الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق التقييم المركزي لجائزة شل للسلامة على الطريق

تاريخ نشر الخبر :14/07/2021

انطلقت صباح اليوم ـ الأربعاء ـ عبر تقنية الاتصال المرئي ـ أعمال التقييم المركزي لجائزة شل للسلامة على الطريق على مستوى السلطنة للعام الدراسي 2019/2020، والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع شركة شل ـ عُمان للتنمية؛ وذلك لاختيار (15) مدرسة للتنافس على المراكز الأربعة الأولى للجائزة لكل مرحلة تعليمية.

حيثُ تتنافس(44) مدرسة حكومية من مختلف المراحل التعليمية في هذه المرحلة، بالإضافة إلى تنافس (3) مدارس خاصة ومدارس التربية الخاصة، قدمت خلالها المدارس المتأهلة للمرحلة الثانية عروضا تضمنت أبرز المشاريع والأنشطة المرورية التي نفذتها المدارس على مستوى المجتمع المدرسي والمحلي الهادفة إلى رفع مستوى الوعي المروري بين الطلبة وأولياء أمورهم، كما تطرقت المدارس إلى المشاريع المرورية المستدامة التي تم تنفيذها، إضافة إلى قياس أثر تلك المشاريع في نفوس الطلبة، وكذلك أثرها على الأجيال المتعاقبة في المدرسة.

ووضعت اللجنة المركزية للجائزة عدّة معايير ومؤشرات لتقييم المدارس في هذه المرحلة ولقياس جودة السلامة المرورية المدرسية فيها من خلال مجالات عمل الجائزة. فالمجال الأول لها هو "التعليم والتّعلّم"، ويكمن في توظيف المناهج الدراسية واكساب الطلبة مهارات التفكير الابداعي وتنفيذ أنشطة مختلفة للتوعية المرورية، وكذلك رعاية الإجادات الطلابية وتشجيعها وصقلها. أما المجال الثاني للجائزة فهو "المرافق والعمليات"، ويتحور حول الحفاظ على سلامة الطلبة داخل البيئة المدرسية من خلال عمليات إدارة الحافلات، ووضع نظام مروري لدخول وانصراف الحافلات من المدرسة، وصعود الطلبه إليها ونزولهم منها، فيما يرتكز المحور الثالث حول "بناء الشراكات"، عبر التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي والمؤسسات الوطنية والأهلية في مجال السلامة المرورية.