الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

غداً..(729331) طالبًا وطالبةً و(57033) معلما و(10834) إداريا وفنيا يعودون إلى (  1242 ) مدرسة

تاريخ نشر الخبر :03/09/2022

 

-مديحة الشيبانية: أجلّ عبارات الشكر والامتنان على رعاية جلالته الكريمة والمستمرة للمسيرة التعليمية في البلاد، وعلى ما حظيت به من عناية واهتمام بالغيْن، مثمنة لجلالته - أعزه الله - توجيهاته السامية الأخيرة لتوفير المتطلبات المدرسية للفئات المستحقة.

-عبدالله أمبوسعيدي: يصل عدد الكتب التي تم تأليفها أو تطويرها للعام الدراسي 2022/2023م (78) كتابا وبلغ عدد الكتب المعاد طباعتها (111) كتابًا، وتم إنتاج العديد من المحتويات الرقمية التفاعلية الداعمة للمناهج الدراسية.

- بلغ إجمالي عدد طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدمة للعام الدراسي 2022/2023م من العُمانيين (4905) طلبا، منها (4088) طلبا للإناث بنسبة (83 %) ، و(817 ) طلبا للذكور  بنسبة (17 %).

 

تستقبل غداً (  1242 ) مدرسة (729331) طالبًا وطالبةً و(57033) معلما و(10834) إداريا وفنيا من مختلف محافظات السلطنة، إذ يتوجهون جميعهم إلى المدارس إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد (2022-2023م).

الطلبة والمدارس والمعلمون

ويصل عدد الطلبة في المدارس الحكومية إلى (729331)طالبًا وطالبةً، منهم ( 368184) طالبًا بنسبة (50.9%)، و(361147) طالبة بنسبة (49.5%) ينتظمون للدراسة في حوالي(1242 ) مدرسة منها (  339  ) مدرسة للحلقة الأولى(1-4) و(306  ) مدرسة للحلقة الثانية(5-10) و(489  ) مدرسة للحلقة المستمرة، و(14) مدرسة للصفوف (11-12) و(94) مدرسة للصفوف (10-12) منها (383) مدرسة للذكور بنسبة (30.8%) و(227) مدرسة للإناث بنسبة (18.3%)، و(632) مدرسة مشتركة بنسبة (50.9%)، وتنقسم هذه المدارس إلى مدارس صباحية ومدارس مسائية ويصل إجمالي المدارس المسائية إلى (107) مدرسة منها (68) مدرسة مشتركة بنسبة (63.5%)، و(22) مدرسة للذكور بنسبة (22.6%)، و(17) مدرسة للإناث بنسبة (15.9%)، ويصل إجمالي مدارس الحلقة الأولى (1-4)منها إلى (63) مدرسة بنسبة (58.9%)، ومدارس الحلقة الثانية (5-10) (63) مدرسة بنسبة (33.6%)، ومدارس الحلقة المستمرة (8) مدارس بنسبة (7.5%).

وبلغ عدد المعلمين في جميع مدارس السلطنة ( 57033)  معلمًا، منهم( 17396) معلما ذكرا بنسبة (30.5%) و(39637) معلمة بنسبة (69.5%)، ويصل عدد الإداريين والفنيين في المدارس الحكومية إلى (10834) إداريا وفنيا منهم (4341) فنيا وإداريا بنسبة (40.1%) و(6493) إدارية وفنية بنسبة(59.9%). 

أجل عبارات الشكر

وفي كلمة لها بمناسبة بدء العام الدراسي رفعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه باسم أبنائه الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات وجميع منتسبي وزارة التربية والتعليم، أجلّ عبارات الشكر والامتنان على رعاية جلالته الكريمة والمستمرة للمسيرة التعليمية في البلاد، وعلى ما حظيت به من عناية واهتمام بالغيْن، مثمنة لجلالته - أعزه الله - توجيهاته السامية الأخيرة لتوفير المتطلبات المدرسية للفئات المستحقة.

