الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم،، تختتم الأسبوع التوعوي حول تفعيل آليات نظام إدارة الجودة

تاريخ نشر الخبر :08/07/2021

 

 

Ø اشتمل البرنامج تقديم تسع أوراق عمل حول نظام إدارة الجودة ومختلف عمليات دعم وتسيير النظام

Ø جاء البرنامج بهدف إثراء المستهدفين بالمعارف والمهارات اللازمة نحو تفعيل آليات نظام إدارة الجودة

 

 

تختتم صباح اليوم ( الخميس ) فعاليات الأسبوع التوعوي الافتراضي الخاص بتفعيل نظام إدارة الجودة "شذرات جودوية 2021"،والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر،وبالتعاون مع دائرة الجودة بالوزارة،حيث يستهدف البرنامج موظفي المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر،وتضمن على مدار الأربعة أيام الماضية عدداً من أوراق العمل المتعلقة بنظام إدارة الجودة وعمليات دعم وتسيير النظام،وذلك عبر منصة (Microsoft Teams).

إثراء معرفي

ويهدف البرنامج إلى إثراء ثقافة العاملين بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بآليات تفعيل نظام إدارة الجودة وعمليات دعم وتسيير النظام،والإلمام بكافة متطلبات هذا النظام بما يحقق الأهداف المرجوه منه،بجانب التعرف على كافة التطورات التحسينية التي حدثت في النظام،والوقوف على كافة استفسارات العاملين بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر حول أهم العمليات وآليات تفعيلها بالشكل الملائم.

نظام إدارة الجودة

وتضمن البرنامج تقديم تسع أوراق عمل متنوعة من قبل مختصين من دائرة الجودة بالوزارة،بحضور الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر،وصالح بن على الفلاحي مدير دائرة الجودة بالوزارة،فيما قامت كاذية بنت حمد الشقصية أخصائية جودة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بإدارة الجلسات الافتراضية.

جاءت ورقة العمل الأولى بعنوان " نظام إدارة الجودة النتائج والتوجهات" قدمها صالح بن علي الفلاحي مدير دائرة الجودة بوازرة التربية والتعليم، وتحدث حول أهم المتطلبات الأساسية لتطبيق نظام إدارة الجودة،مع استعراض مقارنة للنتائج الملموسة لتطبيق النظام في الوزارة قبل التطبيق وبعده،ثم تناول الخطط القادمة في مجال إدارة نظام الجودة ومنها:البدء بتطبيق منهجية "اللين" في كافة المديريات التعليمية بالوزارة،والرؤية المستقبلية لتطبيق نموذج التميز الأوروبي “EFQM” ،مع إعطاء نبذة تعريفية عنه، كما تحدث عن أهم الجهات التي استعانت بها دائرة الجودة للقيام بعمليات التدقيق الداخلي.

أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان " عملية إدارة المعلومات الموثقة في نظام إدارة الجودة المحدثة وفق نظام (LEAN)" قدمها الدكتور ناصر بن محمد البطاشي أخصائي جودة أول بقسم نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة،واستعرض من خلالها نبذة تعريفية عن العملية والتي تتمثل في مجموعة من الوثائق التي تجد الوزارة ضرورة إنشائها واعتمادها وتوزيعها وتطبيقها وتحسينها باستمرار أو إلغائها وسحبها بهدف الإيفاء بمتطلبات مواصفة أيزو (9001/2015)، وضمان التخطيط والتشغيل والضبط الفاعل لعملياتها،وآلية تفعيلها في التقسيمات الإدارية،ثم استعرضت الورقة الملاحق التابعة لهذه العملية.

آلية التطبيق

في حين جاءت الورقة الثالثة بعنوان " آلية تطبيق عملية إدارة مؤشرات الجودة " قدمها الدكتور علي بن محمد الدرمكي ،رئيس قسم نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة،وتضمنت الورقة التعريف بهذه العملية والتي تقوم على جمع أهداف ومؤشرات الجودة، ومتابعتها، وقياسها، وتحليل نتائجها الواردة في العمليات المنفذة في كافة تقسيمات ديوان عام الوزارة،والمديريات التعليمية بالمحافظات، واتخاذ الإجراءات والضوابط والقرارات التحسينية حيالها،وفقا لنتائج قياس وتحليل المؤشرات؛ بهدف رفع مستوى تنفيذ الأعمال، وتحقيق أهداف الخطط التشغيلية والخطة الإستراتيجية (الخمسية)،ثم تحدث عن سلسلة الخطوات التي تمر بها العملية، واستعرض أهم الملاحق التابعة لها.

