الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

البرنامج التدريبي التخصصي لمخرجات بكالوريوس (رياض الأطفال، وطفل ما قبل المدرسة، والتربية المبكرة) تمكين للكوادر العمانية وتوطين لمهنة التدريس في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

تاريخ نشر الخبر :09/09/2021

في ضوء الخطة الوطنية للتشغيل، والاهتمام السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بملف تشغيل الكوادر العمانية الشابة، وتأكيده الدائم على أنهم ثروة الأمم وموردها الذي لا ينضب، وتوجيهاته الكريمة نحو إحلالهم محل الكوادر الوافدة، وتوطين الوظائف في كافة الجهات الحكومية لاسيما في الحقل التربوي، جاءت المبادرة الوطنية بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل حول تطبيق البرنامج التخصصي لخريجات بكالوريوس التربية ( رياض الأطفال، وطفل ما قبل المدرسة، والتربية المبكرة)؛ لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول بالمدارس الحكومية.

في هذا الاستطلاع سنسلط الضوء على هذا البرنامج التدريبي التخصصي، وأهميته، وأهدافه ومرتكزاته، والمراحل التي سيمر بها لتدريب هذه الخريجات، والمدة الزمنية ليصبحن معلمات مؤهلات للانخراط في السلك التعليمي في وظيفة معلمة مجال أول، والمهارات والاستراتيجيات والمعارف التي سيشملها هذا البرنامج التدريبي، ومدى استفادة هذه الخريجات منه، وآلية متابعة أثر هذا التدريب بعد التعيين.

لنمكن الكوادر الوطنية

حدثتنا الدكتورة انتصار بنت عبد الله أمبوسعيدية المديرة العامة المساعدة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين حول أهمية، وأهداف البرنامج التدريبي التخصصي لخريجات بكالوريوس تربية (الطفل ما قبل المدرسة، ورياض الأطفال، والتربية المبكرة)لإلحاقهن في وظيفة معلمة مجال أول في المدارس الحكومية، قائلة: تأتي أهمية هذا البرامج التدريبي؛ تلبية للتوجيهات السامية نحو إحلال الكوادر العمانية محل الكوادر الوافدة، إلى جانب حرص وزارة التربية والتعليم على تمكين الكوادر الوطنية، وتزويدها بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تعدها لأداء مهامها التدريسية، فإعداد هؤلاء الخريجات وتعيينهن معلمات مجال أول يلبي احتياجات الوزارة من الكادر التدريسي المؤهل لتدريس المجال الأول في الحلقة الأولى، حيث يبلغ أعداد الوظائف الشاغرة في وظيفة معلمة مجال أول في العام الدراسي القادم 2021 /2022م  (610)  معلمة، إلى جانب تزايد أعداد الطلبة المسجلين سنويًا للدراسة في الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي، ويتوقع التحاق (73000) طالب وطالبة بالصف الأول أساسي خلال هذا العام الدراسي، فهذه المبادرة الوطنية ستعين على استيعاب هؤلاء الخريجات في هذه الوظيفة.

تدريب وتأهيل

وأضافت: بلغ أعداد الخريجات المستفيدات من هذا البرنامج التدريبي التخصصي ضمن المبادرة الوطنية للتشغيل (148) خريجة؛ لإكسابهن المعارف والمهارات التخصصية في مجالات مناهج الحلقة الأولى في الصفوف (1-4):( اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات لاجتماعية)، وتدريبهن على طرائق تدريس هذه المناهج، وآلية تقييمها بناء على متطلبات وثيقة تعلم الطلبة، إلى جانب إكسابهن مهارات التعليم (عن بعد)، وتفعيل تكنولوجيا التعليم عبر المنصات التعليمية بالوزارة، ومهارات التحدث باللغة العربية الفصحى، واستراتيجيات معالجة فاقد التعلم والمشكلات السلوكية لدى الطلبة في هذه الحلقة وآليات معالجتها، وتعميق فهمن بالمستجدات التربوية في نظام التعليم بسلطنة عمان، وإكسابهن مهارات الإنماء المهني الذاتي.