تهنئة وترحيب

وهنأت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية بمناسبة بدء العام الدراسي، ورحبت بالمعلمين الجدد المنظمين إلى المنظومة التعليمية قائلة: يطيب لي أن أنتهز هذه الفرصة لأرحب بالزملاء المعلمين والمعلمات الجدد الذين نالوا شرف الانضمام إلينا في المنظومة التعليمية، والبالغ عددهم 4000 معلماً  ومعلمة؛ للإسهام في تعزيز العمل بمختلف قطاعات الوزارة، والذي يأتي في إطار التوجهات العالمية الرامية إلى رفد قطاع التعليم بالمعلمين المؤهلين تأهيلا جيدا، لتأمين مستقبل أفضل للمتعلمين، تحقيقا لغايات الهدف الرابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وانسجاماً مع التوجه الاستراتيجي لرؤية عمان 2040 المعني بالتعليم.

متابعة واهتمام

وأكدت معاليها متابعتها وتقديرها لجهود الهيئات التدريسية والإدارية، وحول ذلك قالت معالي الدكتورة الوزيرة: لقد تابعنا بكل اهتمام وتقدير الجهود المبذولة والمبادرات الفاعلة والأدوار المقدمة من قبلكم أثناء الجائحة ومرحلة التعافي، والتي تنبع من إيمانكم العميق برسالتكم السامية ومسؤوليتكم المهنية تجاه الأجيال الحاضرة والمستقبلية، وإننا لعلى ثقة من أنكم ستواصلون جهودكم وعطاءاتكم بعزيمة قوية وجهود جبارة لإحداث تغيير إيجابي في التعلم على كافة الأصعدة والمستويات، وأضافت معاليها: وسنواصل سوياً الحرص على استغلال مكتسبات الجائحة، ودعم سياسات تمكين المعلمين لتحقيق الأهداف المتوخاة. 

نقلة نوعية

وأشارت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية إلى النقلة النوعية في المناهج التعليمية قائلة: إن الظروف والتحولات النوعية التي يمر بها العالم اليوم، تحتمّ علينا جميعا تكاتف الجهود وبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الجودة ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة، وتنويع مصادر التمويل، وطرح مسارات تعليمية لتعزيز مهارات المتعلمين وتلبية الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، وعليه كان لا بد من إحداث نقلة نوعية في مناهجنا التعليمية لتتواكب مع رؤية عمان 2040 والتحول الرقمي في العملية التعليمية التعلمية، مثمنين مشاركتكم الفاعلة في الحوارات التربوية التي عقدت مؤخرا خلال ندوة التعليم في سلطنة عمان، للخروج برؤية وطنية واضحة وتوافق مجتمعي واسع، منسجماً مع التوجهات العالمية الرامية إلى تطوير التعليم والبناء على الدروس المكتسبة، ودمج النهج الجديد للتعلم في سياسات التعليم وممارساته بما يتماشى وفلسفة التعليم في سلطنة عمان.

دور ملموس

وخاطبت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم الآباء والأمهات قائلة: إن التجربة التي مرت بها مسيرتنا التعليمية خلال الظروف الاستثنائية الأخيرة، تؤكد على دوركم الملموس في توثيق العلاقة التشاركية والتواصل المباشر والمستمر مع المدرسة، لمتابعة مستويات أبنائكمالتحصيلية، ومنحهم المزيد من الاهتمام والرعاية، ومساعدتهم في تنظيم أوقاتهم، وتوجيههم التوجيه الأمثل نحو الاستفادة من التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال بما يعزز تعلمهم، ويصقل شخصياتهم، ويرسخ هويتهم وثوابت مجتمعهم الأصيلة.

