الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ برنامجا تدريبيا لرفع كفاءة المشرفين،وإدارات مدارس التربية الخاصة

تاريخ نشر الخبر :25/10/2021

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي،والمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر،فعاليات البرنامج التدريبي الخاص برفع كفاءة المشرفين الأوائل والمشرفين، وإدارات مدارس التربية الخاصة،والذي عقد على مدار أربعة أيام (21-17) أكتوبر الجاري،واستهدف (21) مشاركاً من المشرفين الأوائل،والمشرفين وإدارات مدارس التربية الخاصة.

التزود بالمعرفة

وجاء تنفيذ هذا البرنامج بهدف المساهمة في زيادة فعالية وكفاءة المشاركين في مجال العمليات الإشرافية التربوية من خلال تزويدهم بمفاهيم الوظائف الإشرافية،والممارسات والأساليب الإشرافية العلمية والعملية المعاصرة في مجال الإشراف التربوي الفعال،بجانب دفع المشاركين إلى تعلم المهارات السلوكية للمشرف التربوي وأثرها على كفاءة الكوادر العاملة بالمدارس،والتمكن من مفهوم تقييم الأداء وكيفية تنفيذه، ومن ثم كيفية إدارة الوقت والتخطيط لتمكين المستهدفين من المساهمة في تحقيق أهداف الإشراف التربوي، بالإضافة إلى تنمية قدرات المشاركين في مواجهة مشكلات العمل وإدارة فرق العمل لتحقيق الأهداف المطلوبة وتنمية قدرات المشاركين في التعامل مع البدائل والمتغيرات.

أهمية العملية الإشرافية

حيث ركز هذا البرنامج على تعريف المشاركين بمجموعة واسعة من المهارات والمعارف من أبرزها: ماهية الإشراف التربوي وأصوله، وأهميته، والإطار الفكري لتطور الإشراف التربوي، ووظائف العملية الإشرافية،ومفهومها ومكوناتها،بجانب التعرف على وظائف المشرف التربوي وأدواره ،ودوره في بناء ومتابعة وتقييم التخطيط المدرسي، وآليات توظيف تفعيل الممارسات الإشرافية لتحسين عمليتي التعليم والتعلم، والخطوات

الإجرائية لتفعيل نظام تطوير الأداء المدرسي بمدارس التربية الخاصة،بجانب التعرف على نظام المؤشرات التربوية ودوره في تطوير الأداء الإشرافي،ومنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية وغيرها.

الأداء الإشرافي

وتضمن اليوم الأول تقديم عدد من أوراق العمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان (دور المشرفين وإدارات المدارس في دعم عملية تعلم الطلبة) قدمتها الدكتورة كريمة بنت علي الحريزية، مشرفة تقويم أداء مدرسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة، ثم قدم يعقوب بن سالم الخزيمي،مُطور ومخطط استراتيجي بالادعاء العام ورقة العمل الثانية بعنوان ( منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية)،في حين اشتمل اليوم الثاني على تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان ( نظام المؤشرات التربوية ودوره في تطوير الأداء الإشرافي، وتجويد أداء إدارات مدارس التربية الخاصة) ، قدمها مجيد بن غريب الجابري،مشرف أول فنون تشكيلية،بدائرة إشراف المهارات الفردية

ثم قدم كذلك ورقة العمل الثانية بعنوان ( نظام المراسلات الإلكترونية، والبوابة التعليمية).

تطوير الأداء

أما اليوم الثالث فتضمن ورقة عمل بعنوان ( الممارسات والأساليب الإشرافية)، قدمتها منى بنت خميس العلوية،مشرفة إدارة مدرسية،بتعليمية محافظة مسقط، ثم قدم خالد بن محمد القاسمي،مشرف إدارة مدرسية، بتعليمية محافظة شمال الباطنة ورقة عمل بعنوان ( إدارة البيانات وتوظيفها في دعم عملية التعلم) ،ثم جاءت ورقة العمل الثالثة بعنوان (الخطوات الإجرائية لتفعيل نظام تطوير الأداء المدرسي بمدارس التربية الخاصة) قدمتها نوره بنت سعيد بن حارث الفرعية، مشرفة تقويم أداء مدرسي،بتعليمية محافظة مسقط.

تفعيل الممارسات

في حين اشتمل اليوم الرابع على ورقة عمل بعنوان (دور المشرفين في بناء ومتابعة وتقييم التخطيط المدرسي) قدمها راية بنت سعيد المشرفية، مشرفة إدارة مدرسية بتعليمية محافظة جنوب الشرقية،وورقة عمل قدمها نبيل بن سعيد القاسمي،مشرف أول جغرافيا بدائرة إشراف العلوم الإنسانية،بعنوان (تفعيل الممارسات الإشرافية لتحسين عمليتي التعليم والتعلم)،أما الورقة الثالثة فجاءت بعنوان (الشراكة المجتمعية بين مدارس التربية الخاصة والمجتمع المحلي) قدمها سالم بن عبدالله الحارثي ،مشرف أول إدارة مدرسية، بدائرة إشراف الإدارة المدرسية.