الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :22/01/2012

أصدرت وزارة التربية والتعليم، المديرية العامة للمشاريع والصيانة كتاب المبنى المدرسي: أربعه عقود من التطوير والتحديث، وبما أن المبنى المدرسي يوفر البيئة المناسبة للعملية التعليمية لذا سعت الوزارة في إيجاد عدد من التصاميم للمباني المدرسية، وقد مر المبنى المدرسية بالكثير من مراحل التطوير خلال الخطط المتلاحقة وكحصيلة لجهود الوزارة في هذا المجال فقد تم العمل على إعداد هذا الكتاب للاستفادة من خبرات الجهات الحكومية والخاصة في هذا الإطار وتشكيل لجنة مشتركة بين المختصين بالوزارة ونظرائهم من بلدية مسقط لاستحداث تصميم جديد للمبنى المدرسي بواسطة أحد المكاتب الهندسية والوقوف على احتياجات مدارس السلطنة من الصيانة والترميم،  وقد تناول الكتاب مراحل تطوير المبنى المدرسي،  المرحلة الاولى: المبنى المدرسي في السبعينيات (الانطلاق)، المرحلة الثانية: المبنى المدرسي في الثمانينيات (ترسيخ الانطلاق والنمو السريع)، المرحلة الثالثة: المبنى المدرسي في التسعينيات (الترسيخ والاستمرار)، المرحلة الرابعة: المبنى المدرسي في الالفية الثالثة الجديدة (التحسين والتطوير النوعي). وتناول الكتاب تطوير البيئة المدرسية من حيث: موقع ، ومبنى ، وساحة المدرسة، ومساحة الفصول، والإضاءة وغيرها، كما تناول تطور مباني المدارس الخاصة ومباني الوزارة: مبنى ديوان عام الوزارة الحالي والمبنى الجديد، ومسرح  الوزارة  بالوطية ومبنى المديرية العامة للكشافة والمرشدات، ومباني المديرات التعليمية بمحافظات السلطنة، كما حوى الكتاب إحصائيات عدد المدارس في السلطنة منذ عام 1970حتى عام 2010م، وتناول أيضاً مواصفات ومعايير المبنى المدرسي. كما عرف الكتاب بمدرسة المستقبل والتعلم الإلكتروني، والخريطة المدرسية الرقمية في مجال المشاريع التربوية، وأخر ما احتوى عليه الكتاب الملاحق وتشمل: الهيكل التنظيمي للمديرية العامة للمشاريع والصيانة، واختصاصات المديرية العامة للمشاريع والصيانة، والمراحل الإدارية والفنية للمشاريع، وخطوات سير تنفيذ مشاريع إضافات المدارس، والمراحل الإدارية والفنية للصيانة والترميم.