نظرة فخر

وتوجهت وزيرة التربية والتعليم معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية بحديثها إلى الطلبة فقالت: إننا ننظر إليكم بكل فخر واعتزاز باعتباركم المستقبل الواعد لهذا الوطن، ولما لمسناه منكم من وعي تام ومسؤولية في التعامل مع الظروف التي مرت بالعالم، والمستويات التحصيلية العالية التي حققتموها خلال العام الدراسي المنصرم، بالإضافة إلى حصولكم على المراكز المتقدمة في المسابقات والجوائز التي تقام محليا وإقليميا ودوليا، وبناء على هذه المكتسبات، فإننا سنمضي في دعمكم للارتقاء بمهاراتكم التقنية، مواصلين التركيز على البيئة التعليمية من خلال التفاعل الاجتماعي والتنوع الثقافي لجعلها مراكز إشعاع ثقافية وعلمية ورياضية، وأضافت معاليها: وانطلاقا من توجهات رؤية عمان 2040 لبناء منظومة وطنية فاعلة في البحث العلمي والإبداع والابتكار، وبناء اقتصاد المعرفة، بما يعزز الاتجاهات العالمية نحو الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي فإننا ندعوكم للمشاركة بفاعلية في النسخة الثالثة من مهرجان عمان للعلوم، والاستفادة من الإمكانات التي يوفرها الشركاء في هذا المهرجان.

دعوة إلى تكاتف الجهود

ودعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية أعضاء الأسرة التربوية إلى تكاتف الجهود وبذل المزيد من المساعي الحثيثة لتعزيز الأطر القانونية والتنفيذية وحول ذلك قالت معاليها: الإخوة والأخوات أعضاء الأسرة التربويةعلى الرغم من التقدم الملحوظ لسلطنة عمان في عدد من المؤشرات الدولية التربوية، إضافة إلى سعينا لتطوير المنظومة التعليمية بتطبيق مبدأ اللامركزية وتوسيع الصلاحيات للمديريات التعليمية، إلا أننا ندرك جميعا حجم التحديات المختلفة التي تواجهنا، والتي تدعونا إلى تكاتف الجهود وبذل المزيد من المساعي الحثيثة لتعزيز الأطر القانونية والتنفيذية من أجل مستقبل أفضل لطلابنا لتمكينهم من المنافسة إقليميا ودوليا.

واختتمت معاليها كلمتها بقولها : سائلة الله العلي القدير للجميع عاماً دراسياً حــافــلاًبالمزيد من النجاحات والإنجازات، ومكللاً بالجد والعطاءوفقنا الله وإياكم جميعا لخدمة هذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه.

مركز القياس والتقويم

وقدم سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم التهنئة للمنتسبين إلى الحقل التربوي وإلى أبنائه الطلبة بمناسبة بدء العام الدراسي 2022/2023م متمنيا للجميع عامًا مليئًا بالعطاء والإنجاز. 

وحول أهم الاستعدادات  الخاصة بقطاع التعليم أوضح سعادة الأستاذ الدكتور أن مركز القياس والتقويم التربوي قام مؤخرا بتعديل وثائق تقويم تعلم الطلبة في مختلف المواد الدراسية وتطويرها، وذلك بناء على التغذية الراجعة من الحقل التربوي ومستجدات تطوير المناهج الدراسية وتقويمه. 

وأكد سعادته أن المركز سيبدأ التطبيق الفعلي إلكترونيا -لأول مرة- للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2023) )، والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية (ICILS 2023)، والاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية (4-7-10) للعام الدراسي 2022/2023م.، وأشار سعادته إلى جاهزية المركز لتجريب التطبيق الإلكتروني للصف العاشر على أن يتم التحول الإلكتروني الكامل لتطبيق الاختبارات الوطنية لجميع الصفوف المرحلية (10,7,4) في العام الدراسي 2023/2024م.

المدارس الخاصة

وتحدث سعادة الاستاذ الدكتور عبدالله أمبوسعيديعن اهتمام الوزارة بقطاع التعليم المدرسي الخاص وتنوع الخدمات التعليمية التي يقدمها وتعددها؛ وأكد سعادته على سعي الوزارة إلى تقديم كل ما يحقق مستوى الجودة في أداء المؤسسات التعليمية المدرسية الخاصة التي يبلغ عددها (1046) مدرسة خاصة ودولية، وتقديم الدعم لها ومتابعتها أدائها وتذليل التحديات التي تواجهها.