تدريب مقرون بالتوظيف

وحول المراحل التي سيتم فيها تدريب هؤلاء الخريجات في هذا البرنامج التدريبي التخصصي لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول في المدارس الحكومية، قالت المديرة العامة المساعدة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين: يعد هذا البرنامج متطلبًا أساسيًا ضمن مبادرة التدريب المقرون بالتوظيف، فلابد من إعداد هذه الخريجات قبل البدء في التدريس، وإكسابهن المعارف والمهارات التي لم يكتسبنها خلال فترة الإعداد الأكاديمي ضمن برنامج بكالوريوس التربية لتخصصات (طفل ما قبل المدرسة ورياض الأطفال والطفولة المبكرة)، وسيستمر تنفيذ هذا البرنامج التدريبي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد(2021/2022م) بواقع ستة أشهر من التدريب المكثف، وذلك في أربع مراحل، وهي: مرحلة التدريب المركزي المباشر والذي سيكون في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ولمدة ستة أسابيع، خلال الفترة (22/ 8 - 30/9/2021م)، أما المرحلة الثانية فسيكون التدريب فيها (عن بعد)، وذلك في الأسبوع السابع، وفي الفترة (3-7/10/ 2021م)، وفي المرحلة الثالثة سيتم تدريبهن تدريبًا ميدانيًا لتدريس مناهج المجال الأول في الحلقة الأولى في مدارس التعيين، وذلك في الأسبوعين الثامن والتاسع في الفترة (10-21/10/2021)، أما الرحلة الرابعة: فسيتم فيها تدريبهن في مدارس محافظات التعيين، وذلك بواقع يوم من كل أسبوع (كل يوم خميس) ولمدة (15) أسبوعاً، وذلك خلال الفترة (24/10/2021م - 3/2/2022م)، أي ما يمثل خمسة عشر يومًا تدريبيًا مباشرًا، و(عن بعد).

واستطردت الدكتورة انتصار أمبوسعيدية، بقولها: إن بعد الانتهاء من مرحلة التدريب المركزي سيتم تعيينهن كمعلمات مجال أول في المدارس الحكومية وبعقد مؤقت مع استمرار برنامج تدريبهن حتى (3/2/ 2022م)؛ ومع نهاية فترة التدريب سيتم إخضاعهن لتقييم شامل حول مدى تحقيقهن لمتطلبات الوظيفة والتدريب واجتيازهن للبرنامج التدريبي، وذلك من خلال تقديم ملف الإنجاز الشامل.

جهات متخصصة

وقالت الدكتورة انتصار أمبوسعيدية المديرة العامة المساعدة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين حول الجهات التي استُعين بها لتقديم التدريب المتكامل لهذه الخريجات لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول: يعد هذا البرنامج التدريبي التخصصي برنامجًا متكاملًا، ومتنوعًا، حيث اشتمل على الجوانب التربوية، والتخصصية، والإدارية؛ لإعداد معلمة مجال أول في الحلقة الأولى في الصفوف (1-4)،  لذا استُعين بالمختصين من الوزارة، سواء كان من المديرية العامة للإشراف التربوي، والمديرية العامة لتطوير المناهج، ومركز القياس والتقويم التربوي، والمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر، ومركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي، والمديرية العامة للشؤون الإدارية، والمديرية العامة لتقنية المعلومات؛ لإعداد أوراق العمل وتنفيذها في هذا البرنامج التدريبي.

شراكة وطيدة

‏       وحول التعاون والشراكة القائمة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل في هذه المبادرة الوطنية لتطبيق البرنامج التدريبي التخصصي لمخرجات بكالوريوس التربية ( رياض الأطفال والطفل ما قبل المدرسة والتربية المبكرة) لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول بالمدارس الحكومية، قال عبد الرحمن بن محمد العلوي مدير العمليات وإدارة المشاريع بمركز دعم التدريب بوزارة العمل: تعاون وشراكة وطيدة بين وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم، والذي انطلق بخطى حثيثة سواء كان في الوظائف التدريسية، أو الوظائف المساعدة؛ لتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم؛ كونها أساس البنية الأساسية التي تقدم خدماتها للمواطن.

وأضاف العلوي: ونظرًا لاحتياج وزارة التربية والتعليم  إلى (610) معلمة مجال أول في وزارة التربية والتعليم، فقد قامت الوزارة من جانبها بتقديم مقترح هذه المبادرة الوطنية لوزارة العمل لسد هذه الاحتياجات، وذلك بتدريب وتأهيل بعض مخرجات بكالوريوس التربية (رياض الأطفال وطفل ما قبل المدرسة والتربية المبكرة) لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول بالمدارس الحكومية؛ وذلك من منطلق إحلال الكوادر الوطنية محل الكوادر الوافدة، والاستغناء عن استقدامها لشغل هذه الوظيفة، وقد باركت وزارة العمل هذا المقترح، وقدمت الدعم الكامل لهذا البرنامج ودعم للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بكافة تكاليف التدريب، فهذه المبادرة خطوة جيدة استفادت منها وزارة العمل، وذلك باستيعابها لمخرجات وطنية شابة لم يتم توظيفها في السابق، وبتدريبها سيتم سد كافة الاحتياجات من الكفاءات العمانية في الوظائف كافة.

