الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تختتم اللقاء التربوي حول استراتيجية تطوير العمل بمراكز التدريب

تاريخ نشر الخبر :10/11/2021

خطة ضمان جودة تنفيذ البرامج اللامركزية ستسهم في تحقيق التكامل بين برامج الإنماء المهني مع الأولويات التعليمية الاستراتيجية الوطنية الأخرى.

 

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين،ظهر الأمس(الثلاثاء)، فعاليات اللقاء التربوي حول استراتيجية تطوير العمل بمراكز التدريب،والذي عقد على مدار ثلاثة أيام (9-7) نوفمبر الجاري، بفندق ليفاتيو – بانوراما مول،واستهدف اللقاء مدراء الدوائر،والخبراء، ورؤساء الأقسام والموظفين بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين،إلى جانب مشاركة رؤساء مراكز التدريب بالمديريات التعليمية بالمحافظات.

رؤية مشتركة

وجاء تنفيذ هذا اللقاء التربوي، بهدف تفعيل أطر التواصل بين المشاركين، ورسم خارطة طريق لتحقيق استراتيجية تطوير العمل بمراكز التدريب،من خلال التقاء أعضاء فريق إدارة المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين برؤساء مراكز التدريب بالمديريات التعليمية بالمحافظات؛ لمناقشة  وتبادل الآراء ومشاركة التجارب الناجحة،ومواجهة التحديات كفريق واحد من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة  تسهم في تحقيق الهدف الأسمى وهو تحسين تعلم الطلبة، من خلال تحقيق الاستدامة في جودة برامج الإنماء المهني المركزية واللامركزية.

تحسين الكفاءة

تضمن برنامج اليوم الأول كلمة الدكتورة انتصار بنت عبدالله أمبوسعيدية المديرة العامة المساعدة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين تحدثت من خلالها عن حرص معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم على متابعة تنفيذ برامج الإنماء المهني بالمعهد،والتوسع في تنفيذ البرامج التدريبية الاستراتيجية لامركزيا من خلال توجيه معاليها بإعداد خطة لضمان جودة تنفيذ البرامج اللامركزية.

 

وأضافت الدكتورة انتصار أمبوسعيدية: إن هذه الخطة ستسهم في تحسين الكفاءة في تنفيذ برامج الإنماء المهني واتساقها بين المحافظات التعليمية، وتحقيق التكامل بين برامج الإنماء المهني مع الأولويات التعليمية الاستراتيجية الوطنية الأخرى، كما ستساعد على التركيز فى تطوير الكفاءة المهنية للعاملين في الحقل التربوي ومهاراتهم، وتطوير العمل الجماعي وتوفير الدعم بين المحافظات التعليمية والمعهد التخصصي، لذلك جاء هذا اللقاء التربوي، وقد تم تقسيم برنامجه الزمني إلى مجموعة من جلسات النقاش وحلقات العمل حول كل محور من محاور الخطة؛سعيا لتحقيق رؤية وأهداف المعهد الاستراتيجية.

احترافية وتمكين

 تلا ذلك عرض فيلم قصير بعنوان (احترافية وتمكين) تناول أدوار ومهام المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين،والتي ترتكز على تمكين المعلم العماني بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تساعده على القيام بدوره على أكمل وجه، باعتباره عنصرًا أساسيًّا في تطوير العملية التربوية.

البرامج اللامركزية

عقب ذلك بدأت جلسات النقاش والتي تضمنت عددًا من أوراق العمل،جاءت الورقة الأولى بعنوان (خطة ضمان جودة تنفيذ البرامج اللامركزية)، قدمتها الدكتورة انتصار بنت عبدالله أمبوسعيدية، المديرة العامة المساعدة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وركزت على محاور متنوعة منها تقديم نظرة عامة عن مرتكزات تنفيذ برامج إنماء مهني عالية الجودة بالمعهد التخصصي،ثم عرضت محاور خطة ضمان جودة تنفيذ البرامج اللامركزية،والتي تتمثل في متابعة تنفيذ البرامج الاستراتيجية والبرامج القصيرة،وتقييم الأثر،وتطوير قدرات الكوادر الإدارية والتدريبية ،وتطوير مرافق مراكز التدريب.

الاتصال والتواصل

أما ورقة العمل الثانية فقام بتقديمها خالد العامري،مدير دائرة البرامج التدريبية بالمعهد، والتي تضمنت التحديات والحلول فيما يخص جوانب الاتصال والتواصل، وعرض خلالها معايير تقييم إجراءات الاتصال والتواصل من وجهة نظر المسؤول( المرسل)، والعميل (المتلقي)،فيما أدار الجلسة فيصل الحارثي،مدير دائرة شؤون المتدربين بالمعهد.