وقال سعادته: أصدرت الوزارة العديد من الأدلة التي تنظم سير العمل؛ لتكون رافدًا للمدارس في مجالات عدة تخدم العملية التعليمية التعلمية، وأضاف: وتعمل الوزارة على مواصلة التنسيق مع المؤسسات التعليمية الدولية بشأن البرامج والمؤهلات، وإعداد النشرات التوجيهية للبرامج والمناهج لجميع المراحل الدراسية في المدارس الخاصة، وإعداد الحلقات التدريبية الخاصة بها، ودراسة طلبات تطبيق البرامج التعليمية الدولية الأساسية والإثرائية للمراحل الدراسية واعتمادها، بالإضافة إلى مراجعة الأطر المنهجية لعدد من المواد الدراسية وتعديلها وإعداد وثائق المناهج، والخطط الدراسية للعام الدراسي 2022/2023م.

وصرح سعادة الأستاذ الدكتور أن الوزارة تعمل على تأليف المنهج الوزاري الموحد لمدارس تعليم القرآن الكريم، وتفعيل البرامج المدرجة ضمن الخطة الخمسية العاشرة ومن بينها التحول الرقمي لخدمات المديرية العامة للمدارس الخاصة، وإصدار دليل الاستثمار في التعليم المدرسي الخاص بمشاركة عدد من الجهات، وتفعيل خطة التوسع في مرحلة التعليم المبكر بمحافظة الوسطى ومناطق الامتياز النفطي.

الإشراف التربوي

وأشاد سعادته بالجهود الحثيثة المبذولة في مجال الإشراف التربوي الهادفة إلى توفير بيئة متكاملة في الحقل التربوي بما ينعكس إيجابا على التحصيل الدراسي للطلبة وبيئة العمل المدرسي وتنمية العلاقة مع المجتمع المحلي وفقالمستجدات التربوية الجديدة، إذ تستمر  الوزارة في التطبيق التجريبي لمنهجية الفرق الإشرافية والتوسع فيهاوذلك من خلال زيادة عدد المدارس المستهدفة في كل محافظة تعليمية، والتأكيد على تفعيل دليل المتابعات الإشرافية الإلكترونية على مستوى (المشرفين/ المدارس) وتدشين تطبيق تحضير الدروس وفق النمـــــــوذج  الإلكتروني المطور، وتوظيف الأساليب الإشرافية الممارسة مثل الاجتماعات وحلقات الـــــــنقاش  والنشرات التربوية كما ونوعا، وتعمل الوزارة على تفعيل التقنية في تنفيذ هذه الأساليب وتقديم  الدعم الفني لتنفيذ مناهج كامبريدج للعلوم والرياضيات في الحلقة الأولى والثانية، والصف الحادي عشر  في التعليم ما بعد الأساسي، وسلاسل اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات في الصفين الأول والثاني الأساسي،  ومتابعة أثرها على التحصيل الدراسي.

وأثنى سعادته على اهتمام الوازة بالتنمية المهنية للقطاعات التربوية من خلال تدريب المنتدبين الجدد  لوظائف الإشراف التربوي والإدارة المدرسية  بالتعاون مع المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين على استخراج وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي والتربوي.

 

 

المناهج الدراسية

وتطرق سعادته إلى تأليف المناهج الدراسية الهادفة إلى تنمية قدرة المتعلم على التواصل وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لدى المتعلم وتشجيعه على التعلم الذاتي، وتنمية مهارات الاتقان والريادة والابتكار، وركز سعادته في حديثه على أبرز التغييرات مشيرا إلى تركزها في الصف الحادي عشر، إذ تم تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية  من 9 إلى 8 مواد دراسية، وإلغاء مادة الرياضيات التطبيقية واستبدالها بمادة الرياضيات الأساسية وتغيير مسمى الرياضيات البحتة إلى الرياضيات المتقدمة وزيادة زمن التعلم لمادة الرياضيات بواقع حصة واحدة، وإلغاء مواد العلوم من قائمة المواد الأساسية (المجموعة الأولى) وجعلها موادًا اختيارية، وإلغاء مادة العلوم والتقانة  من قائمة مواد العلوم نهائيًا، كما تم إضافة شرط لمواد المهارات الفردية وهو " اختيار الطالب لمادة واحدة فقط من مواد المهارات الفردية مع إمكانية تغيير المادة بمادة أخرى في الصف 12"، وتم رفع زمن التعلم لكافة مواد المجموعة الثانية (مواد التخصص) من 4 حصص إلى 5 حصص.

