الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم: تواصل جهودها في التجاوب كمًا وكيفًا لتجويد العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها

تاريخ نشر الخبر :15/11/2021

-  ارتفاع أعداد المدارس النظامية الحكومية بزيادة قدرها (21) مدرسةً ، وارتفاع أعداد الطلبة الملتحقين في هذه المدارس بزيادة قدرها (29198) طالبًا وطالبة في العام الدراسي 2021/2022م،عن العام الدراسي المنصرم

- بلغ عدد الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في الفترة المسائية (42181) طالبًا وطالبةً، ويمثلون ما نسبته (6%).

- بلغت أعداد المعلمين في العام الدراسي الحالي (2021/2022م) حوالي (7000) معلما ومعلمة، بينما قدر عدد الإداريين والفنيين بالمدارس بـ(10401) إداريا وفنيا

- بلغ إجمالي الخريجين الذين عُينوا بوظيفة معلم للعام الدراسي الحالي من العمانيين (2954) خريجاً وخريجة، منهم: (444)معلمًا، (2510)معلمة

- استيعاب الوزارة لـ(64) خريجة بعقود مؤقتة وفقًا للشواغر المتاحة، بوظيفة: معلمة لغة عربية، ومجال أول، وأحياء، ورياضيات، وإنجليزي

- بلغ إجمالي طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة للعام الدراسي الحالي من العُمانيين، وأزواج العُمانيين من الجنسيات الأخرى (5004) طلبات، في حين بلغ إجمالي عدد المنقولين (2329) من الذكور والإناث بنسبة (46.50%)

- بلغ إجمالي عدد المنتدبين إلى محافظات سكناهم وفق رغبتهم الأولى للنقل(319) معلم ومعلمة.

- بلغ عدد طلبة ذوي الإعاقة بمدارس التربية الخاصة للعام الدراسي الحالي (525) طالبًا وطالبة، بواقع (165) طالبًا وطالبة بمدرسة التربية الفكرية و(157) طالبًا وطالبة بمدرسة الامل للصم، و(203) طالبًا وطالبة بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.

-بلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرنامجي الدمج السمعي والعقلي (1534) طالبا وطالبة، بينما بلغ عدد الطلبة  الملتحقين ببرنامج صعوبات التعلم (9990) طالبًا وطالبة، و(412) طالبًا وطالبة التحقوا ببرنامج النطق والتخاطب بمدارس وبرامج التربية الخاصة

- تدريب (148) خريجة من خريجات بكالوريوس التربية (رياض الأطفال، والطفل ما قبل المدرسة، والتربية المبكرة)؛ لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول ضمن المبادرة الوطنية للتشغيل

- ارتفاع أعداد المدارس الخاصة في العام الدراسي الحالي بمقدار(245) مدرسة عن العام الدراسي المنصرم، وبنسبة نمو(37%)، قابله انخفاض في أعداد الطلبة، والبالغ عددهم (74489) طالبًا وطالبة

- تركزت النسبة القرائية الأعلى في الفئة العمرية (15-44) سنة، والتي بلغت(99.48%)، فيما انخفضت نسبة الأمية في الفئة العمرية نفسها إلى (0.52%)

- تعمل الوزارة حاليًا وبالتعاون مع شركة بي بي عمان على استكمال الإجراءات لمشروع رقمنة المناهج، وتحويل الكتب الدراسية الورقية إلى كتب تفاعلية إلكترونية

- تعيين (92) خريجًا وخريجة من أبناء المناطق البعيدة من مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام في برنامج التوطين في المدارس

- تنفيذ معرض الابتكارات الطلابية (عن بعد) ضم (68) ابتكارًا علميًا في أربعة مجالات حسب معايير مسابقة (ISEF)

- حصلت السلطنة على المركز الأول في مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح العلمية للفتيات بدولة الكويت وعلى المستويين المتوسطة والثانوية

 

 

على الرغم من الظروف الاستثنائية والتداعيات الوبائية التي مر بها العالم بشكل عام وسلطنة عمان بشكل خاص في مختلف قطاعاتها التنموية لاسيما في قطاع التعليم، من تعليقه تارة، وتحوله إلى التعلم المدمج تارة، وإلى العودة  التدريجية الآمنة إلى مقاعد الدراسة أحيانًا أخرى ألا أن سلطنة عمان سارعت إلى التجاوب مع تلك المعطيات الوبائية باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، حيث تواصل وزارة التربية والتعليم الجهود لتسيير العملية التعليمية، وتجويد مخرجاتها بما يحقق أهداف التنمية على مستوى السلطنة ومتطلبات سوق العمل، وتمكين الطلبة من المهارات والكفايات التي تتناسب ورؤية عمان2040، والتقليل من الفاقد التعليمي.  

ومن خلال هذه التقرير سنلقى الضوء على أبرز الجهود التي حققتها الوزارة في قطاع التعليم في ظل هذه الظروف الاستثنائية خلال العام الدراسي2021/2022م.

