الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

فعاليات العلوم الشيقة تتواصل ليومها الثاني في مهرجان عمان للعلوم 2022

تاريخ نشر الخبر :11/10/2022

فعاليات العلوم الشيقة تتواصل ليومها الثاني في مهرجان عمان للعلوم 2022

 

- وكيل التعليم: يأتي مشروع المدارس الخضراء لتحقيق أهداف التربية من أجل التنمية المستدامة.

- غدا الإربعاء إقامة الجلسات النقاشية المصاحبة للمهرجان تتضمن (15) ورقة عمل في الأمن الغذائي والأمن السيبراني.

- ستشهد الفترة المسائية غدا الاربعاء إقامة حفل تكريم برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2021- 2022.

 

وسط تفاعل وحضور واسع من قبل الزائرين لفعاليات مهرجان عمان للعلوم2022 تواصلت لليوم الثاني فعاليات المهرجان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والذي يهدف إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة، وبطريقة تفاعلية محفزة للتفكير الإبداعي، وخلق اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، ومواكبة التوجهات العالمية القائمة على نشر العلوم والتكنولوجيا والتغيرات والتطورات المستقبلية المتوقعة، وتشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، وحثهم على الابتكار، وتعزيز مهاراتهم للاندماج في الاقتصاد القائم على المعرفة، وتشجيعهم على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية، وتستمر فعالياته إلى يوم السبت القادم.

 

اليوم الثالث للمهرجان

سيشهد يوم غد الإربعاء إقامة الجلسات النقاشية المصاحبة للمهرجان، والتي تتضمن تقديم (15) ورقة عمل في محورين وهما الأمن الغذائي والأمن السيبراني، فيما ستشهد الفترة المسائية إقامة حفل تكريم برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2021- 2022، والذي يتضمن عرض فيلم قصير حول برنامج التنمية المعرفية، وكلمة الوزارة، وكلمة المجيدين، وعرض فيلم قصير عن برامج دائرة الإبتكار والأولمبياد العلمي.

هوية المدارس الخضراء

وضمن فعاليات اليوم الثلاثاء تم تدشين هوية مشروع المدارس الخضراء كنموذج ريادي في الإستدامة البيئية والتربية من أجل التنمية المستدامة، والذي يأتي شراكةً بين وزارة التربية والتعليم والشركة العمانية القابضة

لخدمات البيئة (بيئة)، بهدف تثقيف الطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي، وتوعيتهم لقضايا البيئة والاقتصاد الدائري والاستدامة، وتربية الطلبة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن القضايا المتعلقة بالبيئة، وسيحتضن هذا المشروع في نسخته الأولى والتجريبية عددًا من مدارس محافظتي جنوب الباطنة والداخلية.

شراكةٌ مؤسسيةٌ

وجاء هذا التدشين تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي، وذلك بمسرح أحمد بن ماجد، وقد ألقى سعادة الأستاذ الدكتورعبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، كلمة الوزارة، قائلًا: "يسرني غاية السرور أن نلتقي بكم اليوم جميعا في رحاب مسرح أحمد بن ماجد بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لندشن فيه مشروع المدارس الخضراء، كنموذج رياديً في الاستدامة البيئية والتربية من أجل التنمية المستدامة، كما يُعد تطبيقًا حقيقيًا لمعنى الشراكة المؤسسية؛ إذ أنه يجمع شراكة بين وزارة التربية والتعليم من القطاع الحكومي والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) من القطاع الخاص".

من أجل التنمية المستدامة

وأوضح سعادته قائلًا : "لقد أكدت رؤية عمان 2040 على محوري التعليم المستدام وحماية البيئة وصون الموارد الطبيعية كإحدى أولويات الحكومة التي تهدف إلى إيجاد نظام تعليمي مواكب لأهداف التنمية المستدامة وحماية الإنسان من الآثار البيئية الضارة، وإيجاد بيئة آمنة لمجتمع مزدهر، وترجمة لذلك يأتي مشروع المدارس الخضراء انعكاسا لتحقيق أهداف التربية من أجل التنمية المستدامة، إذ تسعى وزارة التربية والتعليم وشركة "بيئة" من خلاله إلى تثقيف الطلبة والمعلمين وتوعيتهم بقضايا البيئة وتعزيز الاستدامة وتطبيقات الإقتصاد الدائري، ونقل هذه المعرفة إلى المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة من خلال تقديم العديد من الأنشطة والزيارات الميدانية التي قد تسهم في ترسيخ سلوكيات ومبادئ وقيم الاستدامة لدى الناشئة.

