التعليم"، والتي تطرقت فيها بالحديث عن مفهوم الابتكار، وأنواعه: كالابتكار الجذري، والابتكار التحسيني، وأشكال هذا الابتكار، والحاجة إلى الابتكار في التعليم، وسمات المعلم المحفز على الابتكار، وعمليات بث الابتكار والتطوير في خطوط الإنتاج، ودور الابتكار في ريادة الأعمال.

أوراق اليوم الثاني

وتستمر صباح اليوم فعاليات البرنامج التدريبي الافتراضي" كن مبتكرًا لليوم الثاني على التوالي، والذي سيتم فيه تقديم ورقتي عمل صباحية، وأخرى مسائية، حيث ستقدم لمياء بنت صالح السعدية مختصة في الملكية الفكرية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ورقة عمل الأولى، بعنوان :"الابتكار والملكية الفكرية"، أما ورقة عمل الثانية ستكون بعنوان: "صمم موقعك الاحترافي"، ويقدمها يعرب بن علي المعمري باحث ومتخصص في تقنيات التعليم، وفي الفترة المسائية سيقدم المهندس عثمان بن مكتوم المنذري المدير التنفيذي لشركة إتونك، ورقة عمل بعنوان :"الطابعات ثلاثية الأبعاد في العملية التعليمية.