 

أعداد الطلبة والمدارس الحكومية

        ارتفعت أعداد الطلبة الملتحقين في المدارس الحكومية في العام الدراسي الحالي (2021/2022م) بزيادة قدرها (29198) طالبًا وطالبة عن العام الدراسي المنصرم، حيث بلغ عددهم (707557) طالبًا وطالبةً، موزعين إلى (357865) طالبًا، و(349692) طالبة، ينتظمون للدراسة في (1203) مدارس، كما ارتفعت نسبة أعداد المدارس النظامية بزيادة قدرها (21) مدرسةً عن العام الدراسي المنصرم، ووصل عدد مدارس التعليم الأساسي إلى (1093) مدرسةً، ففي الصفوف (9 ـ 12) بلغ عدد المدارس (29) مدرسة، أما بالنسبة لأعداد المدارس في الصفوف (10 ــ 12) فبلغت (97) مدرسة، بينما بلغت (13) مدرسةً في الصفين (11 -12) ، وتسعى الوزارة إلى إنهاء هذا التصنيف من المدارس، ووصل عدد المدارس التي تعمل بالفترة الصباحية إلى (1128) مدرسةً، والتي تمثل ما نسبته (94%)، في حين وصل عدد المدارس التي تعمل بالفترة المسائية إلى (75) مدرسةً، وتمثل ما نسبته (6 %)، فيما بلغ إجمالي أعداد الطلبة في المدارس التي تعمل في الفترة الصباحية (708101) طالبًا وطالبة، ويمثلون ما نسبته (94%)، فيما يبلغ عدد الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في الفترة المسائية (42181) طالبًا وطالبةً، ويمثلون ما نسبته (6%).

 

الصيانة والترميم للمباني المدرسية

حرصت الوزارة على توفير المتطلبات التشغيلية للعملية التعليمية، وفق أحدث المواصفات الفنية والعلمية، فأُضيفت عدد من الفصول والمرافق التربوية على (20) مدرسة، واستُلم منها(16)منها، كما خُصص خلال العام المالي 2021م، مبلغا وقدره (٥٠٠ر٠٧٣ر٧) ريال عماني، للمديريات التعليمية بمختلف المحافظات؛ لترميم المباني المدرس ؛ وفقًا للأولوية ، خلال العام المالي (٢٠٢١ م)، وقد تم البدء بصيانة وترميم(159) مدرسة، وأنتهي من ترميم وصيانة (93) مدرسة، مع الاستمرار بأعمال الصيانة والترميم لبقية المدارس.

 

تعيين العمانيين من الخريجين

 وصل أعداد المعلمين في العام الدراسي الحالي (2021/2022م) إلى حوالي (7000) معلما ومعلمة، بينما قدر عدد الإداريين والفنيين بالمدارس بـ(10401) إداريا وفنيا، كما دأبت الوزارة على سد احتياجاتها من الخريجين العمانيين من الجنسين وبمختلف التخصصات، وقد بلغ إجمالي أعداد الخريجين المتقدمين (2870) خريجا وخريجة، وبلغ إجمالي من تم تعيينهم بوظيفة معلم للعام الدراسي الحالي من العمانيين (2954) خريجاً وخريجة، منهم (444)معلمًا، و(2510)معلمة، حيث أن بعض التخصصات شملها التعمين بنسبة 100%، حيث تمركزت التعيينات بالنسبة للإناث في كل من التخصصات: المجال الثاني، والتي بلغ عددهن (444) معلمة، واللغة العربية وقد بلغ عددهن (354) معلمة، واللغة الإنجليزية  وعددهن  (288)معلمة، والمجال الأول وعددهن (288)معلمة، بينما تمركز تعيين الذكور في تخصص التربية الإسلامية وقد بلغ عددهم (81) معلما، واللغة العربية وعددهم (70)معلمًا.

 

الإحلال والتعمين

وعالجت الوزارة بعض التخصصات التي لم تنل حظا من التعيين خلال الأعوام الماضية فقد قامت الوزارة بتعيين (34) معلمة من معلمات التربية الخاصة في وظيفة معلمات مهارات حياتية، وتعيين (250) معلمة من تخصص الأحياء و(188) معلمة من تخصص الكيمياء لشغل وظيفة معلمات مجال ثاني، إضافة إلى استيعاب (64) خريجة بعقود مؤقتة وفقًا للشواغر المتاحة، بوظيفة: معلمة لغة عربية، ومجال أول، وأحياء، ورياضيات، وإنجليزي.

كما أن الوزارة ماضية في سد جزء من الاحتياج في وظائف الإدارة المدرسية والاشراف التربوي ووظيفة معلم أول وذلك بإصدار قرارات ندب مالا يقل عن (800) قرار.

 

التنقلات الخارجية والانتداب

واستجابة من الوزارة لرغبة العديد من العاملين في الحقل التربوي، وتقريبهم إلى أماكن سكناهم في ظل الشواغر المتاحة، فقد بلغ إجمالي طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدّمة للعام الدراسي الحالي من العُمانيين، وأزواج العُمانيين من الجنسيات الأخرى (5004) طلبات، منها: (4267) طلبًا للإناث بنسبة (85%)، و(737) طلباً للذكور بنسبة (15%)، حيث بلغ إجمالي عدد المنقولين (2329) من الذكور والإناث بنسبة (46.50%) ، فبلغ عدد المنقولين من الذكور(153) معلماً بنسبة(21%) من إجمالي طلبات النقل للذكور البالغ عددها(737)، بينما بلغ عدد المنقولات من الإناث (2176) معلمة بنسبة (50.90%) من إجمالي طلبات النقل للإناث  والبالغ عددها(4267) طلبًا، وتعزيزًا للجهود التي تبذلها الوزارة لمعالجة طلبات نقل أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها وتقريبهم إلى محافظات سكناهم ومراعاة لظروف الذين قضوا عددا من السنوات في مناطق بعيدة فقد سعت الوزارة إلى إجراء بعض المعالجات لمقدمي طلبات النقل الخارجي ممن أكملوا ثماني سنوات وأكثر، وقد أدت المعالجات إلى استصدار قرارات انتداب، حيث بلغ إجمالي عدد المنتدبين إلى محافظات سكناهم وفق رغبتهم الأولى للنقل(319) معلما ومعلمة.

