الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

طلبة السلطنة يشاركون في أولمبياد أحمد الفرغاني الدولي للفيزياء 2021م

تاريخ نشر الخبر :01/11/2021

  

 

  • يهدف الأولمبياد لتحفيز الطلبة لدراسة الفيزياء، وتطوير مهارات وقدرات التفكير العليا لديهم.
  • فريق السلطنة يضم (4) من طلبة المدارس في الصفوف العاشر والحادي عشر.
  • تم إخضاع الطلبة المشاركين إلى تدريب نظري وعملي يومي مكثف ولمدة (8) ساعات قبل المشاركة الفعلية.

 

 

تشارك السلطنة بفريق وطني يضم (4) من طلبة المدارس في أولمبياد أحمد الفرغاني الدولي للفيزياء في نسخته الأولى لعام 2021م، والمزمع إقامته في مدينة فرغانة بجمهورية أوزباكستان خلال الفترة (13-6/11/2021م) ، ويعد أولمبياد أحمد الفرغاني مسابقة دولية سنوية في الفيزياء، يعقد في شهر نوفمبر من كل عام في جمهورية أوزباكستان، ويستمر لمدة سبعة أيام، وتشارك كل دولة بـ (4) طلبة كحد أقصى، على ألا يتجاوز عمر الطالب (19) سنة، وتقوم الدولة المضيفة للأولمبياد بالتنظيم وإعداد أسئلة الأولمبياد، والتي تتكون من جزأين: نظري،وعملي.

 

تطوير مهارات التفكير

يهدف الأولمبياد إلى تعزيز مساهمة العالم أحمد الفرغاني في تطور الحضارة العالمية على المستوى الدولي،وتعزيز الفرص للطلبة الموهوبين من خلال خلق بيئة صحية ودية للمنافسة، بالإضافة إلى تحفيز الطلبة لدراسة الفيزياء بعمق من خلال زيادة اهتمامهم ومعارفهم بها، والتعرف على الطلبة الموهوبين والمتفوقين في الفيزياء، وإعداد جيل مجيد في التحصيل الدراسي من خلال تطبيق الأولمبيادات العلمية الوطنية في مواد العلوم والفيزياء والكيمياء والرياضيات، كما أن مشاركاتهم في هذا النوع من الأولمبيادات تعد فرصة سانحة لتطوير مهارات وقدرات التفكير العليا لديهم من خلال تعريضهم لمستويات تفكير عالية في مختلف فروع العلوم، مما يحفزهم مستقبلًا في الالتحاق في هذا التخصص في المراحل الجامعية.

مراحل الاختيار والتدريب

وحول اختيار الطلبة المشاركين في أولمبياد أحمد الفرغاني الدولي للفيزياء في نسخته الأولى ومراحل تدريبهم،أوضحت فاطمة بنت حمد البادية،أخصائية أولمبياد علمي بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، بوزارة التربية والتعليم،وقائدة الفريق المشارك في الأولمبياد الدولي للفيزياء قائلة : تسعى الوزارة ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي إلى اكتشاف الطلبة المجيدين في مختلف المواد العلمية، واختيار النخبة منهم وتدريبهم على المهارات اللازمة للمشاركة في مختلف المسابقات والمحافل العلمية، لذا فقد مر اختيار الطلبة المشاركين بمراحل ثلاث،وهي: المرحلة الأولى ترشيح المديريات بالمحافظات التعليمية لعدد من الطلبة المجيدين في مادة الفيزياء، أما المرحلة الثانية فقد نفذت الوزارة برنامجا تدريبياً -عن بعد- بمشاركة أكثر من (30) طالباً وطالبة، منذ بداية شهر يوليو، وحتى شهر أكتوبر بالتعاون مع مجموعة من الأكاديمين المتخصصين في تدريس مادة الفيزياء من الجامعات الحكومية والخاصة، أما المرحلة الثالثة فكانت من خلال تنفيذ الوزارة ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي معسكراً تدريبياً للتدريب والتصفية استعداداً للمشاركة الفعلية في أولمبياد أحمد الفرغاني الدولي للفيزياء،بحيث تم إخضاع الطلبة المشاركين إلى تدريب نظري وعملي يومي مكثف ولمدة (8) ساعات، بالإضافة إلى حل تمارين ومسائل عالمية مستوحاة من الأولمبيادات الدولية السابقة؛ لتعويدهم على نمط الأسئلة بالتعاون مع مدرب خارجي، إضافة إلى المدربين الوطنيين.

