الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بدء المرحلة الثانية من برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الاثرائية للطلبة الموهوبين

تاريخ نشر الخبر :30/09/2021

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر-دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، تطبيق المرحلة الثانية (افتراضيا) من برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين 2021/2022م، وتستهدف هذه المرحلة (84) متدرباً من فئة المعلمين،والمعلمين الأوائل، والمشرفين التربويين،ويقوم بعملية التدريب (عن بعد) البروفيسور تيسير صبحي من المركز الدولي للتربية الابتكارية بألمانيا، حيث تستمر أعمال هذه المرحلة إلى شهر نوفمبر القادم 2021م.

استثمار الفروق الفردية

وتقوم فكرة برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين على حسن استثمار وتوجيه الفروق الفردية بين الطلبة ولا سيما الطلبة الموهوبين من خلال التركيز على تدريب كادر مؤهل لإعداد وتوفير أنشطة إثرائية تتناسب مع ميول واهتمامات وقدرات الطلبة الموهوبين، والتي من شأنها تطوير القدرات والمهارات الشخصية لديهم للمساهمة في احتياجات التنمية وسوق العمل المحلي والعالمي؛ للوصول لنهضة وطنية تدعم رؤية عمان 2040م.

مراحل البرنامج

ويتكون برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين 2021/2022م من مرحلتين أساسيتين هما: المرحلة الأولى وتضمت تنفيذ ثمان حلقات عمل تدريبية في تحليل محتوى المناهج الدراسية،والعمليات العقلية،ومهارات التفكير،واستراتيجيات الإثراء وأنواعه،والأسس الفنية والتربوية للمناهج الإثرائية،وتنمية مهارات التفكير المنتج وتربية الموهوبين،بينما تتضمن المرحلة الثانية التدريب العلمي على آلية صياغة الأدلة من خلال القيام بالتطبيق العملي حول صياغة الدليل، حيث سيتمكن المشاركين في التدريب من تحديد مواصفات الأنشطة الاثرائية، وطرائق تطويرها، وأساليب عرضها، وتقديمها للطلبة الموهوبين  وقياس فاعليتها، وأثرها في التحصيل الأكاديمي ،وعرض نماذج من الأنشطة الإثرائية المختلفة التي يمكن الاسترشاد بها في إنتاج مزيد من الأنشطة الإثرائية في كل مادة تعليمية في كل مستوى دراسي،حيث يغطي الدليل الاسترشادي أربعة مجالات معرفية هي: اللغات، والعلوم الإنسانية، والعلوم الطبيعية، والرياضيات للصفوف التعليمية من (10-5)،كما يوفر نماذج يمكن الاسترشاد بها في بناء الأنشطة الإثرائية وإدماجها في الفرص التربوية القائمة.

أنشطة إثرائية

ويهدف البرنامج إلى رفد الميدان التربوي بأنشطة إثرائية داعمة للمناهج الحالية ومتوافقة مع الخصائص المميزة للطلبة الموهوبين في المدارس العُمانية، وذلك من خلال تدريب مجموعة من الكوادر العمانية المختصة وتزويدهم بالمهارات التي تمكنهم من تحليل المناهج المختلفة للصفوف( الخامس إلى العاشر)، بهدف تنمية المستويات العليا من التفكير لدى الطلبة الموهوبين، وإثرائهم بمحتوى معرفي قائم على العمق والتحدي لقدراتهم العقلية وطاقاتهم ومهاراتهم، والوصول بهم للتفكير المنتج القائم على الاستقصاء والاستكشاف، بجانب إثراء  المناهج في الصفوف المستهدفة بأنشطة إثرائية تتناسب مع خصائص الطلبة الموهوبين، وتنمي لديهم مهارات التفكير العليا بصورة تراعي الفروقات الفردية، وإكساب المتدربين المشاركين في البرنامج الكفايات والمهارات التي تمكنهم من إعداد أنشطة إثرائية تتناسب وخصائص الفئة المستهدفة من الطلبة،كما أنّ البرنامج يوفر الدليل والمواد التعليميّة التي من الممكن أنْ يستفيد منها المتدرب في تنظيم الحلقات التدريبية لتدريب أعضاء الهيئة التدريسية حول كيفية إدماج مهارات التفكير المنتج وتوظيفها في إثراء المنهج الدراسي.