الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

افتتاح فعاليات البرنامج الصيفي الافتراضي في نسخته الأولى لمدارس التربية الخاصة وبرامجها

تاريخ نشر الخبر :12/07/2021

*يتضمن البرنامج الصيفي الافتراضي العديد من أوراق العمل والورش التدريبية المنوعة تنمي قدرات الطلبة ومواهبهم

*د.علي الشكيلي: طلبة ذوي الإعاقة لديهم طاقات غير محدودة تتطلب منا صقلها، وتوجيهها التوجيه الأمثل

*مريم السعدية: آمل أن يعود البرنامج الصيفي علينا جميعًا بالنفع، واستغلال الإجازة الصيفية بالمفيد

 

 

افتتحت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر صباح أمس(الأحد) فعاليات البرنامج الصيفي الافتراضي في نسخته الأولى لمدارس التربية الخاصة وبرامجها تحت شعار" مستمرون لأجلكم" في احتفالية أقيمت بهذه المناسبة، وذلك برعاية الدكتور علي بن سالم الشكيلي المدير العام للمديرية العامة للمدارس الخاصة بالوزارة، وبحضور الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر بالوزارة، والذي سيستمر مدة أسبوع كامل.

لنصقل مواهبهم ومهاراتهم

استهدف البرنامج الصيفي الافتراضي في نسخته الأولى طلبة مدارس التربية الخاصة بفئاتهم الثلاث (السمعية والبصرية والعقلية) بالمديريات التعليمية بمحافظات السلطنة؛ وذلك بهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة، والتي تمكنهم من توظيفها؛ لتجويد العمل التربوي، واكتشاف مواهبهم وصقلها، ودعم خبراتهم وتنمية مهاراتهم المختلفة، وتوجيه انفعالاتهم السلوكية، وطاقاتهم الفكرية والحركية بالصورة الإيجابية، وحمايتهم من آثار الفراغ السلبية في إجازتهم الصيفية، واستثمارها بالبرامج والأنشطة، تدريبهم على العديد من المهارات: كمهارة فن الخطابة، واستغلال خامات البيئة وإعادة تدويرها.

برنامج الافتتاح

بدأ حفل افتتاح البرنامج الصيفي الافتراضي في نسخته الأولى لمدارس التربية الخاصة وبرامجها، بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها يوسف بن باسم السعدي، الطالب بمدرسة حافظ بن سيف للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة شمال الباطنة، وترجمها بلغة الإشارة أمجد بن محمد الحارثي الطالب بمدرسة عقبة للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة شمال الباطنة.

لنستغل إجازتنا بالمفيد

بعده ألقت مريم بنت عبد الحميد السعدية الطالبة بمدرسة التربية الفكرية كلمة المشاركين في هذا البرنامج الصيفي، قائلة: "أرحب بكم معنا في البرنامج الصيفي الأول لمدارس التربية الخاصة، وكلي أمل على أن يعود هذا البرنامج علينا جميعًا بالنفع والفائدة، وأن يسهم في تنمية مهاراتنا ومواهبنا، ونتمنى أن نقضي أسبوعًا مليئًا بالمتعة والفائدة، من خلال البرامج والورش التي سنشارك فيها ـ بإذن الله ـ، وأدعو جميع زملائي وزميلاتي المشاركة فيها؛ لاستغلال الإجازة الصيفية بطريقة مفيدة، كما أشكر القائمين والمنظمين لهذا البرنامج الصيفي".

عقب ذلك ألقى أيوب بن أحمد البادي الطالب بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين قصيدة وطنية، بعده تم تقديم عرض مرئي سلط فيه الضوء على المواهب الطلابية لطلبة ذوي الإعاقة في فئاتهم الثلاث (السمعية والبصرية والعقلية) في مختلف المجالات: كالإنشاد، والحركات الرياضية الاستعراضية، والعزف، والخط، والرسم.

طاقات غير محدودة

وصرح الدكتور علي بن سالم الشكيلي المدير العام للمديرية العام للمدارس الخاصة بالوزارة، وراعي المناسبة في ختام حفل افتتاح هذا البرنامج الصيفي الافتراضي في نسخته الأولى لمدارس التربية الخاصة وبرامجها، قائلا: "تشرفت بهذه الدعوة لحضور افتتاح فعاليات هذا البرنامج الافتراضي، فهذه الفئة من طلبة ذوي الإعاقة بفئاتهم الثلاث( السمعية والبصرية والعقلية) تستحق منا الكثير، فكل الشكر لجميع القائمين في المديرية العامة للتربية والخاصة والتعليم المستمر على الجهود التي يبذلونها لتقديم الدعم المستمر لهذه الفئة من الطلبة، هذا إلى جانب الحس بالمسؤولية المجتمعية تجاههم، فهؤلاء الطلبة لديهم طاقات وقدرات كامنة غير محدودة تتطلب منا صقلها ورعايتها وتوجيهها التوجيه الأمثل، وهنالك جهود كبيرة تبذلها الوزارة في هذه الاتجاه، إلا أننا نطمح الكثير، وأضاف: فقد سعدت كثيرًا وأنا استمع إلى هؤلاء الطلبة المبدعين وهم يقدمون فقرات برنامج حفل الافتتاح، وكلي رجاء أن تأتي كافة أوراق العمل والورش التدريبية التي تستقدم خلال ايام تنفيذه أكلها وثمارها، ويستفيد منها هؤلاء الطلبة، في صقل مواهبهم وإبداعاتهم، فكل التوفيق للجميع"