تعزيز قدرات الطلبة

من جهتها أكدت الدكتورة نور الهدى بنت أحمد الصقرية، أستاذ مساعد بقسم الفيزياء،بكلية العلوم -جامعة السلطان قابوس،ومدرب في مرحلة المعسكر التدريبي بأن مشاركة طلبة السلطنة في مثل هذه المسابقات الدولية يعد باعثًا لطاقاتهم ومحفزًا لهم على إبراز إمكانياتهم وتعزيزا لقدراتهم على التفوق العلمي؛ إذ تشعل فيهم جذوة التنافس في نيل المراكز الأولى؛ لإعلاء اسم السلطنة في المحافل العلمية الدولية، وأما عن أبرز المعارف التي حرصت على تعليمها للطلبة المشاركين في مرحلة التدريب فقد تم تدريبهم على حل المسائل في مجالات (فيزياء الكهربائية والمغناطيسية) بما فيها من قوانين ومبادئ علمية، مع تنمية مهارة الابتكار والإبداع لديهم، وإذكاء روح الفريق والتعاون، وتعزيز الثقة بالنفس لديهم، وتقبل التحديات والتواصل البنّاء مع الآخرين، وقد وجدت أن الطلبة المشاركين لديهم حصيلة علمية واضحة في القواعد الفيزيائية والأسس العلمية، وكانت رغبتهم جادة في تحسين قدراتهم وتطويرها واكتساب المزيد من المعارف الجديدة، حيث كان تركيزهم حاضرًا في توثيق المعلومة، وحرصوا على حل المسائل بإتقان، ولم يتوقفوا عن طرح الأسئلة الذكية وترقب إجاباتها بذهن متوقد وروح وثابة.

مهارات التفكير

وعن استعداد الطلبة المشاركين لتمثيل السلطنة في أولمبياد أحمد الفرغاني الدولي للفيزياء تحدث عبدالله بن مسعود بن سليمان العزري، طالب بالصف الحادي عشر،من مدرسة أبو عبيدة للتعليم الأساسي( 12-10)،بمحافظة الداخلية قائلا: تسهم مثل هذه المشاركات في تنمية المهارات، وزيادة المحصلة العلمية لدى الطالب،وحرصت في فترة التدريب على اكتساب مهارات التفكير الفردي،والعمل الجماعي،ومهارة حل المشكلات.

عزيمة وإصرار

في حين قالت الهنوف بنت أحمد العيسائية، طالبة بالصف العاشر، من مدرسة آمنة بنت الامام جابر بن زيد للتعليم الأساسي (12-10) بمحافظة البريمي: كوني طالبة في الصف العاشر فإن هذه المشاركة ومراحل التدريب التي مررت بها قدمت لي تأسيسا كاملاً لمادة الفيزياء للصفوف الدراسية القادمة (11 و 12)، كما وأن مثل هذه المشاركات تساهم في تنمية شخصياتنا بشكل كبير، وتشعلنا بالعزيمة والإصرار والإجتهاد لتحقيق الهدف، كما واكتسبت مهارات علمية عديدة من ضمنها: مهارة حل المسائل الاستدلالية الصعبة، وتعرفت على كل ما يخص الفيزياء من الناحية النظرية مثل: فيزياء الكم، والذرة، والموجات،والميكانيكا الكهربائية والمغناطيسية.من جهتها قالت مريم بنت بدر القاسمية، طالبة بالصف العاشر من مدرسة أم هاني للتعليم الأساسي(10-5)، بمحافظة الداخلية: لقد حرصت على اكتساب المهارات العلمية،والتزود بالمعلومات الجديدة في الفيزياء،ومهارات حل المسائل، وتنظيم الوقت.

 

تنمية المعرفة


أما الربيع بن حبيب الظفري، طالب بالصف العاشر، من مدرسة أنس بن النضر للتعليم الأساسي (11-7)، بمحافظة مسقط، فأضاف قائلا: لا شك أن مشاركتي في مثل هذه المسابقات العلمية الدولية تنمي لدي المعرفة العميقة بجوانب العلوم المختلفة مما يساعد في رفع المستوى التحصيلي الدراسي لدي، كما وأن تمثيلي لبلدي في مثل هذه المحافل الدولية يشعرني بالفخر ويدفعني لبذل المزيد من الجهد لرفع اسم السلطنة عاليا، وفي مرحلة التدريب تعلمنا الكثير من أساسيات مادة الفيزياء في مختلف محاورها ، كما وأن توزيعنا ضمن مجموعات ساهم في تنمية مهارة العمل بروح الفريق ،والقدرة على حل المشكلات.