تاريخ نشر الخبر :21/02/2012
انطلاقا من الأهمية التي توليها تعليمية محافظة شمال الباطنة ببرنامج التنمية المعرفية الذي يعد أحد البرامج التربوية النوعية لكونه ثمرة من ثمار الفكر السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله تعالى – وإيمانا من جلالته بأهمية تربية النشء العماني على العلم النافع المفيد
على أساس من التدبر والتجربة ، لأنه المنطلق الصحيح لكسب المعارف ونيل الخبرات والمهارات بما يمكن الأجيال من الإسهام في خدمة الوطن والمجتمع وتلبية متطلبات التنمية على بصيرة ثاقبة ووعي مستنير ناقشت لجنة البرنامج بالمحافظة خلال اجتماعها الذي عقد برئاسة حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة أهم مستجدات البرنامج وكذلك وقفت على أهم انجازات المنطقة خلال مسيرة البرنامج في الأعوام المنصرمة في مختلف مجالاته ومواده وذلك تأكيدا على مواصلة العطاء وزيادة الاهتمام بهذا البرنامج وتفعيل أهدافه ومضامينه لدى الطلبة للمشاركة الإيجابية في مسابقاته وكذلك الوقوف على ماتم الانتهاء منه في مجال المسابقات الشفهية وإعداد الطلبة لاختبارات البرنامج في الفترة المقبلة ، هذا إضافة إلى عرض الآراء والأفكار التطويرية الخاصة بمتابعة البرنامج بمدارس المحافظة .
اهتمام متواصل بالبرنامج
حيث بدأ الاجتماع بكلمة لمدير عام التعليمية أشار فيها إلى أهمية البرنامج الذي يأتي في ضوء الرؤية الثاقبة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الهادفة إلى تنمية الموارد البشرية بما يسهم في التنمية المجتمعية بأشكالها المتعددة مشيرا إلى وزارة التربية والتعليم التي أولت اهتماما خاصا بمواد العلوم والرياضيات في جميع مراحل التعليم المدرسي إلى جانب المواد الأخرى حيث يأتي تنظيم هذا البرنامج العلمي الوطني في مهارات الرياضيات والعلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية لتعزيز ما تقوم به من تطوير وتحديث واهتمام بهدف رفع قدرات الطلبة علميا ومهاريا وتشجيعهم على تحقيق الأهداف التعليمية بشكل أفضل من خلال بث روح المشاركة والتعاون والتنافس العلمي الإيجابي بينهم وتوجيههم للاستفادة من التقنيات العلمية الحديثة واستخدام المنهجية العلمية في تنفيذ المشاريع والبحوث العلمية وفق المعايير العالمية ،كما أن هذا البرنامج متكامل في عناصره وأدواته ، شامل في أهدافه ، طموح في تطلعاته ، وتتمثل أهم غاياته في غرس الثقافة العلمية في المجتمع المدرسي انطلاقا من المبدأ الأساسي بأن التنمية الحقيقية والمستدامة للشعوب تكمن في ترجمة العلم إلى ثقافة ونهج حياة تؤثر في جوانب الحياة المختلفة، ومع اهتمام البرنامج بفئة الطلبة وتطوير مهاراتهم العلمية والعملية ، فإنه يعنى كذلك بتطوير مهارات الهيئات الإدارية والتدريسية بالمدرسة من خلال برامج الإنماء المهني المتنوعة لتمكينهم من تحقيق أفضل الممارسات التعليمية، كما يعد البرنامج تطبيقا عمليا لمفاهيم التربية البيئية من خلال المشاريع العملية التي ينفذها الطلاب وكذلك البرامج التي يتم تنفيذها من قبل المدارس بالتعاون مع مجالس الآباء والأمهات والمجتمع المحيط بالمدرسة. كما أكد السرحاني على أهمية التنافس في الحصول على المراكز المتقدمة في هذا البرنامج والحفاظ على المسيرة المشرفة التي حققتها مدارس المحافظة في هذا البرنامج منذ انطلاقته .
انجازات وجهود
وناقش الاجتماع أهم مستجدات البرنامج للعام الدراسي الحالي ، واستعرض الأعضاء ما تم إنجازه في أداة المسابقات الشفهية ، وما تم بخصوص تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من تصفيات المسابقات الشفهية التي شملت 107 مدرسة لفئة طلاب الصفوف (5-7) و 105مدرسة (8-10) حيث تم تطبيق برنامج إلكتروني يقوم على أساس طرح أسئلة موضوعية وتلقي الإجابات خلال 3 دقائق ، الأمر الذي جعل المنافسة أكثر موضوعية وسهولة ، وتأهلت للمسابقة الختامية ثلاث مدارس من كل مادة حيث تأهلت في مادة رياضيات(5-7) كل من: مدرسة الصفا للتعليم الأساسي ،ومدرسة المستقبل ،ومدرسة سعيد بن المسيب ،وفي فئة الصفوف من (8-10) كل من: مدرسة أمية بنت قيس ، ومدرسة هلال بن عطية ، ومدرسة الطريف ، أما في مادة علوم للصفوف من (5-7) فتأهلت مدرسة عبدالرحمن بن عوف ، ومدرسة أحمد بن سعيد ، ومدرسة أم جعفر الطيار وفي فئة الصفوف من (8-10) مدرسة هلال بن عطية ،ومدرسة زينب بنت أبي سلمة ومدرسة الباطنة ، وسيتم إجراء المسابقة الختامية للمدارس المتأهلة خلال الشهر المقبل في فعالية واحتفالية خاصة على مستوى المحافظة تعزيزا للمشاركين والفائزين .
أفكار ومقترحات تطويرية
وأتيحت الفرصة خلال الاجتماع للمناقشات وعرض الأفكار التطويرية الخاصة بمتابعة وتقييم البرنامج والتي كان من بينها: إعداد نشرة توجيهية لمدارس المحافظة بآلية تقييم المشاريع الطلابية ،وآلية التكريم والحوافز التي ستقدمها المحافظة ،و القيام بتغطية زيارات شاملة لجميع مدارس البرنامج يتم من خلالها مسح الأعمال المقدمة من المدارس لتقديم التغذية الراجعة والوقوف على المشاريع الطلابية التي ينفذها الطلبة ، هذا إضافة إلى أهمية إعداد الطلبة قبل الاختبارات الخاصة للبرنامج من خلال إعداد اختبار تدريبي للطلبة الذين سيخضعون لاختبار التنمية المعرفية الموجه من الوزارة والاستفادة من نتائجه كما تضمنت المقترحات أهمية تعزيز المجيدين من المشاركين في البرنامج من خلال زيادة الفئة المكرمة لتشمل جميع أعضاء فريق برنامج التنمية المعرفية بالمدارس المتأهلة في أداتي المشاريع والمسابقات الشفهية وكذلك المشرف المتابع لتلك المدرسة ، كما اقترح إعداد نشرة خاصة بآلية الاختبارات وعقد لقاء خاص بمديري المدارس حول آلية تنفيذ اختبار البرنامج للصف السابع وحث إدارات المدارس على الاهتمام بالتحصيل في اختبار البرنامج ، وكذلك التأكيد على أهمية تزويد المدارس ببنوك الأسئلة ومتابعة تفعيلها في مدارس المحافظة .