أدلة تعليمية داعمة

واختتم سعادته قائلًا: "ولتأطير هذا العمل كان لا بد من توفير أدلة تعليمية داعمة للمعلمين، تساعدهم على تناول موضوعات الاستدامة البيئية والاقتصاد الدائري وتوصيل الرسائل البيئية المناسبة لطلبتهم. فهذه الأدلة تزود المعلمين والطلبة بأنشطة فاعلة، وإستراتيجيات تدريسية مختلفة لآليات تنفيذ تلك الموضوعات، تعتمد على أساليب التعلم النشط، وصُممت هذه الأدلة من قبل فريق عمل من المختصين من وزارة التربية والتعليم وشركة بيئة، واحتوت على مقاطع مرئية، وزيارات ميدانية، وصور توضيحية، وتجارب عملية، وتطبيقات رياضية وتكنولوجية وأنشطة متنوعة ما بين الصفية، وغير الصفية التي توفر فرصا أوسع للطلبة للمشاركة والانخراط بشكل أكبر في أنشطة الدليل، وما يميز هذه الأدلة أنها تتضمن أنشطة تلامس واقع

الطلبة واحتياجاتهم ، كما أن بعضها حقق مبدأ الشراكة بين الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع في تنفيذ هذه الأنشطة، وتأسيسًا لما سبق ؛ فأننا نأمل أن يحقق هذا المشروع الأهداف المنشودة منه، مع أهمية التأكيد على ضرورة التكامل من قبل كافة المساهمين في هذا المشروع لإنجاحه.

ركن التجارة والاقتصاد

وتحدث عبدالله الشقصي اخصائي ابتكار علمي أول من دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، عن فعاليات ركن التجارة والاقتصاد، فقال: يضم هذا الركن (20) فعالية، منها: "فعالية ليجو" منتج: والتي تنفذها جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – المصنعةـ ؛بهدف التدريب على مهارات وأسس الابتكار وريادة الأعمال، و"خط إنتاج صناعة الصابون"، والتي تنفذها مدرسة الأمل للصم؛ إذ يقوم الزائر بتحضير المواد المستخدمة في عملية صناعة الصابون ومن ثم تقطيع خام الصابون وتذويبه، وبعدها يتم إضافة الألوان والروائح العطرية وصبها في القوالب حتى تجف ومن ثم تغليف المنتج للتسويق، وخط إنتاج الطين الأبيض"، التي تنفذها جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – بنزوى ـ إذ يقوم الزائر للركن بخلط مكونات الطين الأبيض (الكاولين) ثم تشكيل الطين بأشكال إبداعية وتجفيفه، ثم تلوينه للوصول إلى الشكل النهائي للمنتج، وأيضًا" خط إنتاج صناعة الفخار" بمشاركة مصنع عبد الله بن حمدان العدوي للفخار، إذ يقوم الزائر بصناعة الطين وتحويله إلى منتج وتسويقه، إلى جانب الكثير من الفعاليات التي تستهدف الزائرين من مختلف الإعمار لتدريبهم على ريادة الإعمال.

فن تشكيل الصابون

وحدثتنا نصرية بنت محمد البلوشية الطالبة بمدرسة الأمل للصم عن مشاركتها في ركن التجارة والاقتصاد، فقالت: أشارك في هذا الركن بمشروع "فن تشكيل الصابون"، وهو عبارة عن تشكيل الصابون الطبيعي الخام إلى أشكال جميلة بعد إضافة الزيوت العطرية الطبيعية فيها والألوان الخاصة بالصابون، فهذه المشاركة أكسبتني الخبرة والثقة في النفس لدى تدريبي للطالبات الزائرات، وأرجو ان ألقى الدعم والترويج لمشروعي من قبل الجهات المعنية.

ركن الأمن الغذائي

وتحدث هيثم بن زاهر الفرقاني أخصائي ابتكار علمي أول بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، عن فعاليات ركن"الأمن الغذائي"، قائلًا: هذا الركن يشتمل على (20) فعالية متنوعة، منها : الاستزراع السمكي، وآليته وتسويقه، والزراعة بدون تربة؛ كون الغلاف الجوي الحار في سلطنة عمان، وأغلب الأراضي غير صالحة للزراعة، وتصلح هذه الزراعة في المنزل للحصول على الاكتفاء الذاتي من المحصولات الزراعية، وكذلك

البيطرة، والاستنساخ، وتحسين المنتج في الثروة الحيوانية، والنحل، وزراعة الزعفران، والاستزراع الأحيومائي، والاستزراع في الأقفاص العائمة، والاستزراع في النظام المغلق.

