الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

فريق طلابي من محافظة ظفار يمثل سلطنة عمان في مسابقة فيرست جلوبل العالمية في سويسرا

تاريخ نشر الخبر :12/10/2022

غادر فجر أمس (الثلاثاء) فريق تعليمية محافظة ظفار المكون من أربع  طالبات من مدرسة السعادة للتعليم الأساسي للصفوف (١١- ١٢) بنات إلى جمهورية سويسرا الاتحادية لتمثيل سلطنة عُمان في مسابقة فيرست جلوبل العالمية بجنيف.

وحول هذه المشاركة تحدثت مريم بنت سعيد باعوين أخصائية ابتكار علمي بمركز الابتكار والروبوت العلمي بتعليمية محافظة ظفار ومدربة الفريق والمشرفة على أعماله قائلة: مسابقة فيرست جلوبال هي تحد سنوي عالمي يهدف إلى نشر تعليم (stem) وتعزيز مفاهيم التنمية المستدامة وتشجيع الشباب على توظيف التكنولوجيا لخدمة البيئة، ونشر الوعي بالبيئة.

 وأضافت: تتكون المسابقة من شقين رئيسيين هما: تحدي الروبوت الذي يتطلب أن يقوم الفريق بتركيب روبوت وبرمجته بما يتوافق هندسيا مع المهام المطروحة في السباق، وتحديات وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت باعوين أن المسابقة تعطي الفرق المشاركة مهاما تتمثل في إعداد المحتوى المناسب لكل مهمة تصويرية ونشره على صفحات التواصل الاجتماعي للفريق والمسابقة، وحول طبيعة العمل في المسابقة أشارت باعوين إلى أنه يتم تقسيم العمل إلى فريقين مهمة الفريق الأول الذي تمثله الطالبتين فاطمة عامر جيد وبهية مقيبل في إعداد تحديات وسائل التواصل الاجتماعي، وتتمثل مهمة الفريق الثاني المكون من الطالبتين روان الشحرية وفاطمة المردوف في تصميم الروبوت وبرمجته وتجهيزه للمسابقة.

 وأكدت باعوين على تعاون الطالبات وتكامل عملهن لأن الأدوار كما قالت تتقاطع فيتم تبادل بعض الأدوار حسب الحاجة وفق تطورات المسابقة.
وأشادت باعوين بالجهود التي يقوم بها مركز الابتكار والروبوت العلمي بتعليمية محافظة ظفار من تدريب الطالبات والإشراف عليهن، وعمل آلية للمشاركة والشروط الواجب توافرها لضمان تمثيل سلطنة عمان في مسابقة فيرست جلوبال العالمية في جنيف على مستوى عال من الاتقان والمنافسة الشريفة لتحقيق نتائج متقدمة في هذه المسابقة الدولية.

وقدم المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار  شكره لصاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد محافظ ظفار على دعمه لمشاركة الطالبات في هذه المسابقة وعلى التقائه بمكتبه بهن، واطلاع سموه الدائم والمستمر على أعمال الفريق وجاهزيته، والخطط الموضوعة لتحقيق أهداف المشاركة.