 

البرنامج الرقمي لشغل الوظائف الإشرافية والإدارية

ولتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتقدمين للوظائف الإشرافية والإدارية، أنشأت الوزارة نظامًا إلكترونيًا للترشح في الوظائف الإشرافية والإدارة المدرسية عبر منظومة رقمية متكاملة في البوابة التعليمية لسلطنة عمان ـ سواء كانت في وظيفة معلم أول، أو مساعد مدير مدرسة، أو مدير مدرسة، أو مشرف، أو مشرف أول، وفق إستراتيجية واضحة مع خارطة طريق لتحديد أولويات العمل، مع تشكيل فريق تنفيذ ومتابعة، وتقييم، وقياس مدى نجاح المشروع حسب الفترة الزمنية المحددة بوثيقة معتمدة للمشروع.

 

برامج التعيين والإنماء المهني

حصدت الوزارة خلال هذا العام الدراسي2021/2022 نتائج تخطيطها المسبق في إعداد مشروع برنامج التوطين في بعض محافظات السلطنة التي يتعذر فيها وجود الخريج العماني في التخصصات العلمية في بعض ولايات السلطنة، وعينت (92) خريجًا وخريجة من أبناء هذه المناطق في المدارس من مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام.

 

برنامج الابتعاث الخارجي في التخصصات التربوية(العلمية)

  وتستمر الوزارة جهودها وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ لتوفير عدد من المقاعد للابتعاث الخارجي للمرحلة الجامعية في البرامج التربوية لطلبة دبلوم التعليم العام؛ بهدف توفير معلمين عمانيين في المواد كـ: (اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، وإعداد معلمين الحلقة الأولى)؛ للارتقاء بجودة التعليم وإحداث نقلة نوعية في تحسين المستوى التحصيلي لدى الطلبة، وعُين خلال هذا العام الدراسي (7) معلمات من اللاتي تم ابتعاثهن إلى الخارج.   

 

البرنامج التدريبي التخصصي لخريجات تربية رياض أطفال

جاء تنفيذ الوزارة لهذا البرنامج بالتعاون مع وزارة العمل لتدريب (148) خريجة من خريجات بكالوريوس التربية (رياض الأطفال، والطفل ما قبل المدرسة، والتربية المبكرة)؛ لإلحاقهن بوظيفة معلمة مجال أول لتدريس مواد "التربية الإسلامية، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية" في صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في المدارس الحكومية؛ وذلك ضمن إطار المبادرة الوطنية لتشغيل الشباب العماني، لتمكينهم من المهارات المهنية تؤهلهم من الانخراط في العمل المؤسسي، وإحلالهم محل الكوادر غير العمانية لاسيما في مجال التعليم، فقد أشارت الاحصائيات للعام الدراسي المنصرم ٢٠٢٠/٢٠٢١م إلى أن هناك (١٠٤٠) معلمة مجال أول من غير العمانيات مع تزايد أعداد الطلبة المسجلين سنويًا للدراسة في الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي، دون وجود الكفاءات التدريسية العمانية المؤهلة، حيث التحق في العام الدراسي الحالي ما يقارب (73000) طالبا وطالبة بالصف الأول الأساسي.

 يأتي هذا البرنامج ضمن البرامج المقرونة بالتشغيل، حيث تم تعيين هذه الخريجات في(6) مديريات تعليمية ، ويتم تدريب هؤلاء الخريجات في أربع مراحل خلال الفصل الدراسي من العام الدراسي الحالي، وهي: مرحلة التدريب المركزي المباشر ويكون في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين ومدته ستة أسابيع، والمرحلة الثانية يكون في الأسبوع السابع ومدته أسبوع كامل حيث التدريب (عن بعد)، والمرحلة الثالثة سيتم تدريبهن تدريبًا ميدانيًا في الأسبوعين الثامن والتاسع؛ لتدريس مناهج المجال الأول في الحلقة الأولى في مدارس التعيين، أما الرحلة الرابعة: فسيتم تدريبهن في مدارس التعيين أيضًا، وذلك بواقع يوم من كل أسبوع، و(عن بعد) (كل يوم خميس) ولمدة (15) أسبوعاً.

 

طلبة وبرامج التربية الخاصة

وتسعى الوزارة لتجويد خدماتها التعليمية والتربوية لفئات التربية الخاصة بمدارس وبرامج التربية الخاصة بالمديريات التعليمية بالمحافظات، حيث عملت على تفعيل التعليم الالكتروني والمنصات التعليمية في تعليم طلبة التربية الخاصة بمدارس وبرامج التربية الخاصة.

وبلغ عدد طلبة ذوي الإعاقة بمدارس التربية الخاصة للعام الدراسي الحالي (525) طالبًا وطالبة، بواقع (165) طالبًا وطالبة بمدرسة التربية الفكرية و(157) طالبًا وطالبة بمدرسة الامل للصم، و(203) طالبًا وطالبة بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.

  وبلغ عدد الطلبة الملتحقين لبرنامجي الدمج السمعي والعقلي (1534) طالبا وطالبة، بواقع (420) طالبا وطالبة ببرنامج الدمج السمعي، و(1114) طالبا وطالبة ببرنامج الدمج العقلي، بينما بلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرنامج صعوبات التعلم (9990) طالبًا وطالبة، و(412) طالبًا وطالبة ممن التحقوا ببرنامج النطق والتخاطب بمدارس وبرامج التربية الخاصة.

 

إحصاءات ومؤشرات التعليم المدرسي الخاص

      شهد التعليم المدرسي الخاص في سلطنة عمان تطوراً ملحوظاً خلال العقدين الماضيين من حيث التوسع الكمي والنوعي، حيث تشير الإحصاءات التعليمية إلى زيادة أعداد المدارس الخاصة في العام الدراسي الحالي2021/2022م بمقدار(245) مدرسة عن العام الدراسي المنصرم، وبنسبة نمو(37%)، إلا أن هذا الارتفاع قابله انخفاض في أعداد الطلبة، فضمت هذه المدارس(74489) طالبًا وطالبة، بينما ارتفعت أعداد الهيئات الإدارية والتدريسية في هذا العام الدراسي، فبلغت أعداد الهيئات الإدارية(2839) إداريا وإدارية، بينما بلغ عدد الهيئات التدريسية (9222) معلمأ ومعلمة.