وقال سعادته عن عدد الكتب التي تم تأليفها أو تطويرها: يصل عدد الكتب التي تم تأليفها أو تطويرها للعام الدراسي 2022/2023م (78) كتابا لمختلف الصفوف الدراسية، وأضاف سعادة الأستاذ الدكتور: وبلغ عدد الكتب المعاد طباعتها (111) كتابًا، وتم إنتاج العديد من المحتويات الرقمية التفاعلية الداعمة للمناهج الدراسية مثل مناهج الفنون التشكيلية للصف الثاني عشر ومناهج التربية الإسلامية للصف السادس ومنهج المهارات الحياتية للصف الخامس المطور الجديد، ومنهج الفنون التشكيلية للصف العاشر، ومناهج الفنون التشكيلية للصفين الأول والثاني الأساسي، كما تم  ربطها بالباركود (المحتوى الإلكتروني) لدليل المعلم للصفوف الرابع والخامس والسادس، وتحويل بعض أنشطة منهج الصف السادس إلى أنشطة تفاعلية وربطها بالباركود (المحتوى الإلكتروني).

الابتكار والأولمبياد العلمي

وأوضح وكيل الوزارة للتعليم أن الوزارة تستعد لتنفيذ النسخة الثالثة من مهرجان عمان للعلوم 2022 خلال الفترة من 10 – 15 أكتوبر بمشاركة واسعة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية والخارجية، وفي مجال الابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي قال سعادته: سيتم تنفيذ المعرض الوطني للابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي في حلة جديدة تحت مسمى الأولمبياد الوطني للابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي بدعم من القطاع الخاص ضمن مبادرات رؤية عمان 2040م بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، في شهر ديسمبر 2022م.

مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي

وصرح سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم أن الوزارة ستكمل تنفيذ برنامج عمان وجهتي بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة لتدريب أكثر من 1500 طالب وطالبة من مختلف المحافظات على مهارات ريادة الأعمال وتمكينهم من إنشاء شركات طلابية ريادية في القطاع السياحي. وستكمل تنفيذ برنامج الشركة بالتعاون مع مؤسسة إنجاز عمان، وبرنامج خيرات مدرستي بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية بهدف بنـاء وتجهيـز بيـوت محميـة بنظـام الزراعـة المائيـة والاستزراع السـمكي فـي المـدارس ويتـم إدارتهـا والعمـل فيها مـن قبـل طلبـة الصفـوف (8-11) تحـت إشـراف أخصائيي التوجيـه المهنـي. 

وسيتم تنفيذ معارض شركات طلابية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان، ومعارض التوجيه المهني بمناطق الامتياز ومعرض جيديكس لمؤسسات التعليم العالي وغيرها من المعارض الطلابية، وفيما يتعلق ببرامج الشراكة مع القطاع الخاص أكد سعادته على التوسع في تطبيق برنامج STEM OMAN ليشمل ( 6) مدارس جديدة إضافة للمدارس الثلاثين السابقة، والتوسع كذلك في برنامج NXplorers. كما ستعمل الوزارة على تطبيق رؤية الأنشطة الجديدة بحيث يتاح للطلبة الاستفادة من حصة النشاط بشكل هادف. كما تستكمل الوزارة دورها في مجال الإرشاد والتوعية من خلال البرامج المختلفة التي تقوم بها في المجالات الصحية والاجتماعية والنفشية.