فعاليات اليوم الأول

تضمنت فعاليات اليوم الأول للبرنامج الصيفي الافتراضي الأول لمدارس التربية الخاصة وبرامجها، تقديم ثلاث جلسات عمل متزامنة لطلبة ذوي الإعاقة في فئاتهم الثلاث (السمعية والبصرية والعقلية)، فأدار جلسة عمل المتزامنة الأولى لطلبة ذوي الإعاقة (العقلية) سعاد بنت طالب الحبسية أخصائية أنشطة مدرسية بمدرسة التربية والفكرية، وتم تقديم فيها ورقتي عمل، فجاءت الأولى بعنوان: "رحلة في علم الفلك"، قدمها خالد بن عبدالله المحاربي رئيس لجنة دعم التعليم بالجمعية العمانية للفلك، وهي عبارة عن رحلة فلكية باستخدام برنامج محاكاة للأجرام السماوية (ستيلاريوم)، ومشاهدة عدد من كواكب المجموعة الشمسية والأقمار التابعة لها: ككوكب زحل، والمشتري، وتوضيح سبب تسمية الأبراج والنجوم، والتي ارتبطت تسميتها في الأغلب بالأساطير، إلى جانب وضعية هلال ذي الحجة مع الشمس في ليلة تحري رؤيته.

أكياس صديقة للبيئة

بينما جاءت الورقة الثانية بتقديم ورشة عمل، بعنوان: "اصنع كيس صديق للبيئة بطابعك الخاص" قدمتها منى بنت عبد المجيد اللواتية متخصصة في مجال التربية الخاصة، لصنع حقيبة أو كيس بسيط من قماش الجوخ القوي والثابت بطريقة تجمع بين الابداع والفن، كبديل عن الأكياس البلاستيكية الشائعة، وذلك للإسهام في حماية البيئة من التلوث، وحماية الطلبة من فايروس كورونا أثناء تسوقهم وشراء حاجاتهم البسيطة اليومية.

التربية المالية بالقصة

كما أدارات جلسة عمل المتزامنة الأولى لطلبة ذوي الإعاقة (السمعية) فاطمة بنت ناصر الكيومية أخصائية أنشطة مدرسية بمدرسة الأمل للصم، والتي قُدم فيها ورقتي عمل، فلأولى جاءت بعنوان: "التربية المالية بالقصة" قدمتها فاطمة بنت سعيد الزعابية مشرفة صعوبات تعلم بتعليمية محافظة شمال الباطنة، ومدربة معتمدة في العلاج السببي والعلاج بحقل الفكرة، وقد تطرقت فيها إلى عدد من المفاهيم المالية: كالتكافل، والادخار، والبطاقة البنكية ومكوناتها، والخطوط الحمراء في التعامل مع هذه البطاقة بصورة شائقة وممتعة، أما ورقة عمل الثانية فكانت بعنوان: "رحلة في علم الفلك"، قدمها خالد بن عبدالله المحاربي رئيس لجنة دعم التعليم بالجمعية العمانية للفلك، وهي عبارة عن رحلة فلكية باستخدام برنامج محاكاة للأجرام السماوية (ستيلاريوم)، ومشاهدة عدد من كواكب المجموعة الشمسية والأقمار التابعة لها: ككوكب زحل، والمشتري، وسبب تسمية الأبراج والنجوم والتي ارتبطت تسميتها في الأغلب بالأساطير، ووضعية هلال ذي الحجة مع الشمس في ليلة تحري رؤيته.

فن الإلقاء والخطابة

وتضمنت جلسة عمل المتزامنة الأولى لطلبة ذوي الإعاقة (البصرية) تقديم ورشة عمل، بعنوان: " أسرار فن الإلقاء والخطابة"، قدمتها ريا بنت عامر الجابرية رئيسة قسم الأنشطة الطلابية بدائرة الأنشطة التربوية بالوزارة، وقد تناولت فيها بالحديث عن مفهوم فني الألقاء الخطابة وأنواع كل منها، وتطورهما عبر العصور المختلفة، والمهارات اللازم إتقانها حتى تكون قادرًا على الألقاء، وتكون خطيبًا حاذقًا، وأدارت هذه الجلسة فاطمة بنت سيف العامرية أخصائية أنشطة مدرسية بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.

فعاليات وورش منوعة

كما سيتم خلال أيام تنفيذ هذا البرنامج الصيفي الافتراضي في نسخته الأولى لمدارس التربية الخاصة وبرامجها تقديم العديد من البرامج والورش العملية لطلبة ذوي الإعاقة في فئاتهم الثلاث (السمعية والبصرية والعقلية)، فبالنسبة لطلبة ذوي الإعاقة العقلية، فسيتم تقديم ورشة" تصميم وصناعة الأظرف"، وستقدمها فاطمة بنت ناصر الهنائية معلمة مهارات حياتية بمدرسة التربية الفكرية، وورشة " الكيمياء الحياتية"، وستقدمها هدى بنت محمد البلوشية، معلمة علوم بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، أما بالنسبة لطلبة ذوي الإعاقة البصرية، فسيتم تقديم ورقة عمل بعنوان:" أنا قادر على التفوق" وسيقدمها عبدالله بن حمدان الغافري مشرف مجال أول بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، و"الأمان الإلكتروني.. كيف تحمي حساباتك"، وسيقدمها علي بن محمد الوهيبي، أخصائي أمن معلومات بدائرة أمن المعلومات الإلكترونية، وبالنسبة لطلبة ذوي الإعاقة السمعية فسيتم تقديم ورشة حول "الرسم الرقمي (المستوى المبتدئ)"، وستقدمها أماني بنت سعيد الراسبية، معلمة تربية خاصة/ دمج سمعي بمدرسة المعمورة للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة الداخلية، وورقة عمل بعنوان:" إدارة الانفعالات" وستقدمها مريم بنت سعيد البلوشية أخصائية توجيه مهني بمدرسة الأمل للصم.