الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :11/02/2012

 نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم ممثلة بدائرة البرامج التعليمية قسم صعوبات التعلم بمحافظة مسندم حلقة عمل حول ( إنتاج الوسائل التعليمية لمعلمي ومعلمات صعوبات التعلم والدمج )أدار الحلقة علي بن صالح المطوع  رئيس قسم ضبط الجودة بتعليمية مسندم وذلك بمدرسة خولة بنت الأزور للتعليم الأساسي بولاية خصب

 

مفهوم التكنولوجيا

وتهدف حلقة العمل إلى توضيح مفهوم تكنولوجيا التعليم وأهميتها في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم والتعريف بالخصائص والصفات الجيدة للوسائل التعليمية ومناقشة معايير اختيار الوسائل التعليمية المناسبة للإعاقة أو الصعوبة واستنتاج الخطوات العلمية في كيفية استخدام الوسائل التعليمية في غرفة الصف بالإضافة إلى التدريب على التوصيلات الكهربائية المختلفة للوسائل التعليمية المنتجة وإنتاج مجموعة من الوسائل والمجسمات التعليمية .

تيسير عملية التعليم والتعلم

وفي لقاء مع علي بن صالح المطوع رئيس قسم ضبط الجودة بتعليمية مسندم أشار إلى أن حلقة العمل ركزت على تعريف تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لأهميتها وهو  النظرية والتطبيق في تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم البرامج الخاصة بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسير عملية التعليم والتعلم والتعامل مع مصادر التعلم المتنوعة لإثراء خبراتهم وسماتهم وقدراتهم الشخصية مشيرا إلى أن هناك الكثير من المفاهيم والمصطلحات التي تشتق من مفهوم تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومن تلك المفاهيم مفهوم التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة أو الوسائل التكنولوجية المعينة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تعرف بأنها أي مادة أو قطعة أو نظام منتج، أو شيء معدل أو مصنوع وفقًا للطلب بهدف زيادة الكفاءة العلمية أو الوظيفية لذوي الاحتياجات الخاصة ومن هذه الوسائل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والبرامج الخاصة والوسائل المعززة للتواصل والوسائل المعينة على التحكم في البيئة المحيطة والآلات الحاسبة وأجهزة التسجيل والنظارات المكبرة والكتب المسجلة على شرائط كاسيت وغيرها من الوسائل المخصصة لهم

تمييز الأشكال الهندسية

 وحول المهارات التي تم طرحها خلال حلقة العمل يقول المطوع هناك مجموعة من المهارات المراد إكسابها لطلبة صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة والتي يجدون صعوبة في تعلمها كمهارة تمييز الأشكال الهندسية  والقدرة على المزاوجة بين الشكلين الهندسيين المتشابهين وقد تم تصميم وسيلة تعليمية لتحقيق تلك المهارة وهي وسيلة التوصيل بين عمودين التي تمتاز بتوصيلة كهربائية بسيطة تجعل الطالب مشاركا في عميلة التعلم  وقد تم إضافة صوت الجرس إليها والذي يعمل عند اختيار الطالب للإجابة الصحيحة  مما يساعد على تثبيت المعلومات لديه لفترة أطول وأضاف منفذ حلقة العمل هناك كذلك مهارة العد التنازلي والتصاعدي والتي يلاقي فيها طلبة صعوبات التعلم صعوبة في اكتسابها  ومن أجل ذلك تم تصميم وسيلة القمصان المعلقة  والتي يضع فيها الطالب المقبض على الأرقام والمرتبة ترتيبا صحيحا تصاعديا أو تنازليا ليضئ المصباح أمام الرقم الذي يضع مقبض الثياب عليه  لتعطي الإضاءة هنا تأثيرا إضافيا لتثبيت المعلومة لفترة أطول في أذهان المتعلمين  وقد تعرف المستهدفين في حلقة العمل على التوصيل الكهربي لهذه الوسيلة وقاموا بتصميمها خطوة بخطوة  كما تم التركيز على إكساب طلبة صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة مهارة العمليات الحسابية كالجمع والطرح والضرب والقسمة  وقد تم تصميم وسيلة شجرة التفاح من أجل ذلك والتي تم استخدام جهاز قطع الفلين في إنتاجه

تمييز الحروف

   أما في جانب اللغة العربية فيقول المطوع لقد تناولنا  مهارة تمييز الحروف من المهارات المهمة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة فقد تم تصميم وسيلة الضفدع الهزاز والتي تعمل عند اختيار الطالب للحرف الصحيح المطابق للحرف المقصود حيث يدور الحرف الذي يحمله الضفدع في الوسيلة التعليمية  وهنا تم استغلال تأثير الحركة لتثبيت المعلومات في أذهان الطلاب  ومهارة تركيب الكلمة بترتيب حروفها بشكل صحيح من المهارات المهمة أيضا لطلبة صعوبات التعلم ومن أجل إكسابها لطلاب صعوبات التعلم فقد تم ابتكار وسيلة الغابة والتي تميزت بمفتاحها المغناطيسي المبتكر الموضوع في أسفل رجل جمل أو أي حيوان من حيوانات الغابة  حيث يمر على أربعة قصور وكل قصر يحمل حرف من حروف الكلمة ومصباح كهربائي يضئ بمرور الجمل عليه  وعند وصوله إلى نهاية الطريق تضئ الكلمة بشكلها الكامل ، وما يميز هذه الوسيلة وغيرها من الوسائل التعليمية السابقة هو التوصيلة الكهربائية المصممة لتحقيق المهارات المراد إكسابها للطلاب  وكذلك مشاركة الطالب في عملية التعلم من خلالها

 وقد أكد المطوع منفذ حلقة العمل على أن  المستهدفين في حلقة العمل قد أبدوا  الرغبة في العمل والحرص على إنجاز الأنشطة المقدمة لهم ، مما حقق الأهداف التي تم وضعها على أكمل وجه ونظرا لأهمية هذه الوسائل التعليمية التعلمية لهذه الفئة من الطلاب فقد تم حث المستهدفين إلى إنتاج وسائل تعليمية تعلمية متنوعة للمهارات التي يجدون صعوبة في إكسابها لطلابهم ، وذلك بالاستفادة من المهارات التي اكتسبوها في حلقة العمل التدريبية   وفي ختام حلقة العمل التدريبية عرض  علي صالح المطوع رئيس قسم ضبط الجودة مجموعة من المهارات والأدوات لزيادة الكم المعرفي والمهاري لدى المستهدفين والتي يتوقع استفادتهم منها في تصميم وإنتاج وسائل تعليمية تعلمية مستقبلا