 

جدول أعداد المدارس والطلبة خلال الأعوام الدراسية من 2016/2017 وحتى2021/2022

العام الدراسي

المدارس الخاصة

 

الطلبة

الهيئة الإدارية

الهيئة التدريسية

العدد

معدل النمو

العدد

معدل النمو

العدد

معدل النمو

العدد

معدل النمو

2017/2016

629

18.6%

164340

61.3%

3132

110.9%

11390

53%

2018/2017

680

8.1%

169147

2.9%

2955

5.6%

12624

10.8%

2019/2018

776

14.1%

179894

6.3%

3174

6.5%

13233

4.8%

2020/2019

880

13.4%

189152

5.1%

3467

9.2 %

14250

7.7%

2020/2021

662

-24.7

78529

-58.4%

2141

-38.2%

8340

41.4%

2021/2022

907

37%

74489

-5.1%

2839

32.6%

9222

10.5%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطوير التعليم المدرسي الخاص

وتبذل الوزارة حاليا جهودا لتطوير وتحديث الأنظمة واللوائح في قطاع التعليم المدرسي الخاص منها مواءمة الاستراتيجيات المعتمدة والتي هي في طور الإعداد، وتفعيل دور القطاع الخاص في دعم قطاع التعليم المدرسي الخاص والاستثمار فيه وفق رؤية عمان 2040 بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة؛  لتقديم العديد من الحوافز والضوابط من خلال تصميم دليل للحوافز، وتوفير حزم استثمارية في مختلف المحافظات بشكل عام، والمناطق الحدودية والاقتصادية بشكل خاص، ومن بين مكونات هذه الحزم توفير أراضي جاهزة ومرخصة للاستثمار في قطاع التعليم المدرسي الخاص، كما تعمل الوزارة حاليًا بالتنسيق مع الجهة المعنية للانضمام إلى نافذة "استثمر بسهولة"، وحوسبة جميع العمليات الداخلية والخارجية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة؛ لتوفير الوقت والجهد عند تقديم المستثمر طلب إنشاء مدرسة خاصة، كما قامت الوزارة بتحديث دليل اشتراطات التعيين في وظائف الهيئات التعليمية والوظائف المرتبطة بها في المدارس الخاصة؛ والعمل على تحديث دليل اشتراطات المبنى المدرسي؛ لتتناسب مع التطورات والمستجدات.

 

الخدمات التعليمية في التعليم الخاص

اعتمدت الوزارة مجموعة من السلاسل التعليمية للمدارس الدولية التي ترغب المدارس الخاصة في تدريسها في برنامج ثنائي اللغة والبرامج الدولية، ودراسة عدد من البرامج المهنية الدولية التخصصية ضمن مشروع البرامج المهنية والتخصصية، وتنظيم العديد من حلقات عمل عن البرامج المهنية والتخصصية الدولية، وطرق معادلتها والفرص الأكاديمية لما بعد الصف الثاني عشر، كما عملت على بناء معايير وطنية لمناهج مرحلة التعليم المبكر، وتنفيذ برامج تدريبية تخصصية لمشرفات ومعلمات مرحلة رياض الأطفال، وشاركت المديرية في عدد من الفعاليات والمحافل على المستويين الداخلي والخارجي.

 

انخفاض نسب الأمية

أشارت أحدث الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة القادرين على القراءة والكتابة في إجمالي عدد سكان سلطنة عمان في مختلف الفئات العمرية، وانخفاض نسبة الأمية، وذلك وفقا للتعداد الالكتروني  للسكان والمساكن والمنشآت (2020م)، حيث تتركز النسبة القرائية الأعلى في الفئة العمرية (15-44) سنة، والتي بلغت(99.48%)، فيما انخفضت نسبة الأمية في الفئة العمرية نفسها إلى (0.52%)، وبالنسبة للفئة العمرية (15فما فوق) انخفضت أيضًا نسبة الأمية لديها  إلى(3.20%)، وارتفاع في النسبة القرائية فيها لتصل(96.80%)، كما انخفضت نسبة  الامية في الفئة العمرية (10سنوات فما فوق) إلى (2.94%)، بينما ارتفعت النسبة القرائية في الفئة العمرية نفسها إلى(97.06%).

 

برامج القضاء على الأمية

تواصل الوزارة بجهود حثيثة القضاء على الأمية والتشجيع على التعليم المستمر من خلال المشاركة في العديد من الفعاليات والندوات والمؤتمرات وحلقات العمل سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي والعربي والعالمي، إلى جانب تمثيل السلطنة في المشاركة في الاحتفال باليوم  العالمي  لمحو الامية في الثامن من سبتمبر من كل عام، والاستعداد للاحتفال باليوم العربي لمحو الامية في الثامن من يناير 2022، هذا فضلا عن تنفيذ عدد من الملتقيات مع رؤساء الأقسام ومشرفي التعليم المستمر بالمديريات التعليمية، وحلقات عمل تدريبية للعاملين في مجال التعليم المستمر، وابتكار المشاريع الداعمة لبرامج محو الامية والتسريع من  القضاء عليها، ومن أبرزها: "القرية المتعلمة ،المدرسة المتعاونة"، و"محو أمية الأميين العمانيين في الجزر والقرى البحرية"، و"محو أمية الأميين العاملين في القطاع الخاص"، و"محو أمية الأميين من ذوي الإعاقة"، و"إعادة بناء وتصميم مناهج محو الأمية الحالية"، و"استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج محو الأمية وتعليم الكبار(تسجيل الدارسين بنظام محو الامية وتعليم الكبار الكترونيًا)".