التربية الخاصة والتعلم المستمر

وفي مجال محو الأمية صرح سعادته بقوله: انخفضت نسبة الأمّيّة في الفئة العمريّة (15-44) سنة إلى (0,46%) وفق البيانات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لعام (2021م)، وقد بلغ عدد الملتحقين بصفوف محو الأمية للعام الماضي 2021/2022 (3124 ) دارسا ودارسة  كما بلغ عدد الملتحقين بنظام تعليم الكبار لصفوف (7-12 ) ( 5972 ) دارسا ودارسة، وأضاف سعادته: أما في مجال التربية الخاصة فقد كان استعدادنا جيدا من خلال برامج استقبال الطلبة المستجدين، وتنفيذ عدد من الدورات التدريبية والتعاون مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة.

الكشافة والمرشدات

وقدم سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي شكره للكشافة والمرشدات على الجهود المبذولة في رفع مستوى المعرفة لدى القادة والقائدات وتطوير الكوادر العاملة فيها وتنمية مهاراتهم المختلفة من خلال المخيمات الشتوية والصيفية الكشفية والإرشادية، وملتقيات الأشبال والزهرات، والسعي إلى استضافة المنتديات الخليجية والمعارض الكشفية والإرشادية. 

الاتحاد العماني للرياضة المدرسية

وفي مجال الرياضة المدرسية أشار سعادته إلى أن الاتحاد يسعى إلى الانطلاق بقوة لتنفيذ فعاليته الرياضية على مستوى كل محافظة وعلى المستوى المركزي بالشراكة مع القطاعين العام والخاص. كما سيشهد هذا العام تدشين الاتحاد لإستراتيجيته التي ستكون بمثابة خارطة طريق للعمل الرياضي المدرسي. 

وفي الختام تمنى سعادته أن يكون هذا العام عامًادراسيا حامل معه كل الخير لأبنائه الطلبة وللمعلمين وجميع العاملين بالحقل التربوي

حركة النقل

وهنأ سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الطلبة والطالبات والأسرة الإدارية والتدريسية بمناسبة بدء العام الدراسي2022/2023م، وعن أهم الاستعدادات التي تم إنجازها فيما يتعلق بمديريات الشؤون الإدارية، والمالية والمشاريع والخدمات وتقنية المعلومات استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2022/2023 قال سعادته: تولي الحكومة الرشيدة عناية بالغة بالتعليم وجودته ورقيه، ومن ذلك انطلقت رؤية الوزارة في سعيها الدؤوب نحو تجويد البيئة التعليمية بمختلف تقسيماتها (الإدارة والمعلمين والطلاب) على نحو يكفل بناء جيل مجيد وعامل مخلص لوطنه، قادر على التعلم المستمر، مطلع على التقنيات الحديثة في التعليم، ويلبي متطلبات سوق العمل مستقبلا، واستكمالاً للجهود التي تبذلها الوزارة سنويًا في تحقيق النقلة النوعية للتعليم، وسعيًا لتوفير بيئة تعليمية واجتماعية مناسبة وضمانًا لاستقرار أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها فقد تم تقريب العديد من العاملين في سلك التدريس إلى أماكن سكناهم في ظل الشواغر المتاحة نتيجة النمو في التشكيلات المدرسية، من خلال حركة النقل للهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها للعام الدراسي 2022/2023م، وبلغ إجمالي عدد طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدمة للعام الدراسي 2022/2023م من العُمانيين (4905) طلبا، منها (4088) طلبا للإناث بنسبة (83 %) ، و(817 ) طلبا للذكور  بنسبة (17 %)، وبلغ إجمالي عدد المنقولين من الهيئة التدريسية (2067 ) معلمًا ومعلمة  بنسبة (42%) من إجمالي طلبات النقل لأعضاء الهيئة التدريسية البالغ عددها (4905 )، حيث بلغ عدد المنقولين من الذكور(176) معلمًا بنسبة (22 %)من إجمالي طلبات النقل  للذكور البالغ عددها (817)طلبًا، وبلغ عدد المنقولات من الإناث (1891) معلمة بنسبة (46 %) من إجمالي طلبات النقل للإناث البالغ عددها (4088) طلبًا.

