الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم: تختتم الحلقة النقاشية حول

تاريخ نشر الخبر :31/05/2022

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي صباح اليوم (الثلاثاء) فعاليات الحلقة النقاشية حول" تفعيل المنصات التعليمية في التعليم المباشر" افتراضيًا عبر برنامج مايكروسوفت تيمز، والتي استهدفت أكثر من (300) مشارك من مديري المدارس، والمشرفين التربويين، والمعلمين الأوائل والمعلمين من مختلف المديريات التعليمية بمحافظات السلطنة، والتي استمرت مدة (3) أيام على التوالي.

مكتسبات إلكترونية

و خلال افتتاحية الحلقة النقاشية أوضحت الدكتورة خديجة بنت صالح البلوشية المديرة المساعدة بدائرة إشراف العلوم التطبيقية بالمديرية العامة للإشراف التربوي بالوزارة بأهمية إقامة هذه الحلقة النقاشية، قائلة: كلنا على يقين أننا شهدنا تحولًا سريعًا في تفعيل التعلم الإلكتروني بشكل عام خلال فترة انتشار جائحة كورونا، وتفعيل المنصات التعليمية ومختلف التطبيقات التكنولوجية بشكل خاص في تقديم التعليم لأبنائنا الطلبة، والتي باتت جزء لا يتجزأ من تعاملهم الحياتي والعلمي، وحرصًا من وزارة التربية والتعليم كبقية الأنظمة التربوية حول العالم ـ وإن تحول التعليم فيها مباشرًا أو مدمجًا ـ الاستفادة من الخبرات المكتسبة في نظام التعليم الإلكتروني في عملية توظيف المنصات التعليمية في التعلم والتعليم المباشر، فمن هنا انبثقت فكرة إقامة هذه الحلقة النقاشية؛ إذ أن الوزارة في صدد إعداد دليل تفعيل المنصات التعليمية في المدارس الحكومية؛ كمرجع للتربويين والباحثين المهتمين في تفعيل التعليم الإلكتروني؛ و ليبقى التعليم الإلكتروني ركن هام في العملية التعليمية.

محاور الحلقة النقاشية

وأشارت البلوشية إلى محاور هذه الحلقة النقاشية التي سيتم من خلالها مناقشة المشاركين في فئاتهم الثلاث ؛ للاستفادة من خبراتهم ومرئياتهم التطويرية، قائلة: سيتم تقسيم المشاركين إلى ثلاث فئات (مديري المدارس، والمشرفين التربويين، والمعلمين الأوائل والمعلمين) على مدى الأيام الثلاثة لإقامة هذه الحلقة، وسيتم مناقشة كل فئة في أربعة محاور، وهي: ألية توظيف المنصات التعليمية في التعليم المباشر، وتجارب وخبرات في توظيف المنصات التعليمية في التعليم المباشر، ومتابعة تفعيل المنصات في التعليم المباشر، والأفكار التطويرية في توظيف المنصات في التعليم المباشر".

وأدار هذه الحلقة النقاشية خلال أيام إقامتها كل مرشد بن ناصر اليعربي مشرف أول رياضيات بدائرة إشراف العلوم التطبيقية بالوزارة، ولهية بنت حمد القرينية مشرفة أولى مجال ثاني بالدائرة نفسها، كما شارك كل من سعيد بن محمد الراشدي أخصائي نظم معلومات بدائرة نظم المعلومات بالوزارة، غالب بن عبدالله الأبروي أخصائي تعليم إلكتروني أول بدائرة تقنيات التعليم بالمديرية العامة لتطوير المناهج في التعقيب والرد على استفسارات المشاركين في برامج تفعيل المنصات التعليمية وأبرز التحديات التي واجهتم فيها.

كما شهدت هذه الحلقة النقاشية تفاعلًا كبيرًا من قبل المشاركين، الذين أثروها بتجاربهم التقنية المنوعة ومكتسباتهم وخبراتهم التربوية وأفكارهم التطويرية في توظيف المنصات التعليمية في التعليم المباشر.

والجدير بالذكر أن الحلقة النقاشية سعت إلى تحقيق أهداف عدة، منها: التعريف بالمنصات التعليمية وأهميتها في دعم عملية تعلم الطلبة، وتجويد الخدمة التعليمية، وتوعية الفئات المستهدفة (مديري المدارس، والمشرفين التربويين، والمعلمين الأوائل، والمعلمين) بأهمية توظيف المنصات التعليمية في التعلم والتعليم المباشر، ومشاركتهم في طرح آرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم في توظيف وطرق متابعة تفعيل هذه المنصات التعليمية في التعلم والتعليم المباشر بما يتناسب وطبيعة النظام التعليمي في سلطنة عمان، إلى جانب تبادل الخبرات المجيدة بينهم في تفعيل هذه