إدارة المعرفة

وحملت الورقة الرابعة العنوان " عملية إدارة المعرفة " قدمتها آمنه بنت عبيد الحجرية أخصائية جودة بقسم نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة،واستعرضت خلالها التعريف بهذه العملية والتي تعد إحدى عمليات نظام إدارة الجودة والتي تحقق متطلب من متطلبات الآيزو (9001/ 2015)،وتسعى إلى الاستفادة القصوى من جميع المعارف الصريحة بالمؤسسة كاللوائح والقوانين،والتشريعات والهيكل التنظيمي والاختصاصات والخطط الإستراتيجية والخطط التشغيلية،كما تسعى إلى ضمان الاستفادة القصوى من المعارف الضمنية والخبرات والمهارات المتوفرة لدى العاملين،وتبادل هذه المعارف بين الموظفين لتحسين أدائهم بما يضمن تطوير الأداء المؤسسي،كما وتحدثت عن المتطلبات الفنية لعملية إدارة المعرفة،واستعرضت أهم الملاحق التابعة لها.

الإتصال الداخلي

أما الورقة الخامسة فجاءت بعنوان " عملية الإتصال الداخلي" قدمها راشد بن موسى الصوافي، رئيس قسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة بالوزارة،واستعرض خلالها التعريف بهذه العملية والتي تعد مجموعة من النماذج الاسترشادية التي تحتاجها التقسيمات لإدارة أعمالها ويتطلب العمل بها في جميع تقسيمات الوزارة، ،ثم تناولت الورقة آلية تفعيل عملية الإتصال الداخلي داخل التقسيم الإداري،واستعراض أهم الملاحق التابعة لهذه العملية.

إدارة المخاطر والفرص

أما الورقة السادسة والتي جاءت بعنوان" عملية إدارة المخاطر والفرص" والتي قدمها راشد بن موسى الصوافي رئيس قسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة،وتناول تعريف التفكير المبني على المخاطر وهو اتخاذ فعل وقائي للقضاء على إحتمالية حالة عدم المطابقة المحتملة،وتحليل أية حالات عدم مطابقة تحدث فعليا ، واتخاذ الأفعال اللازمة لمنع تكرار هذه الحالة وبما يتناسب مع الآثار الناجمة عن حدوثها،ثم تناول الخطوات التي تمر بها هذه العملية،واختتم الورقة بإستعرض أهم الملاحق التابعة لهذه العملية.

قياس رضا المستفيد

وجاءت الورقة السابعة بعنوان " عملية منهجية قياس رضا المستفيد " قدمها الدكتور أحمد بن سالم الحضرمي أخصائي جودة بقسم التطوير والتحسين بدائرة الجودة بالوزارة،وتحدث بأن هذه العملية تعنى بمراقبة وقياس رضا المستفيدين بهدف تحديد الآليات والطرق التي تتبعها الوزارة لقياس رضا المستفيد الداخلي والخارجي من خلال الخدمات المقدمة لهم من جميع التقسيمات الإدارية بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات،ثم تناول الخطوات التسلسلية لهذه العملية من إعداد المنهجية،وتطبيق المنهجية،ودراسة نتائج تطبيق المنهجية،واستعرض الملاحق التابعة لهذه العملية.

عدم المطابقة والأفعال التحسينية

وجاءت الورقة الثامنة بعنوان " عملية عدم المطابقة والأفعال التحسينية " قدمتها منى بنت يوسف البلوشية أخصائية جودة بقسم مراجعة نظم الجودة بدائرة الجودة بالوزارة،واستعرضت من خلالها نبذة تعريفية عن العملية وهي الأنشطة المتبعة في كافة تقسيمات الوزارة في التعامل مع حالات عدم المطابقة والمخرجات غير المطابقة المكتشفة في مجال المطابقة وكيفية تصحيحها ،واتخاذ وتنفيذ ومتابعة الأفعال التصحيحية لضمان عدم حدوثها أو تكرارها مستقبلاً،ثم تحدثت عن المعايير التي يتم الاستناد إليها لتصنيف الملاحظة بأنها حالة عدم مطابقة،وكيفية التعامل مع حالات عدم المطابقة من خلال مخطط سير يتضمن عددا من العمليات،وفي ختام الورقة تم استعراض أهم الملاحق التابعة للعملية.

منهجية اللين

أما الورقة التاسعة فحملت عنوان " منهجية اللين " قدمها راشد بن موسى الصوافي رئيس قسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة بالوزارة،واستعرض من خلالها نبذة تعريفية حول تعريف العملية وهي منهجية إدارية تركز على الحد من الهوادر المؤسسية لإحداث تحسين مستمر واستدامة وإنجاز أكثر للموارد بجهد أقل،ثم تحدث عن أهم ايجابياتها في تحقيق الأداء الرشيق،واستهلاك أقل للموارد،وإحداث تحسين مستمر،عقب ذلك تحدث عن مبادئ المنهجية،ثم تطرق إلى أهداف ومراحل تنفيذ المنهجية،واستعرض نموذجDMAIC كأحد النماذج المستخدمة في تطبيق هذه المنهجية والجاري تطبيقه في دائرة الجودة في (عملية طلب التوعية في الدائرة ) باستخدام أداة (SIPOC) في تحليل العملية وعمل مخطط للمقارنة بين الوضع الحالي والوضع المرغوب الوصول إليه.