الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :12/10/2022

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة لتطوير المناهج -دائرة المواطنة-، صباح اليوم "الأربعاء"، تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان: "المتاحف -ثقافة وسلوك"، الذي يستمر لمدة "يومين"، ويستهدف "اثنان وعشرين" معلمًا ومعلمةً لمادة الدراسات الاجتماعية من تعليميات المحافظات، وذلك في قاعة المحاضرات الرئيسية في بيت النهضة بمتحف بيت الزبير بولاية مسقط.

يقدم البرنامج صابحة بنت سليمان الهيملية الباحثة التربوية في قسم برامج المواطنة بدائرة المواطنة، وتطرقت المحاضرة في  اليوم الأول إلى تقديم ورقتين عمل، الورقة الأولى بعنوان "المتاحف: أهميتها والخلفية التاريخية لها ووظائفها" تناولت الورقة إلى مفهوم المتحف، والتطور التاريخي لظهورها، وتحديد أنواعها وأهميتها للفرد والمجتمع، ومناقشة وظائفها، وإدراك الأخطار التي تواجهها واقتراح الحلول لها؛ بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الأنشطة وعرض لمقاطع فيديوهات، والورقة الثانية بعنوان "التربية المتحفية ...الأهمية التربوية والتعليمية ودورها في تنمية قيم المواطنة" تطرقت الورقة إلى مفهوم التربية المتحفية، وتصنيف أهميتها التربوية والتعليمية، وعلاقة المتاحف بالتربية، وتحديد مجالات التعلم وتوظيفها في التربية المتحفية، ومقارنة بين أدوار المتاحف قديمًا وحديثاً، ومناقشة دور المتاحف في تعزيز الهوية الوطنية، والتعبير بأهمية تفعيل التربية المتحفية في المدارس، وعرض مقطع فيديو حول التربية المتحفية، وتنفيذ أنشطة تدريبية.

وسيتضمن اليوم الثاني "الخميس" عرض ورقتي عمل، الورقة الأولى بعنوان "المتاحف الافتراضية وأهمية توظيفها في مناهج الدراسات الاجتماعية ونماذج لبعض الدروس التي يمكن توظيفها في المتحف الافتراضي" وتستعرض الورقة مفهوم المتحف الافتراضي، والمتحف الافتراضي التعليمي، وأنواع المتاحف الافتراضية وأهميتها ومميزاتها وتوظيفها في المناهج الدراسية، والتحديات التي تواجهها، وعرض نماذج لبعض الدروس التي يمكن توظيفها في المتحف الافتراضي، وعرض مقطع فيديو افتراضي للمتحف الطبيعي، ونماذج بعض الدروس، أما الورقة الثانية بعنوان " الأنشطة التفاعلية ودورها في تعزيز الثقافة المتحفية" وتتناول الورقة التعريف بالمسرح المتحفي، ودور المسرح في إبراز جهود المتاحف في تعزيز القيم الوطنية، يعقبها عرض مسرحية بعنوان: "متاحفنا ثقافة"، يقدمها طالبات من المدرسة السعيدية الصفوف (1-4) بولاية مطرح، وتتطرق المسرحية إلى الحديث عن المتاحف، وأهميتها في إكساب قيم المواطنة لدى الطلبة، وتعزيز الهُويّة الوطنية لديهم، ودورها في تعريفهم بالإرث الحضاري، والمقتنيات الأثرية المختلفة، التي من شأنها أن تعزز ثقافة المواطنة، والتمسك بالعادات والتقاليد لدى الطلبة؛ بالإضافة إلى تنفيذ حلقة تدريبية في الرسم والتلوين تستهدف طلبة الصفوف (4-7)، حيث سيقوم الطلبة بعمل رسومات مستوحاة من المقتنيات التي تتواجد في متحف بيت الزبير، سواء كانت في مجال البيئة العمانية، أو التراث، أو البيت العماني، أو الفنون والأسلحة، أو المبخرة، أو المكبة، أو أحد الأزياء، أو السعفيات وغيرها، بعد اطلاع الطلبة على مكونات المتحف واختيار الفكرة التي سيرسمها، بهدف إبراز الجانب المهاري للطلبة في الرسم والتعبير عن مقتنيات المتحف بالرسم، وكذلك تدشين أصدقاء المتحف، حيث سيقوم شخص من المتحف بالتحدث عن المتحف ومحتوياته وأركانه، وكل ما يتعلق بالمتحف، ثم يوجه الدعوة للحضور لمن لديه الرغبة في الانضمام إلى أصدقاء المتحف، وفي الختام ستقوم الدكتورة بدرية بنت حمد المشرفية المديرة المساعدة بدائرة المواطنة بتكريم المشاركين في البرنامج التدريبي تقديرًا لجهودهم ومشاركتهم الفاعلة في إنجاح البرنامج التدريبي.

يهدف البرنامج إلى التعريف بالمتاحف ودورها، وتنمية ثقافتها وأهميتها في تعزيز القيم الوطنية والهوية لدى معلمو الدراسات الاجتماعية، والأخطار التي تتعرض لها، وتعزيز قيم المواطنة من خلال تفعيل المتاحف، وتوظيف المتاحف الافتراضية في المناهج الدراسية، ودور أركان متحف الزبير في تعزيز الهوية الوطنية، واكساب المعلمين بعض المعارف والمهارات حول المتاحف من خلال مجموعة من الأنشطة التطبيقية والعملية والمادة العلمية، واتاحة المجال لهم لتبادل الأفكار والمعارف والاستراتيجيات التعليمية فيما بينهم.