الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق البرنامج التدريبي للمعلمين الجدد

تاريخ نشر الخبر :06/03/2022


 
▪ يستهدف البرنامج في دفعته الثامنة قرابة (3000) معلما ومعلمة، على مدار (6) أسابيع.
▪ يسعى البرنامج إلى تطوير أداء المعلم ليصبح قادرا على ابتكار طرائق تدريس جديدة لتحسين فرص التعلم للطلبة.
 

تنطلق صباح اليوم بمقر المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالمعلمين الجدد، والذي يستهدف فئة المعلمين حديثي التعيين، حيث يتم اليوم استقبال دفعة جديدة من متدربي البرنامج (الدفعة الثامنة) بعدد يقارب (3000) معلما ومعلمة،سيتم تقسيمهم على (147) مجموعة تدريبية،حيث سيتم تدريبهم خلال الست أسابيع القادمة بواقع (25) مجموعة في كل أسبوع.


معلمين فاعلين:
وحول أهداف هذا البرنامج التدريبي أوضح أحمد بن علي السعيدي، مسؤول برنامج المعلمين الجدد ومدرب بالبرنامج بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين: يعد برنامج المعلمين الجدد، برنامجًا مرتبطًا بالسياق العماني والنظرة المستقبلية للتعليم في رؤية عُمان 2040م، ومراحل تطور نظام التعليم، حيث يستهدف البرنامج المعلمين الجدد بالمدارس الحكومية، والهدف العام منه هو تطوير أداء المعلمين الجدد ليصبحوا معلمين فاعلين ومبدعين يُقْدِمون على اكتشاف طرائق تدريس جديدة؛ تسهم في تحسين فرص التعلم لجميع الطلبة في صفوفهم، بالإضافة إلى التعرف على الاستراتيجيات المختلفة للتقويم من أجل التعلم، وكيفية استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين، وآليات استخدام استراتيجيات التعلم النشط بفاعلية داخل الغرفة الصفية لإشراك المتعلمين وتحفيزهم.


آلية التدريب:


وعن آلية التدريب خلال هذا البرنامج تحدث أحمد بن علي السعيدي قائلا: مدة البرنامج التدريبي عام دراسي واحد (فصلين دراسيين) ويتكون من فترتين تدريبيتين، الفترة الأولى تكون في الفصل الدراسي الثاني، أما الفترة التدريبية الثانية تكون مع بداية العام الدراسي القادم(الفصل الأول)، وفي كل فترة تدريبية ثلاث مكونات تدريبية أساسية: أولها التدريب المباشر (وجها لوجه) ويكون خلال أسبوع واحد في مقر المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بمحافظة مسقط، أما المكون الثاني فيتضمن التعلم الإلكتروني حيث يتوجب على المتدرب بعد التدريب المباشر أن يطلع ويشارك في المناقشات والأنشطة الغير متزامنة التي يرسلها المدرب في منصة (مايكرسوفت تيمز)، ويأتي المكون الثالث المكمل لعملية التدريب وهو التكاليف والمهام التي يطلبها المدرب من المتدربين للقيام بها وتنفيذها مع طلبتهم في الغرفة الصفية، وتتكامل هذه المكونات الثلاث لتساعد في صقل المهارات والمعرفة التي يكتسبها المتدرب من هذا البرنامج.


المهارات المكتسبة:

وعن أبرز المهارات التي يركز عليها البرنامج، أشار أحمد السعيدي: يس هم البرنامج فى اكساب المتدربين المعرفة والمهارات في الجوانب التالية: الفروق بين الجنسين في التعلم، والفروقات الفردية،والتخطيط للتدريس بشكل صحيح وفعال،وكذلك التعرف على جوانب الإدارة الصفية، والقواعد والتعليمات الصفية والعمل الجماعي، والتعامل مع المشتتات، وآليات التقويم وأساليبه، بجانب مهارات طرح الأسئلة، والتغذية الراجعة