صناعة المربى والمخلل

وقالت أفراح بنت خميس الجشمية اختصاصية هندسة صناعات غذائية حول مشاركتها في ركن الأمن الغذائي: مشاركتي في هذا الركن حول صناعة المربى والمخلل من الحدائق والمزارع السلطانية بولاية السيب؛ لنشر الوعي والمعرفة في كيفية حفظ الغذاء لاسيما الفواكه التي تتسم بفترة صلاحية محددة وتحويلها إلى مربيات ومخللات، ولاقينا تفاعلًا كبيرا من قبل الزائرين لهذا الركن، وفي الوقت نفسه تعرفنا على أذواق المستهلكين في هذه المنتجات.

علوم واستكشاف

كما تحدث نبيل بن سيف الحبسي إخصائي إبتكار علمي أول عضو اللجنة العلمية بالمهرجان عن ركن العلوم والاستكشاف وقال: هذا الركن من الاركان العلمية ضمن أروقة المهرجان، ويُعنى بتقديم العلوم بطريقة مسلية وجاذبة ومشوقة للفئات المستهدفة من خلال تقديم حلقات علمية يبلغ عددها (27) حلقة علمية متنوعة تجمع بين التجارب والألعاب وتقنيات الواقع الإفتراضي والواقع المعزز وبعض التطبيقات الحياتية التي تعنى بتقديم العلوم في مجال الفيزياء والكيمياء والإحياء وبعض الظاهر والنظريات العلمية، ومن خلال حلقات يتم تقديمها بطريقة تفاعلية إما عن طريق الالعاب العلمية والتجارب والتفاعلات الكيمائية أو التوصيلات الكهربائية ، ويضم الركت تقديم حلقة عمل في الهندسة الإلكترونية وإنترنت الأشياء وحلقات علمية في فيزياء الحركة وعالم السيارات وتطبيقات النانو .

وقال حمدون بن ناصر بن حمدون الراشدي عن مشاركته في ركن علوم واستكشاف: شاركنا بتقديم حلقات عمل مبسطة للأطفال في مجالات الكيمياء والفيزياء الممتعة، وبعض التحديات العلمية، وذلك لتشجيع الأطفال للتجربة وحب العلوم من خلال تنفيذ تجارب بمواد بسيطة، ومن خلال هذه المشاركة أكتسبت خبرة للمشاركة في تنظيم المهرجانات العلمية وفرصة لتقديم المحتوى العلمي المبسط للناشئة.

برنامج المدارس الخضراء

تضمن اليوم الثاني للمهرجان تقديم عدد من البراج التدريبية وحلقات العمل، منها برنامج المدارس الخضراء والذي استهدف عدد من معلمي ومعلمات مدارس محافظتي جنوب الباطنة والداخلية الحاضنة لهذا المشروع وعدد من أعضاء الفريق الوطني بهدف تدريبهم وتعريفهم بالمدارس الخضراء وشرح آليات واستراتيجيات تطبيق هذا المشروع في المدارس ونقل أثر هذه المعارف للطلبة في تلك المدارس، وتنمية الوعي لديهم، والمهارات اللازمة للمحافظة على البيئة.

حلقات عمل للإبتكارات

كما قدم ركن الابتكارات حلقات عمل تدريبية حول تصميم نموذج العمل التجاري للمشروع وهو الأسلوب الذي تتبعه الشركة الناشئة لخلق قيمة ما وتحقيق تلك القيمة على أرض الواقع والاستفادة منها. واستهدفت حلقة التدريب طلبة المرحلة المتوسطة وأعلى نظرا لتوفر المهارات اللازمة لديهم. قدم حلقة العمل (أحمد بن سعيد العامري وزكريا الوهيبي) من مركز الابتكار ونقل المعلومات بجامعة السلطان قابوس.