 

تقنيات التعليم والتعلم الالكتروني

حرصت الوزارة على تمكين كل من المعلم والطالب من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية لتحقيق رؤية عمان2040، ونظرًا للظروف التي مرت بها سلطنة عمان وغيرها من دول العالم من انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، فقد سعت إلى الاستمرار في العمل التقني لتطبيق نظم التعليم المدمج، واتخاذ عدد من التدابير بما يسهم في سير العملية التعليمية، وإتمام التدريب والتأهيل المستمر للهيئات الإدارية والتدريسية في الحقل التربوي، وتوفير خدمات الإنترنت بالمدارس الحكومية بمختلف محافظات السلطنة، وقد أشارت المؤشرات الإحصائية للتعليم الإلكتروني إلى وجود قفزة كبيرة لهذه المدارس في توظيف واستخدام تطبيقات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، الأمر الذي ساهم كذلك في إيجاد ثقافة رقمية جديدة لدى الأسرة والمجتمع المدرسي.

 

إحصائية خدمة الإنترنت بالمدارس الحكومية بسلطنة عمان حسب إحصائية شهر أكتوبر 2021

 

 

الالياف البصرية

الجيل الخامس

الانترنت الثابت

الجيل الرابع

المايكروويف

الانترنت اللاسلكي

الجيل الثالث

الأقمار الصناعية

بدون تغطية

المجموع

 

286

469

198

45

28

71

7

77

10

1191

 

                       

 

 

 

 

 

 

 

منصة منظرة التعليمية

وهي منصة تعليمية إلكترونية موجهة إلى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الصفوف (1-4)، حيث يتلقون فيها الدروس والأنشطة والاختبارات في صفوف افتراضية، حيث يجدون فيها الوحدات الدراسية، مع إمكانية التواصل، والتفاعل والمحادثة بينهم ومعلماتهم، ومتابعة الواجبات، ومنح الدرجات، كما يمكن إرفاق مستندات مختلفة وتحديد جداول ومواعيد للدروس لتحقيق هدف التعلم في ظل الجائحة، حيث وصل حجم البيانات فيها منذ بدء العام الدراسي الحالي2021/2022م وحتى 7/11/2021م إلى (125)تيرا بايت، وبلغ عدد المستخدمين النشيطين من المعلمين (21701)معلما ومعلمة، و(287313) من الطلبة، وبلغ إجمالي الفصول الافتراضية النشطة "الحصص الافتراضية"(1481034)، وبلغ عدد الملفات التعليمية التي تم رفعها في المنصة (1192513) ملفات تعليمية في مختلف المواد الدراسية، وبلغ عدد الواجبات والاختبارات أكثر من مليون ونصف واجب منزلي.

 

منصة جوجل كلاس روم

وهي خدمة تعليمية تقدمها شركة جوجل تمكن المعلمين من إنشاء صفوف افتراضية للمواد الدراسية، وإعداد الواجبات والتفاعل الفوري مع طلبتهم في الصفوف (5-12)، وتوجيههم أثناء إنجاز الواجبات والمهام الموكلة إليهم، وتقييم تلك الواجبات ومنح العلامات، وإرسال التعليقات والمناقشات معهم. وكذلك يمكن إرفاق مستندات مختلفة، وحفظ المواد والملفات للرجوع إليها، إضافة إلى التقويم الدراسي لمعرفة مواعيد الدروس والاختبارات، كما تعمل المنصة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسب الشخصية، ووصل حجم البيانات منذ بدء العام الدراسي الحالي2021/2022، وحتى 7/11/2021 إلى (168) تيرابايت، وبلغ عدد المستخدمين النشيطين من المعلمين (36900)، و(407147) من الطلبة، وبلغ إجمالي الفصول الافتراضية النشطة "الحصص الافتراضية" أكثر من(6000)، وبلغ عدد الملفات التعليمية التي تم رفعها في المنصة (77.7) مليون ملف تعليمي في مختلف المواد الدراسية، وبلغ عدد الواجبات والاختبارات أكثر من مليون ونصف واجب منزلي.

 

قناة مورد التعليمية

هدفت هذه  القناة التعليمية على منصة (YouTube) إلى إثراء المناهج الدراسية بالموارد والمواد التعليمية التي تمكّن المعلم والطالب للاستفادة من معينها من خلال مقاطع فيديو تتضمن المعارف والمهارات والخبرات المختلفة المرتبطة بالمنهج الدراسي، وطرق وأساليب تعليمية حديثة، وبرامج تدريبية للمعلمين تعينهم في تقديم موضوعات المنهج بطريقة أكثر إبداعية، وتطوير مهاراتهم، وقدراتهم المهنية، إضافة إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة، وقد بلغ عدد المشتركين في هذه القناة أكثر من (48 ألف) مشترك، وعدد المقاطع المتاحة: أكثر من (5800) مقطع.

 

برنامج (درس على الـهواء)

وتستمر الوزارة في تفعيل هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة الإعلام عبـر قنـاتي: عمـان مباشـر، وعمـان الثقافيـة. كإحـدى الوسـائل التعليمية لبث الـدروس التعليميـة لعـدد مـن المـواد الأساسية في الصفوف الدراسية (1-12)، في ظل تطبيق التعليم المدمج، إضافة إلى كونه أحد الحلول التي تقدمها الوزارة لمعالجة الفاقد التعليمي، كما يعد هذا البرنامج محتوى تعليمي متلفز للمعلمين المستجدين، والمعلمين المتدربين في مؤسسات إعداد المعلم؛ للاستفادة منه كمادة تدريبية في تقديم المادة وطرق التدريس.