جهود الإحلال

وأكد سعادة الوكيل للشؤون الإدارية والمالية استكمال جهود الوزارة فيما يخص إحلال الكوادر العمانية محل الكوادر غير العمانية وحول ذلك قال سعادته: واستكمالا للجهود التي تقوم بها الوزارة في سبيل إحلال الكوادر العمانية محل الكوادر غير العمانية في التخصصات التي بها نسبة كبيرة من غير العمانيين، فقد سعت الوزارة بالتنسيق مع وزارة العمل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتأهيل عدد (1960) خريجا وخريجة من خلال إلحاقهم ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي بتمويل كامل من وزارة العمل، وذلك في إطار التسريع في خطة الوزارة نحو التعمين في وظائف الهيئة التدريسية. 

نظام مورد

وتحدث سعادة الوكيل عن عمل الوزارة على تطبيق نظام مورد فقال: تعمل الوزارة حاليا على تطبيق نظام إلكتروني هو (نظام مورد)، وعرف ساعدته النظام بقوله أنه يعمل على جميع العمليات المتعلقة بالموظفين بداية من التوظيف وانتهاء بالخدمة، وأكد سعادته على أن النظام قاعدة بيانات موحدة يقدم رؤيا شاملة دقيقة لجميع الأنشطة المتعلقة بالموارد البشرية، وعن مكونات النظام قال سعادته: يتكون نظام مورد من أربعة جزئيات هي: الموارد البشرية والرواتب والخدمة الذاتية والتقارير والإحصائيات التي تتيح الوصول الفوري للمعلومات الإدارية والمالية للموظفين العاملين على النظام).

مشاريع الأبنية المدرسية

وأكد سعادة ماجد البحري وكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية مضي الوزارة في استكمال المدارس، وحول هذه الجهود قال سعادته: انطلاقًا من الدور الذي تضطلع به الوزارة  في إنشاء المدارس الجديدة، واستكمال البنية التحتية لها بتجهيزاتها وتقنياتها الفنية والتكنولوجية فإنه يجري حاليًا تنفيذ عدد (14) مبنا مدرسيًا متكاملاً بمختلف محافظات السلطنة بتكلفة إجمالية قدرها (257/18,616,840) مليون ريال عماني، وأكمل سعادته: وتم استلام وتشغيل (6) مبان مدرسية مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد2022/2023م، وسيتم استلام وتشغيل بقية المشاريع تباعا فور جاهزيتها، وذلك  لتوفير التعليم للجميع، واستيعاب الزيادة المضطردة في أعداد الملتحقين بالمدارس، وإلغاء مدارس الفترة  المسائية، وإحلال المباني المدرسية القديمة.  

تعاون مع القطاع الخاص

وتحدث سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية عن مشاريع الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، وفي هذا الشأن صرح سعادته أن الوزارة ماضية نحو تنفيذ عدد (42) مبنا مدرسيا بكافة محافظات السلطنة بالتعاون مع القطاع الخاص، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ بعض هذه المشاريع مطلع العام القادم 2023م واستكمال بقية المشاريع تباعا. 

أعمال الإضافات والصيانة والترميم

وحول مشروع الإضافات التربوية أكد سعادته أنه تم الالتزام خلال العام 2022/2023م بالتكلفة الفعلية للإضافات بعدد(17) مدرسة، وبمبلغ إجمالي وقدره (4,000,000) ريال عماني، وأشار سعادته إلى أنه من المتوقع استلام عدد (4) مشاريع إضافات خلال العام الدراسي 2022/2023، وقال سعادة الوكيل أنه تم تخصيص مبلغ وقدره (5,000,000) ريال عماني للمديريات العامة للتربية والتعليم لمشروع الترميماتلترميم عدد من مدارسها خلال العام الدراسي 2022/2023م. 

