الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :13/09/2021

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة لتطوير المناهج "دائرة المواطنة" بالتنسيق مع المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين صباح أمس "الاثنين" تنفيذ البرنامج التدريبي بعنوان "تطوير نماذج تطبيقية لمفاهيم التربية على المواطنة"عبر الاتصال المرئي، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، ويستهدف "أربعة وأربعين" من معلمي العلوم الانسانية والتطبيقية والمهارات الحياتية في المحافظات التعليمية.

وألقت الدكتورة بدرية بنت حمد المشرفية رئيسة قسم دراسات المواطنة بدائرة المواطنة كلمة قالت: تم تنفيذ هذا البرنامج التدريبي سابقاً من قبل مكتب التربية العربي لدول الخليج، وفي ضوئه ارتأت دائرة المواطنة بالمديرية العامة لتطوير المناهج لنقل أثر التدريب لمعلمي العلوم الإنسانية والتطبيقية والمهارات الحياتية بمدارس السلطنة، للمساهمة في تحقيق التطلعات الوطنية في أولوية المواطنة والهُوية والتراث والثقافة الوطنية في رؤية عمان 2040م، حيث جاء البرنامج ليتيح الفرصة للمعلمين في السلطنة للمشاركة بأفضل ثلاثة نماذج تدريسية لمفاهيم التربية على المواطنة وفق استراتيجية التعلم المبني على المشروع في منتدى المعلم الخليجي الذي سينفذ في الفترة (24-26 يناير 2022م)، عقب ذلك قدمت صابحة بنت سليمان الهيملية باحثة تربوية بدائرة المواطنة، ورقتي عمل جاءت الورقة الأولى بعنوان "المواطنة في استراتيجيات مكتب التربية العربي" تناولت الورقة الخطة الاستراتيجية لمكتب التربية العربي 2015-2020م من حيث رؤيتها ورسالتها وأهدافها والمراكز العلمية التابعة للمكتب، والبرامج والمبادرات التي قدمها، ومشروع تطوير مناهج التربية الإسلامية واستراتيجيات تدريسها، ونماذج لبعض الإصدارات للمكتب ونماذج من الفعاليات التي نفذها المكتب في مجال المواطنة، وأهم البرامج التي تترجم الأهداف الاستراتيجية للمواطنة، وجاءت الورقة الثانية بعنوان "التعلم القائم على المشروع وأهميته في تدريس مفاهيم المواطنة" وتطرقت الورقة إلى التعريف بالمشروع وخصائصه وفوائده والتعليم بالأهداف والتعليم بالمشروع والمنظورات التربوية للتعلم به ومبادئ تصميم المشاريع والمهارات المستهدفة في تدريس التربية على المواطنة وفق استراتيجية التعلم المبني على المشروع، ومهارة إعداد التقارير واعداد المراسلات والعمل بروح الفريق، وسيتم صباح اليوم "الثلاثاء" تقديم ورقتي عمل، الورقة الأولى بعنوان "استعراض لمراحل بناء درس في برامج التربية على المواطنة وفق استراتيجية التعلم المبني على المشروع" وتتناول مراحل بناء الدرس في برنامج التربية على المواطنة، والاستراتيجية التعليمية المناسبة، وسلم التقدير اللفظي لتقويم مهارة الطلاب في مراحل المشروع، والعصف الذهني ومراحله والاستراتيجية التعليمية المناسبة ومؤشرات النجاح، وملخص إجراءات التعلم في برنامج التربية على المواطنة، والبنية العامة لدرس التربية على المواطنة، أما الورقة الثانية فبعنوان "نموذج تطبيقي في تدريس التربية على المواطنة وفق استراتيجية التعليم المبني على المشروعات"، وستستعرض الورقة شرح النموذج التطبيقي لتدريس المواطنة وفق استراتيجية التعليم المبني على المشروعات ومفهوم الحقوق والواجبات وأهداف الدرس وما يتوقع من المتعلم بعد الانتهاء من الدرس، والمشاريع التي يمكن تنفيذها فيما يتعلق بالحقوق والواجبات، و المفاهيم التي يمكن الاستعانة بها أثناء تنفيذ الدرس ومراحل تنفيذه، ومعايير النجاح ومؤشراته ونموذج لمخطط استراتيجية بيكس والاستراتيجيات التعليمية المناسبة، ويتضمن البرنامج صباح غد "الأربعاء" تقديم ورقتي عمل الورقة الأولى بعنوان "تقويم المشاريع في برامج التربية على المواطنة" وستتناول الورقة التعريف بالتقويم وسماته وأنواعه وأنواع التقييم في إطار التعلم بالمشروع، والتقويم الواقعي والتقويم الذاتي والبيني وأدوات التقييم والتعريف بملف الانجار ومكوناته وأهميته للمعلم ومحتوياته، و التدريب على مهارات الحياة من أجل المواطنة، بينما تتناول الورقة الثانية بعنوان "نموذج تطبيقي لتدريس مفاهيم المواطنة في المناهج العمانية
(المهارات الحياتية نموذجاً)" وستطرق الورقة إلى شرح النموذج التطبيقي لتدريس مفاهيم المواطنة وفق التعلم بالمشروع في منهج المهارات الحياتية للصف الرابع، من خلال عرض لدرس بعنوان ترشيد الاستهلاك في الأسرة يتضمن أهدافه وما يتوقع من الطالب بعد تنفيذ الدرس، والمشاريع التي يمكن تنفيذها في مفهوم ترشيد الاستهلاك ومراحلها وإجراءات تنفيذها والاستراتيجيات التعليمية المناسبة، وتحديد احتياجاتها وإجراءات التنفيذ ومعايير النجاح ومؤشراته.

يهدف البرنامج إلى اكساب المتدربين مفاهيم التربية على المواطنة والمعارف المرتبطة بها، ومهارات التقييم والمتابعة للدروس في برنامج التربية على المواطنة، وتدريبهم على البرنامج الخليجي الموحد "تدريس مفاهيم التربية على المواطنة وفق استراتيجية التعلم المبني على المشروعات" وعلى تصميم نماذج تدريسية في التربية على المواطنة وفق التعلم المبني على المشروع، وتعريفهم بالتعلم المبني على المشروع وفق مراحل محددة واستراتيجيات التدريس، إكساب المتدربين.

يأتي البرنامج التدريبي في إطار اهتمام مكتب التربية العربي في دول الخليج بالتربية على المواطنة، من خلال إعداد السياسات والخطط والبرامج والمبادرات المختلفة.