 

المكتبة الرقمية

     نافذة رقمية تضم الوسائط المتعددة، ومصادر التعلم المتنوعة تحتضن إنتاجات المعلمين من المحتوى التعليمي بصوة تراكمية، وتستهدف هذه المكتبة جميع أفراد المجتمع المدرسي من طلبة ومعلمين وإداريين، كما أنها متاحة لجميع شرائح المجتمع للاستفادة منها، ويتم تغذية نظامها عن طريق فريق من المشرفين من مختلف الجهات المعنية بالوزارة؛ لرفع المصادر الرقمية، كما يمكن ربطها بمكتبات أخرى عالمية؛ للمشاركة في المحتوى، والاطلاع على مصادر عربية وعالمية تثري وتخدم مختلف الجهات المستهدفة.

 

التحول الرقمي في التعليم

وهو مشروع تتعاون فيه الوزارة مع شركة مايكروسوفت؛ بهدف اكساب المعلمين مهارات توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية وتشجيعهم في الحصول على شارات متقدمة وشهادات مختلفة؛ تؤهلهم في اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات بحيث يستطيعون نقل أثر التدريب لزملائهم الأخرين، وقد بلغ عدد المعلمين المستهدفين في هذا المشروع حوالي (187) معلمًا ومعلمة، كما عملت الوزارة بالتعاون مع هذه الشركة على بناء مدارس مايكروسوفت النموذجية؛ وذلك لدعم إدارات المدارس للمشاركة في هذا البرنامج؛ لتحقيق الاشتراطات المؤهلة للحصول على عضوية البرنامج، حيث بلغ عدد المدارس النموذجية (27) مدرسة من مختلف المديريات التعليمية في المحافظات.

كما تعمل الوزارة حاليًا وبالتعاون مع شركة (بي بي عمان) استكمال الإجراءات في مشروع رقمنة المناهج، وذلك بتحويل الكتب الدراسية الورقية إلى كتب تفاعلية إلكترونية.

 

منصة التحضير الإلكتروني

وهي منصة لتحضير الدروس والمواقف التعليمية؛ لتيسير مهام المعلم، وتعزيز وتطوير أدائه المهني، وتخفيف العبء عليه، وتطوير منظومة الإشراف التربوي، وفق إستراتيجيات قائمة على تكنولوجيات التعليم ، إضافة إلى إيجاد نظام رقمي تفاعلي يعزز المشاركة بين المعلمين في مجال التحضير الالكتروني، وتسهيل عملية المتابعة الخاصة بالتحضير اليومي للدروس،  وتسهيل مهمة المشرفين التربويين؛ للاطلاع على تقارير الزيارات الإشرافية المسجلة إلكترونيًا في المنصة ذاتها، حيث تكون المتابعة وتقديم التغذية الراجعة إلكترونيًا؛ لمواكبة للتحول الرقمي ويتم تجريبها خلال هذا العام الدراسي.

 

تأليف وتطوير المناهج الدراسية

تبذل الوزارة جهودًا حثيثة فيما يتعلق بعمليات التأليف للمناهج الدراسية، وتطوير بعضها، ومن هذه الكتب: تأليف كتاب الطالب لمادة الفنون التشكيلة للصف العاشر، وتأليف دليل المعلم لمادة الرياضة المدرسية للصف الخامس، وتأليف دليل المعلم لمادة المهارات الموسيقية للصف الخامس، وتأليف وتطوير منهج مادة تقنية المعلومات للصف العاشر، وتأليف كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث، وكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع، وكتاب التربية الإسلامية للصف الرابع، وأيضًا كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس، أما الكتب التي تم تطويرها، فهي: كتاب اللغة العربية للصف السابع، وكتب السلاسل العالمية لمادة العلوم للصف الخامس، وكتب السلاسل العالمية لمادتي العلوم والرياضيات للصف العاشر، كما قامت الوزارة بوضع بعض برامج التهيئة للمشاريع المستقبلية، ومنها: تهيئة تطبيق السلاسل العالمية لمادة تقنية المعلومات للصفوف (1-4)، وتهيئة تطبيق السلاسل العالمية لمادة اللغة الإنجليزية للصفوف (1-4).

 

القياس والتقويم

تواصل الوزارة الجهود في إحداث نقلة نوعية في التعليم واستخدام التقانة في مختلف العمليات التعليمية تماشيًا وإستراتيجية عُمان الرقمية ورؤية عُمان 2040، كما تستمر الوزارة في آليات القياس والتقويم  في التصحيح الإلكتروني في العام الدراسي، وأيضًا التحول الرقمي في تطبيق الدراستين الدوليتين: الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2023 ، والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية ICILS2023، كما تسعى أيضًا في الخطة الخمسية العاشرة إلى بناء منصة إلكترونية متكاملة لأعمال القياس والتقويم، وإعداد دليل لتشخيص الفاقد التعليمي لتقليل آثار جائحة كورونا (كوفيد-19) في التعليم. وأيضًا إعداد الاختبارات التشخيصية المركزية للصفوف (٢-٥) في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات.

