الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق فعاليات منتدى المعلم الخليجي الثاني

تاريخ نشر الخبر :25/09/2022

تحتضنه مسقط على مدى يومين

انطلاق فعاليات منتدى المعلم الخليجي الثاني

عبدالله أمبوسعيدي: نتمنى التوفيق والنجاح للمنتدى وأن يكون معينًا للتربويين في أعمالهم. 

عبدالعزيز الرويس: يحرص المكتب في حضور هذا الجمع المبارك للمعلمين والمعلمات على طرح بعض القضايا التربوية المهمة.

 

كتب: عبدالله بن سالم البطاشي

تصوير: مريم بنت خميس المزروعية

انطلقت صباح اليوم "الأحد25/9/2022م" فعاليات برنامج أعمال منتدى المعلم الخليجي الثاني بتنظيم من مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان بمشاركة "مائة" مشارك من مديري المدارس والمشرفين والمعلمين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والجمهورية اليمنية، ويستمر مدة يومين وذلك في قاعة احتفالات مسقط (1) في فندق كمبينسكي بموج مسقط.

مكتب التربية العربي

     بدأ برنامج أعمال منتدى المعلم الخليجي، بكلمة سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، عضو المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربية، رحب فيها بالمشاركين، متمنيًا التوفيق والنجاح للمنتدى، وأن يكون معينًا للتربويين في أعمالهم، ويعمل على وصل المحبة والأخوة والتواصل بين المشاركين.

قدم بعدها مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية كلمة ألقاها الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الرويس المشرف على إدارة البرامج لمكتب التربية العربي لدول الخليج قال فيها: هذا المنتدى هو الثاني الذي يعقده المكتب للمعلم الخليجي، بعد المؤتمر الأول الذي عقده في مكة المكرمة، ويحرص المكتب في حضور هذا الجمع المبارك للمعلمين والمعلمات على طرح بعض القضايا التربوية المهمة، ومناقشتها مع خبراء مختصين، وتبادل الرؤى حولها معهم،والاستفادة من تجاربهم وممارساتهم، ونشر المتميز منها وتعميمه؛ لرفع مستوى مهارات المعلمين وقدراتهم، وتحسين كفاياتهم الأدائية، كما نسعى أيضًا من خلال المنتدى إلى تشجيع المعلمين أصحاب المبادرات المتميزة.  

المدارس الصديقة 

     عقب ذلك تم تقديم "ستة" عروض مرئية للمدارس الصديقة الفائزة في المبادرة السابعة "تقويم التعلم الإلكتروني"، إذ جاء العرض الأول بعنوان "مستثمرون" قدمه أحمد عبدالحميد الشاعر من دولة الإمارات العربية المتحدة، أشار العرض إلى أن التقويم أساس التعليم، ويعمل على تنمية مهارات الطالب، وإنه جزء لا يتجزأ من عملية التعليم، ويتكون من أربعة أنواع، كما تطرق العرض إلى أنواع الأنشطة ومحادثة تيميز ومشاركات الطلبة في برنامج تيميز، وأمثله على ورقة العمل التفاعلية، وجاء العرض الثاني بعنوان "تقويم نحو مخرجات تعليمية أفضل" قدمته نورة خالد حسين الخاجة من مملكة البحرين، تناول العرض برامج تطبيق التقييم الإلكتروني ب المتعددة وهي برنامجPADLED ، وبرنامج الألعاب، وبرنامج WORD WALL، وبرنامج اختبارات MSFORMS، وبرنامج QR CODE، ومميزات كل برنامج وأمثلة ونماذج عليها، والتقييم عن طريق التطبيق العملي.

أما العرض الثالث فكان بعنوان "أنا أقدر" قدمته ليالي إسماعيل محمد حاجي من دول الكويت، استعرضت فيه فكرة إعداد قياس المهارات المكتسبة، وأهداف قياس النظام التربوي، وتقييمه وآلية تنفيذه، وتحليل نتائج الاختبارات، أما العرض الرابع فكان بعنوان "بداية الجائحة والتعليم عن بُعد" قدمته هند عوض هادي العلوي من المملكة العربية السعودية، تناول العرض التقويم الإلكتروني ومدى اعتماده على التكنولوجيا، والبرامج والألعاب المستخدمة فيه، وطرق التواصل مع الطالبات، وأدوات منصة مدرستي، وأساليب التقويم، وبرنامج WORDWALL، وتطبيق البرامج، وبعض من التطبيقات التي تم تقديمها في الحصص الافتراضية، وتطبيق أوراق العمل التفاعلية بالدرس.

