الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :15/01/2022

 

(359)  مركزا موزعة على المديريات التعليمية، و(4) مراكز تصحيح. 
من المتوقع ترشيح (800) مصححا للقيام بأعمال تصحيح جميع مواد دبلوم التعليم العام وما في مستواه بكل مركز تصحيح لكل فترة تصحيح بإجمالي (3200) مصححا.  
انتداب أكثر من (6000) معلما لمراقبة الممتحنين في مراكز الامتحانات. 
حرص مركز القياس والتقويم التربوي على توجيه القائمين بإدارة الامتحانات بالمديريات التعليمية بالمحافظات بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المتقدمين للامتحانات والعاملين بها. 

تبدأ غدا الأحد 16 يناير 2022م امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول   لدبلوم التعليم العام - الدور الأول- للعام الدراسي 2021/2022 في (359) مركز امتحان موزعة على المديريات التعليمية في المحافظات وفقاً للكثافة الطلابية لكل محافظة . 

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام (54959) طالبا وطالبة، وتبلغ عدد مراكز التصحيح (4) مراكز تعمل بفترتين صباحية ومسائية، ومن المتوقع أن يتم ترشيح (800) مصححا للقيام بأعمال تصحيح جميع مواد دبلوم التعليم العام وما في مستواه بكل مركز تصحيح لكل فترة تصحيح أي بإجمالي حوالي (3200) مصحح. ويتم انتداب أكثر من (6000) معلما لمراقبة الممتحنين في مراكز الامتحانات. 

استعدادات مبكرة 

وللتعرف أكثر على جوانب الاستعداد التي تمت خلال الفترة الماضية لأداء هذه الامتحانات قالت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي والمشرفة العامة على الامتحانات: في إطار الاستعداد التام والتهيؤ لتنفيذ هذه الامتحانات قامت الوزارة ممثلة في مركز القياس والتقويم التربوي بتشكيل اللجان التالية لأعمال امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه: 

لجنة الإعداد والتحضير؛ وتعتبر أولى لجان امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وتُشكل اللجنة على مستوى المديريات التعليمية في المحافظات ممثلة بدوائر القياس والتقويم التربوي، وعلى مستوى الوزارة، ممثلة بمركز القياس والتقويم التربوي، ومهمة عملها الأساسية الإعداد والتحضير لأعمال التقويم التربوي للعام الدراسي.  
ولجنة إدارة الامتحانات بالمديريات التعليمية في المحافظات؛ ومهمة اللجنة هي القيام بمهام إدارة اعمال امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه بالمحافظة التعليمية والإشراف على أداء الطلبة للامتحانات بالمحافظة. 
ولجان التصحيح على مستوى الوزارة ومراكز التصحيح المديريات التعليمية في المحافظات، ومهامها إدارة أعمال تصحيح دفاتر امتحانات مواد دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وتنتظم أعمال التصحيح في (4) أربعة مراكز على فترتين صباحية ومسائية. 
وأضافت: قامت الوزارة بتهيئة مراكز الامتحانات من خلال توفير الأجواء التي تساهم في مساعدة الممتحن على تقديم الامتحان في جو من الراحة والهدوء، ونأمل من جميع الطلبة أن يستعدوا للامتحانات من خلال الاستغلال الأمثل للوقت في عملية الاستذكار والمراجعة، والتركيز أثناء أداء الامتحانات، وعلى ولي الأمر توفير الأجواء المناسبة للطالب حتى يحقق النتائج المرجوة. مؤكدة أنه وفقاً لخطة التصحيح الأولية فسيبدأ التصحيح يوم الإثنين الموافق 17/1/2022م وينتهي الثلاثاء الموافق 10/2/2022م. 

 
إرشادات توجيهية 

وعن أهم الارشادات التي ينبغي على الطلبة الممتحنين اتباعها في مراكزهم الامتحانية قالت د. زوينة المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي والمشرفة العامة على الامتحانات: من أهم الارشادات الواجب على الممتحن اتباعها الحضور المبكر إلى مركز الامتحانات وعدم التأخر في الدخول إلى قاعة الامتحان، واصطحاب أدواته (الأقلام والممحاة والحاسبة المسموح بإدخالها إلى قاعات الامتحان، ووثيقة التحقق من شخصية الممتحن)، والتأكد من بياناته على دفتر الامتحان، والالتزام بالضوابط والتعليمات داخل المركز، وعدم اصطحاب الممنوعات إلى مركز الامتحان .  

الإجراءات الاحترازية 

وتحدثت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية  المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي والمشرفة العامة على الامتحانات عن الإجراءات الاحترازية خلال فترة الامتحانات قائلة: تسعى وزارة التربية والتعليم ممثلة بمركز القياس والتقويم التربوي إلى توفير البيئة المناسبة والآمنة لأبنائنا الطلبة والدارسين والقائمين على امتحانات شهادة دبلوم التعليم العام وما في مستواه للعام الدراسي 2021/2022م في ظل ظروف (فيروس كورونا)، ومن هذا المنطلق فقد حرص مركز القياس والتقويم التربوي على تطبيق الاحترازات الصحية الواجب اتباعها في تنفيذ أعمال امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه لضمان سلامة أبنائنا المتقدمين لامتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام الدراسي، وسلامة العاملين بمراكز الامتحانات، من خلال الاستفادة من البروتوكول الصحي الصادر من وزارة الصحة وزارة التربية والتعليم والالتزام بالتباعد الجسدي للمتقدمين للامتحانات وتنظيم دخول وخروج الممتحنين لقاعات الامتحان بطريقة تضمن المسافة الآمنة وتجنب الزحام والتأكيد على المتقدمين لبس الكمامة داخل المركز وقاعات الامتحان، واستخدام مقياس الحرارة قبل دخول الممتحنين والعاملين للمركز، وفي حالة الشك في حالة ممتحن يجب عقد امتحانه في قاعة خاصة مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية أثناء التعامل مع الحالة، أما الطلبة المصابين بكورونا أو كانوا مخالطين أثناء فترة الامتحانات فسيتم حصر الحالات المصابة  أثناء تنفيذ امتحانات الفصل الدراسي الأول وسيتم السماح لها بتقديم الامتحانات في الدور الثاني. 

مخالفة ضوابط الامتحانات 

واختتمت الدكتورة زوينة المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي والمشرفة العامة على الامتحانات حديثها موضحة: إن عدم التزام الممتحن بالضوابط والتعليمات داخل مركز الامتحان يعرضه لإلغاء امتحانه وحرمانه من نتيجة المادة الدراسية التي خالف فيها، وفي حال تكرار المخالفة سيؤدي إلى إلغاء نتيجته في جميع المواد الدراسية وإلغاء قيده أو تسجيله.