الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تُنظم ملتقى لمعلمي مادة التربية الإسلامية الجدد

تاريخ نشر الخبر :27/09/2022

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة للإشراف التربوي "دائرة إشراف العلوم الإنسانية- وحدة إشراف التربية الإسلامية" صباح اليوم "الثلاثاء"، ملتقى لمعلمي مادة التربية الإسلامية الجدد، الذي يستهدف منهم "مائة وثمانين" معلمًا ومعلمةً من مختلف المحافظات التعليمية، وذلك عبر الاتصال المرئي "منصة تيميز".

بدأ المُلتقى بكلمة الدائرة ألقاها درويش بن مسلم الكيومي المدير المساعد لدائرة إشراف العلوم التطبيقية، رحب فيها بالمشاركين، وهنأهم بالعام الدراسي الجديد2022م/ 2023م، متمنيًا لهم التوفيق والاستفادة من الملتقى، وتحدث الكيومي عن أهمية الملتقى، والتواصل بين المعلمين والمشرفين، وأهمية الإشراف ودوره في تنمية المعلمين مهنيًا، وأهمية الملتقيات والحلقات التدريبية والأنشطة للمعلمين.

أعقبها تم بعدها تقديم "أربع" أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان"فلسفة تقويم مادة التربية الإسلامية" قدمها الدكتور علي بن زاهر الشكيلي، مشرف عام مادة التربية إسلامية بالمديرية العامة للإشراف التربوي، تطرقت الورقة إلى أركان العملية التعليمية، من حيث التخطيط والتنفيذ والتقويم، وأشارت إلى أن التقويم في مادة التربية الإسلامية يتكون من تقويم مستمر وتقويم ختامي، كما تحدثت عن آلية تقييم المعلم لأدوات التقويم المستمر وضوابطه، وأدوات التقويم بشكل عام، ونموذج سجل الدرجات الجديد للمادة وكيفية تعامل المعلم معه.

أما الورقة الثانية جاءت بعنوان "موجهات فنية لتقييم الأداء للتربية الإسلامية" قدمها محمد بن حافظ الشكيلي مشرف تربية إسلامية بتعليمية محافظة الظاهرة، تناولت الورقة مفهوم تقييم الأداء ومجالاته وكيفية تقيمه، ووثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة التربية الإسلامية للصفوف (5- 12)، واستمارة رصد الدرجات للصفوف (5- 9)، والخطة الزمنية لتنفيذ

أدوات التقويم، واستمارة الزيارة الإشرافية للمعلم، والخطة الفصلية، والخطة اليومية (التحضير)، وجاءت الورقة الثالثة بعنوان"التطوير الذاتي وأثره على التدريس" قدمها أحمد ابن راشد السناني، مشرف أول تربية إسلامية بتعليمية محافظة شمال الباطنة، استعرضت الورقة المقصود بالتطوير الذاتي وأهميته، والمجالات التي يحتاج أن يطور المعلم نفسه فيها وهي "الروحي والنفسي والمعرفي والتقني والصحي"، وقدم الورقة الرابعة المعنونه بــ"موجهات مقترحة لطرح الأسئلة الصفية" قدم سليمان بن ناصر الحاتمي، مشرف أول تربية إسلامية بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، استعرضت الورقة مستويات الأسئلة في تصنيف الأهداف التعليمية المتعارف عليها وهي: المعرفي بلوم، والمهاري، والوجداني، مع التركيز على نسبة كل مستوى من الأسئلة المطروحة في الموقف الصفي، وتقديم نموذج مقترح لاستمارة قياس مصممة لقياس فاعلية طرح الأسئلة الصفية في الموقف الصفي، وكيفية تحويل المؤشرات الرقمية إلى مؤشرات بيانية تسهل القراءة الوصفية للموقف الصفي، وفي الختام أُتيح للمشاركين مجال المناقشة وطرح الأسئلة حول ما تم طرحه في أوراق العمل.