وحدثنا (العامري): " تسعى حلقة العمل إلى تعليم الفئة المستهدفة آلية تحويل الفكرة إلى شركة ناشئة، وتم خلال حلقة التدريب تناول عدة أفكار عن نموذج العمل التجاري وأهميته والمراحل الأساسية لتحويل الفكرة إلى مشروع تجاري" وعقب (الوهيبي) "نموذج العمل التجاري يتضمن عدة أقسام كالقيمة المضافة وشرائح العملاء والقنوات والإيرادات والتكاليف والشركاء الرئيسيين والأنشطة الرئيسية وكل قسم ينطوي على تفاصيل معمقة كلها تصب في إعداد قاعدة الأساس لتكوين فهم عال يساعد المشاركين على استيعاب نموذج العمل التجاري. وبعد تقديم المعرفة النظرية عمدنا إلي تقديم تطبيق عملي لمساعدة الطلبة على إعداد نموذج لخطة عمل تجاري استنادا على فكرة تجارية معينة" واستطرد الوهيبي "مثل هذه الحلقات تسعى في المقام الأول لإعداد جيل يمتلك قدر كافٍ من الوعي والفهم الاقتصادي والتجاري وفي مجال ريادة الأعمال".

 

مقياس الإبداع

وقدم أحمد الهنائي أخصائي موهوبين أول من وزارة التربية حلقة تدريبية عن نماذج مقياس الإبداع لدى طلبة المدارس. استهدفت حلقة التدريب كافة شرائح المجتمع وتطرقت إلى التعريف بالإبداع ومقاييسه المختلفة. وتحدث الهنائي "مقاييس الإبداع كثيرة ومتنوعة ومن أهمها مقياس رينكو للإبداع. وسعت حلقة التدريب إلى التأكيد على ضرورة فهم المجتمع لمقاييس الإبداع وأهميتها وتبني تطبيقها لاكتشاف الطلبة المبدعين وقياس مهاراتهم. وعقب التعريف بمقياس الابداع تم تقديم تطبيق عملي ركز على مقياس رينكو للابداع بسبب الوقت المتاح لتقديم الورشة وتناسبه مع الفئة المستهدفة".

تصميم الإنفوجرافيك

وقدمت موزة الكلبانية المحاضرة في تقنية المعلومات بالكلية المهنية بالسيب حلقة تدريبية حول تصميم الإنفوجرافيك باستخدام برنامج البوربوينت. هدفت إلى تعليم الفئة المستهدفة تصميم الإنفوجرافيك بطريقة مبتكرة وتفاعلية من خلال استثمار كافة الميزات الموجودة في البرنامج وتوظيفها لإعداد محتوي جاذب بطريقة مغايرة للطريقة الدارجة وباحترافية عالية.

وقالت الكلبانية: "تناولت الحلقة ثلاثة محاور رئيسية تستهدف شريحة واسعة من الناس وتطرقت إلى شرح آليات إعداد عروض مرئية مصورة تفاعلية بتقنية الانفوجرافيك والموشن الجرافيك. وركزت كذلك على ضرورة توظيف ما يتم تعلمه لتصميم مواضيع علمية وتعليمية إبداعية في وقت قصير وبطريقة غير مكلفة".

ركن شرطة عمان السلطانية

ولشرطة عمان السلطانية نصيب من المشاركة في المهرجان، حدثنا عنها الرائد عبدالله بن يحيى الصارمي من الإدارة العامة للمرور، قائلا: تكمن مشاركة شرطة عمان السلطانية في عرض أحدث التقنيات التي تستخدمها الشرطة من المعدات والأجهزة العلمية والروبوتات ، واستعرضنا أحدث الأجهزة المستخدمة في الضبط المروري، وإبراز المؤشرات الإحصائية، التي أشارت إلى انخفاض في عدد الحوادث والوفيات والإصابات، إلى جانب الخدمات الإلكترونية التي تقدمها شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للمرور عبر الأجهزة الحديثة، بينما قال الرائد عبدالله النهاشي: يتضمن ركن الشرطة أيضًا الأجهزة والمعدات والآليات التي تستخدمها شرطة عمان السلطانية للكشف عن المتفجرات، والتعامل مع الأجسام المشتبه بها.

التوعية بمخاطر المخدرات

وحول الهدف من مشاركة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية قال النقيب حارب بن حمد البوسعيدي من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية: تهدف مشركتنا إلى توعية المجتمع بمخاطر المخدرات وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع، إلى جانب التعريف بأنواع المخدرات والمؤثرات العقلية والطرق الصحيحة للوقاية منها، إضافة إلى تقديم شرح للزوار عن دور المعرض التوعوي المتنقل.

معلومات قيمة

وأعرب عمر بن سليمان الشبيبي عن سعادته لدى زيارته لركن شرطة عمان السلطانية، قائلًا: استفدنا معلومات قيمة لاسيما في جناح الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وأضرار المخدرات وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع، وسبل تجنبها وجهود شرطة عمان السلطانية في التوعية المجتمعية من خلال الفعاليات والمعارض التي تشارك فيها لمكافحتها.