وجاء العرض الخامس بعنوان "خطوة نحو الابداع والابتكار stem، قدمته نورة بنت خلفان الشامسية من سلطنة عُمان أوضحت فكرة مبادرة خطوة نحو الابداع والابتكار وأهدافها ونتائجها وخطتها التطويرية؛ بالإضافة إلى عرض مقطع فيديو وضح خطوات المبادرة وتقييم آلية أعمال الطالبات.

أما العرض السادس فكان بعنوان "جواز سفر" قدمته يُمن محمد ماهر صوفي من دولة قطر تناول العرض فكرة البحث والمهارات التي تم التركيز عليها وأهدافها، والبرامج المستخدمة، ومشاركة الطالبات في البحث.

تقويم تعلم الطالب إلكترونيًا

قدم بعدها الأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي من سلطنة عمان ورقة عمل بعنوان "تقويم تعلم الطالب إلكترونيًا"، تناولت الورقة الأسس النظرية للتقويم الإلكتروني وطرق التقويم البدليل وآلياته وإيجابياته وسلبياته والتطبيقات التقنية، والأسس النظرية له، ومبادئ استخدامه، وآلياته، والتقويم البدليل وأدواته وتحدياته، وجهاز قياس المعرفة، وإيجابياته وسلبياته، والمشاركة الحوارية، وأنظمتها وبرمجياتها، والاختبارات الإلكترونية. 

التربية على المواطنة

تم بعدها تقديم خمس أوراق عمل للنماذج التدريسية لمفاهيم التربية على المواطنة، إذ قدمت زينب منسي يوسف من مملكة البحرين، الورقة الأولىبعنوان: "المرأة في الرؤية التشريعية البحرينية-زوايا بحرينية"، تحجثت فيها عن حقوق المرأة في مملكة البحرين، والمشاريع المقترحة للطلبة وهي: زوايا بحرينية، وتحت المجهر، والطريق إلى رقم 1، ومشروع بصمة، ونماذج الخطة الإجرائية للمشاريع، وتقسيم الأدوار، وإجراءات تنفيذها. 

وجاءت الورقة الثانية بعنوان "المواطنة" قدمها يوسف علي الكندي من دولة الكويت تطرق فيها إلى نموذج العمل التطوعي الوطني، ونموذج استذكار دور الآباء والأجداد، ونموذج درس في مادة تاريخ الكويت. وجاءت الورقة الثالثة بعنوان "نماذج تطبيقية لمفاهيم المواطنة -الفكر الناقد- المرحلة المتوسطة، قدمتها هند أسعد محمود فردوس من المملكة العربية السعودية، تناولت الورقة مخرجات التعليم المستهدفة، وعلاقة المفهوم بمقرر التفكير الناقد، ومفهوم المواطنة، ورحلة الطالبة في التعليم حول مفهوم الوعي الاقتصادي، ورحلة المعلمة في تقويم الدرس لدعم مفهوم المواطنة، بينما كانت الورقة الرابعة بعنوان "مشروع شاهين ملحمة وطن" قدمتها فخرية بنت محمد القصابية من سلطنة عُمان، أوضحت فيها النموذج التطبيقي لمفهوم المسؤولية وفق التعليم المبني على المشروع في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الحادي عشر، وعرضت مقطعا مرئيا تضمن لقطات من التعاون والتلاحم والتكاثف بين أطياف الشعب العُماني بعد إعصار شاهين؛ بالإضافة إلى لقاء مع المشرفة على المشروع، وتكوين فرق المشروع، ومرحلة تنفيذه وتقيمه، ورؤيته المستقبلية.

وقدمت منال عيسى عبدالله المزلوق من دولة قطر الورقة الخامسة وكانت بعنوان "درس زهرة الصحراء- الاعتزاز بالوطن" تناولت الورقة فكرة التعليم القائم على المشاريع، ومفهوم المواطنة واقترانها بالمناهج القطرية، وآلية المشروع وتقسيمه بين الطالبات،  ونتيجته النهائية، وفكرة النظم القائمة على المشاريع؛ بالإضافة إلى عرض مقطع فيديو عن الولاء والانتماء وعن متحف قطر الوطني.