كفايات ومهارات

وحول الكفايات والمهارات التي يشملها البرنامج التدريبي التخصصي لإلحاق  هذه الخريجات بوظيفة معلمة مجال أول، قال خليل بن إبراهيم السعدي مدرب بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين : معلمة مجال الأول: هي التي تدرس مادة التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية في صفوف الحلقة الأولى(1-4)، وفي ضوء ذلك؛ فقد عمل المعهد على إكساب المتدربات المهارات والكفايات في هذه المواد، وإلى جانب الأسبوع التربوي، والذي تزامن والأسبوع الأول من البرنامج التدريبي،  فقد انقسم التدريب في مادة اللغة العربية إلى الكفايات والمهارات، حيث انقسمت الكفايات إلى كفاية النحو(1-2) والذي لم يتم التوسع فيه بشكل كبير، كون أن منهج اللغة العربية في الحلقة الأولى بسيطًا، وليس فيه أي تفاصيل، فتم تعريفهن بالجملتين الاسمية والفعلية، والضمائر، وأسماء الإشارة، إلى جانب فرعين من علم البلاغة: كعلم البيان والبديع، وكذلك التذوق البلاغي الذي يتعلق بتحليل النصوص الأدبية، أما بالنسبة للمهارات فهنالك: مهارة الاستماع، والتحدث والقراءة، والكتابة.

وأضاف: سيتم تدريب هؤلاء المتدربات في مادة اللغة العربية خلال أسبوعين وبالتبادل مع مادة الدراسات الاجتماعية، فمن دُربن خلال هذا الأسبوع في مادة اللغة العربية؛ سيتم تدريبهن في مادة الدراسات الاجتماعية والعكس، ويبقى لهن أسبوعان في مادة التربية الإسلامية.

متابعة وتقييم

وحول تقييم هذه المتدربات سواء كان في فترة التدريب، وحتى بعد تعيينهن في المدارس الحكومية، قالت إيمان بنت سليمان الغريبية مدربة في برنامج خبراء اللغة العربية ومشاركة في تدريب خريجات بكالوريوس التربية رياض الأطفال بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين: يتم من خلال التدريب المركزي تقديم جرعات أساسية للمتدربات، ضمن مهارات معلم القرن الحادي والعشرين، تتماشى مع رؤية عمان 2040 الخاصة بالمعلم، منها: مهارات التفكير العليا، ومهارات التعليم المتمايز، ومهارات التفكير الإبداعي، واستخدام التكنولوجيا في الغرف الصفية، كما سيتم تقييمهن من خلال ثلاثة محاور رئيسة، وهي: المشاركة الفعلية في التدريب من خلال الحوار، والمناقشة، والتطبيقات العملية والأنشطة التفاعلية، وفي نهاية كل الأسبوع يطلب من المتدربات تقديم عروض تقديمية تتضمن كفايات التعلم وكيفية توظيفها في المستقبل، وتقديم المقترحات والتوصيات، أو إعداد التقارير، أو تقديم حصة تدريسية مصغرة.

وأضافت: بما أن هذا البرنامج التدريبي مقرون بالعمل، فسيتم متابعة هؤلاء المعلمات في مدارس التعيين أثناء التدريب الميداني، وتقييمهن بالتشارك بين المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين والقائمين في وحدات التقويم والبرامج والمراكز التدريبية في مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات والمشرفين والمعلمات الأوائل في المدرسة، وذلك من خلال استمارات تقييمية واضحة البنود، يتم شرحها لهن ومناقشتهن فيها، كما سيتم متابعتهن وتقييمهن عند التحاقهن بمدارس التعيين ولمدة عام من خلال الاستمارة نفسها، واللقاءات المباشرة من قبل المشرفين والمعلمات الأوائل، وتعزيزهن بالبرامج الإثرائية، أو العلاجية إن دعت الحاجة إلى ذلك .

