الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام المرحلة الأولى من برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين

تاريخ نشر الخبر :21/06/2021

تختتم اليوم وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة التشخيص ورعاية الموهوبين بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر، المرحلة الأولى من برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين، والذي يقدمه إفتراضيًا المركز الدولي للتربيّة الابتكاريّة بألمانيا بدعمٍ من مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية.

جاء تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج "تحليل المناهج" مستهدفةً عدد (٧٣ ) من المشرفين والمعلمين الاوائل والمعلمين من جميع محافظات السلطنة، وذلك خلال الفترة من ١٣ - ٢١ يونيو ٢٠٢١.

وهدفت ورشة تحليل المناهج إلى تعريف المشاركين بالفئة المستهدفة من الطلبة الموهوبين والمبدعين والمتفوقين في مدارس السلطنة، وتسليط الضوء على احتياجاتهم المعرفيّة (-CognitiveNeeds Pedagogical)، والاحتياجات النفسيّة والاجتماعيّة (Needs Social-Psychological)، وتدريبهم على أبرز التوجهات العالميّة في البرامج الأكاديميّة والبرامج التكامليّة والخدمات المساندة. مما يسهم في تشكيل الأرضية المعرفيّة والكفايات اللازمة للقيام بالإثراء في المجالات المعرفيّة المختلفة، ويخدم الطلبة في المستويات التعليميّة المختلفة.

وتضمنت الورشة مناقشة عدة محاور، منها: تعريف الموهبة والإبداع والتفوق، والمسح السريع والتشخيص الدقيق، وبناء الملف الشخصي، واحتياجات الموهوبين والمبدعين، والبرامج الأكاديميّة والتكميليّة والخدمات المساندة، والتعليم من أجل التفكير المنتج، والتعلم الاستقصائي الاستكشافي، وتحليل المحتوى بغرض الإثراء.