 

المشاركات الخارجية

تشارك سلطنة عمان ممثلة بوزارة التربية والتعليم  في العديد من الندوات والبرامج التدريبية ممثلة بمختلف مديريات ديوان عام الوزارة سواء على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو الدولي،  ومن هذه المشاركات التي تمت عن طريق اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم: تنظيم ندوة جائزة اليونسكو-السلطان قابوس لصون البيئة، في(4/9/2021)، والمشاركة في إعداد كتاب جائزة اليونسكو ـ السلطان قابوس لصون البيئة 2021، والمشاركة في الورشة التحضيرية المتقدمة لعملية "تحديد المؤشرات المرجعية الوطنية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة" الخاص بالتعليم، والتي نظمها مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت يومي (6-7) سبتمبر 2021م، ومشركتها أيضًا في الاجتماع الأول للفريق الوطني لمتابعة تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة "التعليم 2030" برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، وبحضور أعضاء الفريق من المعنيين في الوزارة ومن مختلف الجهات الوطنية، والمشاركة في أعمال ورشة العمل الدُّولية لبرنامج ذاكرة العالم باليونسكو، ونظمتها ـ افتراضيا ـ جمهورية كوريا الجنوبية خلال الفترة (6-16/9/2021م)، وكذلك المشاركة في الملتقى العربي حول "استشراف مستقبل جودة التعليم في الدول العربية"، تحت شعار "جاهزية التعليم للمستقبل: العودة الآمنة والمستدامة للتعليم والتعلّم"، والذي نظمه مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم بالرياض بالتعاون مع منظمة بالتعاون مع منظمة الألكسو، وذلك يوم 13 سبتمبر 2021م.

وبالنسبة للمدارس المنتسبة لليونسكو، فقد شاركت الوزارة في حفل تكريم أعضاء اللجنة العلمية الدائمة لشبكات المدارس والنوادي والكراسي العلمية المنتسبة للألكسو، وأحسن عروض الشبكات لسنة2021م، وحصلت مدرسة الأمل للتعليم الأساسي (10-12) بمحافظة جنوب الباطنة على المركز الـ 20 في مبادرة (SPONGE Campaign) لأفضل الممارسات والمشاريع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي أطلقتها اللجنة الوطنية الكورية لليونسكو وشاركت فيها أكثر من 135 مدرسة عالمية. 

 

التوجيه المهني والإرشاد الطلابي

وتتمثل جهود الوزارة في مجال التوجيه المهني والإرشاد الطلابي في العديد من المشاركات والإنجازات، ومنها: المشاركة في برنامج البرلمان العربي للطفل الذي تنظمه جامعة الدول العربية واختيار طالبة من محافظة الداخلية لتكون نائبة رئيس البرلمان لهذا العام، وتأليف منهج كتاب مسارك المهني للصف الثاني عشر بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، وإصدار (2) من المواد لتوجيه الطلبة لاختيار المواد الدراسية والتخصصات الجامعية المرتبطة باحتياجات سوق العمل وفق رؤية عمان 2040 ، وتطبيق وثيقة التوعية باختيار المواد الدراسة للصفين الحادي عشر والثاني عشر، وإعداد ونشر الدليل الإرشادي للمدارس لحماية الطلبة من الإساءة ، وإعداد وثيقة الاجراءات الصحية في البيئة المدرسية في ظل جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) (البروتوكول الصحي) 2021/2022م، وإعداد دليل الطالب وولي الأمر.

 

الكشافة والمرشدات

تسعى الوزارة إلى بث القيم الوطنية والاجتماعية وروح الانتماء والولاء للوطن وقائده بين الشباب، وتربيتهم تربية متكاملة روحيًا وعقليا وجسمانيًا، من خلال وضع الخطط والبرامج على المستوى المركزي من جهة، وعلى مستوى المديريات التعليمية من جهة أخرى، وتنظيم المؤتمرات والمخيمات والندوات العالمية والعربية والإقليمية للكشافة والمرشدات سواء كانت داخل السلطنة أو خارجها، ومن هذه المشاركات: مشاركة ( 8) مرشدات من مختلف محافظات السلطنة وقائدتين  في مخيم السلام السنوي للمرشدات الذي نظمته جمعية مرشدات الكويت خلال الفترة (8-9/2/2021)، وتدشين دليل الزي الكشفي والإرشادي وتقاليده بتاريخ (16/3/2021)، والذي يعد أول دليل متكامل يضم مدلولات شعار كشافة ومرشدات عمان وأهمية الزي وضوابط ارتدائه في جميع مراحل الكشافة والمرشدات، واطلاق مبادرة التثقيف الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة بتاريخ (20/4/2021) لتشجيع المجتمع من الفئات المستهدفة لأخذ اللقاح والتطعيم ضد ( كوفيد 19)، في ثلاث محافظات هي: ظفار والوسطى وشمال الشرقية، والتي تأتي في إطار الجهود الوطنية لإنجاح حملات التطعيم، والمشاركة بدورة الإبحار والمغامرة بالتعاون مع البحرية السلطانية العمانية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب خلال الفترة من 26/9 إلى 7/10/2021م، وذلك على متن سفينة شباب عمان الثانية، المشاركة في المخيم الافتراضي بجمهورية كوريا، والمشاركة في المخيم العربي الافتراض الـ 24 للمرشدات المنظّم من قبل جمعية المرشدات المصرية وبالتعاون مع الإقليم العربي للمرشدات في الفترة من 21-24 من أغسطس 2021م، والذي كان تحت شعار "معاً من أجل عالمنا"، والمشاركة في الحملة الوطنية التطوعية لتنظيف الشوارع والمنازل والمزارع وحصر الأسر وتوزيع المواد الاساسية بالتعاون مع الجهات المختلفة للمتضررين من الحالة المدارية " إعصار شاهين" بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة خلال شهر أكتوبر وإلى الآن.