تفاعل واستعداد

وقد أجمع المدربون على مدى تفاعل المتدربات واستعدادهن، وشغفهن لتعلم المعارف واستراتيجيات التعليم في الحلقة الأولى للصفوف (1-4)، والسعي نحو تحسين مهاراتهن ليكن معلمات قادرات على النجاح في الحقل التربوي، والعمل بكل جد واقتدار، فلا يوجد فرق في مهاراتهن التدريسية وبين معلمات انخرطن في السلك التعليمي حضرن لتلقي التدريب في هذا المعهد.

فرصة ذهبية

وثمنت الخريجات المتدربات الجهود التي تبذلها كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل حول تطبيق هذا البرنامج التدريبي التخصصي ضمن المبادرة الوطنية للتشغيل، وإتاحة الفرصة، وقد أعربن عن مدى استفادتهن مما قدم لهن من كفايات ومهارات ومعارف تخصصية لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول بالمدارس الحكومية، فحدثتنا المتدربة مزنة بنت ماجد الحجرية: البرنامج فرصة ذهبية أتاحتها لنا وزارة التربية والتعليم؛ لإثبات قدراتنا ومهاراتنا التي اكتسبناها في دراستنا الجامعية في تخصص الطفولة المبكرة، هذا فضلًا عن التشابه الكبير في المعارف التربوية التي أخذناها وبين ما قدم لنا في المعهد، إلا أننا اكتسبنا الكثير من المهارات: كمهارة إدارة الوقت في الحصة الصفية إدارة فعالة، والتعرف على عدد من الاستراتيجيات المختلفة: كاستراتيجية التعليم النشط، والتخطيط للدرس، والأنشطة المختلفة التي تتناسب وقدرات الطلبة، بالإضافة إلى الكفايات المختلفة في مناهج مجال الأول في الحلقة الأولى، وبإذن الله سنحقق رسالة التعليم المرجوة وإخراج جيل  متعلم وواع قادر على بناء مسيرة هذا الوطن.

استعداد تام

من جانبها قالت المتدربة نوف بنت عمران المعمرية: أشعر أني على أتم الاستعداد للالتحاق بالسلك التربوي فها نحن نكمل الأسبوع الثالث من التدريب وقد ازدادت معارفنا، وتطورت مهاراتنا، وتشكّلت اتجاهاتنا، فما قدم لنا في المعهد من برامج تدريبية لهي جرعة تحفيزية كافية، إلى جانب ما اكتسبته من خبرات سابقة في فترة دراستي الجامعية وانتدابي في مدارس الحلقة الأولى، ولن أواجه أية تحديات، أو صعوبات عند التحاقي بالحقل التربوي عند التعيين.

مهارات تخصصية

وشاطرتها القول المتدربة أفنان بنت ماهر بيت راشد: التدريب جاء تأكيدًا على المهارات والخبرات التي أخذناها في الجامعة، من خلال التربية الميدانية في المدارس الخاصة ورياض الاطفال، وفي هذا البرنامج تعرفنا على الكثير من المهارات وأساليب التدريس التخصصية في المجال الأول: كالتعليم النشط، واستخدام التكنولوجيا، وجعل الطالب محور العملية التعليمية، هذا إلى جانب المعارف والخبرات التي تبادلناها وزميلاتنا المتدربات من مختلف المحافظات التي بعضهن اكتسبنها من الانخراط في الحقل سواء بالانتداب، أو العمل في المدارس الخاصة بالأجر اليومي، وسنظل نتعلم ونكتسب الخبرات حتى بعد التعيين الفعلي في المدارس.

البرنامج شعلة

وقالت المتدربة عائشة بنت ناصر الفارسية: ذهلنا بهذا البرنامج التدريبي، فكان بمثابة شعلة أوقدت فينا الحماس للتدريس، ففي السابق تخصصنا في تعليم الطفل ما قبل المدرسي وتهيئته للمدرسة، وإكسابه المهارات المبدئية في بادئ مشواره التعليمي، كتدريبه على قراءة الحروف والأرقام وكتابتها، بينما عرفنا هذا البرنامج على اللبنات المعرفية التخصصية لتدريس طلبة الحلقة الاولى، والكفايات التخصصية في مادة اللغة العربية: كالنحو، والبلاغة، والتذوق الأدبي للنصوص المختلفة، والكفايات اللغوية والإملائية، وكذلك الاستراتيجيات: كاستراتيجية العصف الذهني، واستخدام التكنولوجيا فيها، وطرح الحوار والمناقشة، والتعلم التعاوني بكافة أشكاله، وكيفية استخدام السبورة التفاعلية، واستخدام (الباركودات) في عمل الأنشطة الصفية، والخرائط الذهنية، إلى جانب  التعلم باللعب.