الجوانـب المالية

وصرح سعادته أنه تم تخصيص مبالغ مالية لسلفة المدارس للعام الدراسي 2022/2023م قدرها (5) مليون ريال عماني لتغطية تكاليف المستلزمات من المواد القرطاسية والأحبار والمواد الاستهلاكية الأخرى، وعدد سعادته المناقصات التي تم طرحها، إذ أشار إلى أنه تم طرح عدد من المناقصات هي: مناقصة توريد أثاث للمعلمين والسكنات، ومناقصة توريد أدراج طلابية مع المقاعد للعام الدراسي 2022/2023م، ومناقصة توريد أجهزة ومعدات للمدارس والمساكن، ومناقصتين داخليتين لإحلال الوسائل التعليمية لمادتي الرياضة المدرسية والفنون الموسيقية، ومناقصة لإحلال عدد (24) ألف جهاز تكييف بمختلف المدارس بكافة محافظات السلطنة خلال العام الدراسي القادم 2022/2023م، وخمس مناقصات لطباعة الكتب الجديدة والكتب المعاد طباعتها.

تقنية المعلومات

وتحدث سعادة الوكيل عن جهود الوزارة في المشاريع التكنولوجية مشيرا إلى عمل الوزارة بصورة متسارعة في تعزيز المنجز التقني الذي تم خلال العام الدراسي الماضي، وتتمثل هذه الجهود في إطلاق وتنفيذ عدد من المشاريع التكنولوجية المتصلة بالتعليم الإلكتروني واستمرار تنفيذ مشروع رقمنة المناهج الدراسية، وبدء التشغيل التجريبي لمنصة التحضير الإلكتروني للمعلمين، وتجهيز المحافظات التعليمية بالأستوديوهات التعليمية المتكاملة، بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى المتوافقة مع مبادرات خارطة طريق التعليم الإلكتروني بسلطنة عمان.

نظم المعلومات والتحول الرقمي

وتابع سعادته تصريحه بالحديث عن مشروع التحول الرقمي فقال: بدأت الوزارة فعليا أولى مراحل مشروع التحول الرقمي المتمثلة في إعادة هندسة الإجراءات لكافة خدمات الوزارة بالتعاقد مع إحدى الشركات العالمية، مؤكدًاأن هذه الخطوة تمهد للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في العام القادم بتطوير هذه الخدمات ورقمنتها إلكترونيا، ضمن مشروع التحول الرقمي الشامل للوزارة لكافة الخدمات الإدارية والمالية والفنية والمدرسية، هذا بالإضافة إلى تطوير عدد من الأنظمة الأخرى ومنها تطوير نظام المؤشرات التربوية، وتشغيل منصة المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين الإلكترونية، وتشغيل نظام الوظائف الإشرافية ونظام الحارس البديل.

الدعم الفني والشبكات والاتصالات

وفي سياق حديثه عن الدعم الفني والشبكات والاتصالات أعلن سعادته أن الوزارة ستقوم بإحلال أكثر من (43917) جهاز حاسب آلي خاصة بمختبرات الحاسوب ومراكز مصادر التعلم وأجهزة الإدارة المدرسية، وطرحت مناقصة لتوريد (381) جهاز حاسب آلي للمدارس الجديدة والمدارس التي تعمل خلال الفترة المسائية، وتجديد عقد التراخيص الشاملة مع شركة ميكروسوفت وذلك بتوفير رخص البرامج اللازمة لتشغيل مختبرات الحاسب الآلي في المدارس المتوافقة مع المناهج الدراسية، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع ترقية مركز البيانات بالوزارة بالأجهزة الجديدة وأنظمة التشغيل الخاص بها، والاستمرار في تنفيذ مشروع ترقية البدالة الرقمية بالوزارة الخاصة بخدمات الاتصالات، وكذلك التوسع في تحسين خدمة الإنترنت الفائق السرعة خلال العام الدراسي 2022/2023م بالتنسيق مع شركات الاتصالات.

وستقوم الوزارة بتدشين مختبر التطوير التقني الذي تم تنفيذه بالشراكة مع شركة (أوميفكو)، ولتفعيل اللامركزية فقد تم إعطاء المديريات التعليمية بالمحافظات صلاحية إعداد مستندات مناقصات حلول الطباعة ومواصفاتها وطرحها تمهيدا لاسنادها. وفي ختام حديثه تمنى سعادة الوكيل التوفيق لجميع أبنائه الطلبة.