 

الأنظمة المحوسبة

وجاءت ورقة العمل الثالثة بعنوان ( الأنظمة المحوسبة ) قدمها محمد الفارسي، فني الكترونيات ،وتناولت الورقة تعريف المشاركين بعدد من الأنظمة الإلكترونية مثل( منصة تواصي، ونظام الترشح،ونظام أوتاد، وبرنامج( TURN IT IN)، ومنصة الموودل، ثم عرض احصائيات الدورات التدريبية في نظام التدريب الإلكتروني.

البرامج الاستراتيجية

في حين تضمن اليوم الثاني على ثلاث أوراق عمل،أدار جلسات النقاش خلال هذا اليوم خالد العامري، مدير دائرة البرامج التدريبية بالمعهد التخصصي، وجاءت ورقة العمل الأولى بعنوان ( البرامج الاستراتيجية) قدمتها أمل الراشدية، رئيسة قسم برامج المعلمين، وتناول العرض التحدث عن البرامج الاستراتيجية الأساسية التي بدأ بها المعهد، وعرض احصائيات بإجمالي عدد الملتحقين بهذه البرامج منذ العام 2014م،والتعريف بهذه البرامج (برامج القيادة التربوية ،وبرامج خبراء المواد،وبرنامج المعلمين الجدد)،ثم الحديث عن أهم مهام المدرب في المعهد التخصصي.

البرامج الوطنية

أما ورقة العمل الثانية حملت بعنوان (البرامج الوطنية) قدمتها انتصار السليمية،مدربة بالمعهد التخصصي،وتناولت برنامج مهارات التفكير العليا،والذي يستهدف معلمات المجال الأول (اللغة العربية )،ومبررات تنفيذ هذا البرنامج ومن أبرزها تنمية مهارات التفكير الناقد تحقيقا لأهداف الدراسات الدولية (تيمز، بيرلز، كامبريدج)، وتماشيا مع مهارات المستقبل ورؤية عمان (2040)، ثم مناقشة الخطة الزمنية لتنفيذ هذا البرنامج.

خطة الإنماء المهني

في حين جاءت ورقة العمل الثالثة بعنوان (خطة الإنماء المهني بالمحافظات التعليمية ) قدمها سليمان المعولي،أخصائي تقييم بالمعهد التخصصي، وناقش مع المشاركين خطة الإنماء المهني بالمحافظات خلال الأعوام ( 2015 – 2020م )،وخطة الإنماء المهني لعام 2021م بالمحافظات التعليمية،وبناء خطة الإنماء المهني لعام 2022م بالمحافظات التعليمية.

البحوث الاستراتيجية

أما اليوم الثالث فتضمن أربع أوراق عمل، الأولى بعنوان ( البحوث الاستراتيجية) قدمها عبدالعزيز العميري، باحث علمي بدائرة البرامج الداعمة بالمعهد التخصصي، واستعرضت الورقة دراسة علمية بعنوان "أسباب الفجوة بين الجنسين في الدراسة الدولية (TIMSS) والمتغيرات الديموغرافية المؤثرة عليها في سلطنة عمان".

تقييم البرامج

 وجاءت الورقة الثانية بعنوان ( تقييم البرامج التدريبية) قدمها سلطان الوهيبي،رئيس قسم تقييم المتدربين، وتناولت الورقة الهدف الأساسي من عملية التقييم ؛لمواءمة البرامج التدريبية بما يتناسب مع الإطار الوطني لمهارات المستقبل، ثم استعراض آلية تقييم البرامج الاستراتيجية.

 

تطوير القدرات

في حين،جاءت الورقة الثالثة تحت عنوان(تطوير قدرات الكوادر الإدارية والتدريبية) قدمها خالد العامري،تضمنت الورقة التعرف بالبرنامج وهو برنامج تدريبي متقدم طويل المدى؛لرفع قدرات ومهارات العمل،وقدم العرض شرحا مفصلا حيال مسار سير هذا البرنامج.

تطوير مراكز التدريب

أما ورقة العمل الرابعة بعنوان ( تطوير مرافق مراكز التدريب في المحافظات التعليمية) قدمها داوود الزكواني ،رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية بالمعهد، ناقشت الورقة رؤية المعهد التخصصي بشأن تطوير مراكز التدريب، و الخطة التنفيذية لأعمال التطوير،وأبرز التحديات التي تواجه المعهد التخصصي في تنفيذ هذه الخطة.