 

الابتكارات والأولمبيادات العلمية

يعد الأسبوع الوطني للعلوم STEM من المبادرات العلمية الوطنية التي تنفذها الوزارة والتي تقوم على تبسيط العلوم، وتقديمها بصورة تفاعلية غير نمطية، في تظاهرة علمية تستقطب شغف المعلمين والطلبة والمهتمين بتلك المعارف، من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وقد نفذت الوزارة هذا الأسبوع الوطني خلال الفترة (21-25) مارس 2021 في نسخته النسخة الثانية افتراضيًا عبر منصة Microsoft Teams ، ولمدة خمسة أيام متواصلة، تحت شعار "بيئتنا المستدامة"، وقد سُلط الضوء فيه على القضايا البيئية المعاصرة، كالتغير المناخي، والتلوث، والتطبيقات الحديثة لمصادر الطاقة المتجددة، والجيولوجيا، والتنوع الأحيائي وأهميته، ورُكز فيه بشكل كبير على البيئة العمانية ومكنوناتها، وتنوعها المناخي والجغرافي، الذي انعكس على التنوع الأحيائي والموارد الطبيعية والأنشطة التي يمارسها الإنسان، وتوزعت فيه الفعاليات البالغ عددها(68) فعالية متنوعة في ثلاث قاعات افتراضية خلال الفترة الصباحية وقاعتين افتراضيتين خلال الفترة المسائية، وشارك في تنفيذها (36) مؤسسة حكومية وخاصة، كما استهدفت أيضًا فئات مختلفة ضمت طلبة المدارس من مختلف الفئات العمرية، وطلبة التعليم العالي، والمهتمين بالعلوم بشكل عام، وبلغ عدد الحضور أكثر من (5000)مشاركا.

 

معرض الابتكارات العلمية الطلابية

 تحرص الوزارة على تشجيع الطلبة لدراسة العلوم والبحث العلمي لتنمية قدراتهم في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وتنمية مهاراتهم لاتباع المنهجية الصحيحة لأداء ابحاثهم، وتشجيعهم على البحث والتقصي والتفكير العلمي المنظم، وذلك من خلال تنفيذها لمعرض الابتكارات العلمية الطلابية، إلا أن نُفذ (عن بعد) بسبب ظروف جائحة كورونا، وقد شارك فيه (68) ابتكارًا علميًا في أربعة مجالات حسب معايير مسابقة (ISEF)، وهي: مجال العلوم الهندسية والطاقة، ومجال العلوم والرياضيات، ومجال تقنية المعلومات، ومجال علوم الأحياء والبيئة، وذلك على مدى ثلاثة أيام متواصلة، وقد فاز عشرون ابتكارًا بجوائز هذه الدورة.

 

مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح العلمية للفتيات

تعد المسابقات بمختلف أنواعها (الثقافية والعلمية والرياضية) سواء كانت على الصعيد المحلي أو الإقليمي والدولي دافعًا قويًا لدى الطلبة على الريادة الابتكار والبحث والتقصي، وغيرها من المهارات، كما تعزز من مكانتهم ومكانة بلدهم.

وقد شاركت سلطنة عمان صديقاتها من الدول العربية في مسابقة الشيخة فادية الصباح العلمية2021، والتي أقيمت بدولة الكويت الشقيقة، ممثلة بفريقين: مثَّل أحدهما في المرحلة المتوسطة، والآخر في المرحلة الثانوية، وقد حقق الفريقان المركز الأول في المسابقة في كلا المستويين.

 

أولمبياد الرياضيات العالمي

ارتفع الترتيب العام  لسلطنة عمان في العام 2021 إلى أربعة مراكز من بين الدول المشاركة في هذا الأولمبياد العالمي للرياضيات عن النسخة السابقة لعام 2020م حيث أُقيم افتراضيًا (عن بعد) بجمهورية روسيا الاتحادية: كمسابقة دولية تقام سنويًا في إحدى الدول المشاركة لطلبة المدارس الثانوية ، وتتضمن إجراء اختبار ذو مستوى عالٍ من الصعوبة، يشارك فيها طلبة ما قبل المرحلة الجامعية (أي دون سن العشرين عامًا)، بحيث تشارك كل دولة بفريق مكون من ستة طلبة كحد أعلى؛ وذلك بهدف صقل مهاراتهم، وإعداد جيل مجيد في التحصيل الدراسي من خلال تطبيق الأولمبيادات العلمية الوطنية، وغرس روح التنافس والتعاون بينهم والمشاركة في المحافل الدولية.

 

أولمبياد أحمد الفرغاني الدولي للفيزياء الأول

 شاركت سلطنة عمان في هذا الأولمبياد الدولي في نسخته الأولى  بفريق وطني ضم (4) من طلبة المدارس والذي أقيم في مدينة فرغانة بجمهورية أوزبكستان في شهر نوفمبرالجاري، ولمدة سبعة أيام، وسمي هذا الأولمبياد الدولي بهذا الاسم؛ تقديراً للعالم أحمد الفرغاني (798-861) أحد أكبر علماء العصور الوسطى في القرن التاسع ، وعالم فلك وعالم رياضيات وجغرافي من آسيا الوسطى، وهو من مواليد وادي فرغانة، وقد فازت فيه سلطنة عمان بالمركز الثالث وحققت الميدالية البرونزية.

 

أولمبياد عمانتل للبرمجة

تعدد البرمجة الإجرائية مدخلا لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ويعتمد عليها في برمجة عمليات الذكاء الاصطناعي والروبوت، وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة وغيرها، وتسعى الوزارة إلى تأهيل فرق وطنية قادرة على المنافسة في مسابقات الأولمبياد الإقليمية والدولية، وتمكين مخرجات الأولمبياد من طلبة المدارس من تحديد تخصصاتهم في المرحلة الجامعية في  مجال علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، وبالتالي سيكونون الجيل المستقبلي الذي تعتمد عليه السلطنة في بناء القدرات الإنتاجية في هذا المجال.