الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ثمانية عروض يقدمها طلبة المدارس على مدى خمسة ايام

تاريخ نشر الخبر :05/03/2012

أفتتح سعادة عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الثالث، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للبرامج التعليمية، وذلك صباح أمس (السبت) بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

 حضر حفل الافتتاح سعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج، وسعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، وعدد من المسئولين بالوزارة ، ولجنة التحكيم للعروض المشاركة، والطلبة المشاركين في المهرجان.

وسيلة تواصل

بدا حفل الافتتاح برسالة المشاركين في المهرجان قدمتها الطالبة مرام  بنت محمد الهاشمية من مدرسة الحزم بتعليمية محافظة الباطنة جنوب قالت فيها: يمثل المسرح  المدرسي حيزا ثقافيا واسع النطاق لا يمكن حصره ولا تقييده لا بنمط ولا بفكرة معينة ، وله أهدافه ، وسلوكياته ، ورواده ومرتاديه، فهو ليس وسيلة تواصل ثقافية وحسب، وإنما له مخرجاته المستقبلية من كتاب وممثلين ومخرجين وله قضاياه، وأفكاره الخاصة سواء المتصلة بالبيئة المدرسية أو بالمجتمع المحيط بتكوين الطالب، فلطالب همومه وقضاياه أكانت عامة مشتركة مع المجتمع أم خاصة متصلة بالبيئة المدرسية .

مضيفة: ولا عجب فيمن قال بأن المسرح هو أبو الفنون لأنه يحوي في طياته مختلف الجوانب كالأدب والتمثيل والتصوير والموسيقى والرسم والهندسة بالإضافة  إلى جمعه لعنصري الزمان والمكان كما ينمي الثقافة الشخصية والأذواق  والمواهب الطلابية ، إنه نشاط قادر على تجسيد وإحياء جميع المعلومات  الملقاة على الطلاب في البرامج المدرسية بدلا من أن يكتفي الطالب بالمعلومات وهو جالس في مكانه.

وقالت مرام الهاشمية في رسالة الطلبة: إن المسرح ينمي  الجسد والروح ويهتم بهما فله دوره في الاسترخاء وضبط الأعصاب وليونة الحركة والرشاقة، كما يعود الأذن على السماع الجيد، والعين  على الإبصار الواضح والعقل على الإدراك  والوعي إنه يجعل جميع الحواس منتبهة ويقظة، فنحن طلاب  وطالبات السلطنة على قناعة بأهمية هذا المهرجان لما يمثله من تعزيز وتكريس لدور المسرح المدرسي في المجتمع المحلي وتقديمه من خلال أسس علمية صحيحة وواعية تكون كفيلة لجعلنا قادرين على الاستيعاب والاستفادة  من الحدث الإبداعي في مسيرته التعليمية والتربوية ؛ لذلك يمثل لنا المسرح المدرسي رافدا مهما من روافد المستقبل وأملا كبيرا يعول عليه في اكتشاف طاقاتنا الإبداعية  لصقلها ورعايتها ووضعها في مكانها الصحيح؛ كي تكون الجذوة والشرارة الأولى لمسرح الكبار والناضجين في المستقبل. 

اهتمام متأصل

بعدها ألقت ليلى بنت أحمد النجار المديرة العامة للمديرية العامة للبرامج التعليمية كلمة وزارة التربية والتعليم قالت فيها:يظل  الاهتمام بالمسرح المدرسي متأصلا في العملية التربوية والتعليمية منذ انطلاقة عصر النهضة المباركة في السلطنة  العام 1970م والتي أرسى ركائزها على أسس حضارية وعلمية مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.ولقد أعطت توجيهات مولانا حفظه الله ورعاه ؛ بشأن تعزيز الدراما والمسرح العماني دفعة جديدة وحيوية  للحركة المسرحية في السلطنة عموما وللمسرح المدرسي خصوصا.

وأضافت: يعد تنظيم المهرجان الأول للمسرح المدرسي في العام الدراسي 2009/2010م تجسيدا للاهتمام الكبير من لدن مولانا حفظه الله ورعاه ونتيجة لجهود متواصلة على مدى واحد وأربعين عاما من عمر نهضتنا المباركة في تعزيز جوانب الأنشطة التربوية المختلفة ومنها المسرح المدرسي، ونتيجة لنجاح المهرجان المسرحي الأول والثاني في تحقيق أهدافه التربوية والتعليمية المنشودة نعيش في هذه اللحظات المفعمة بجماليات الفن ورونقه أو ل مشاهد مهرجان المسرح المدرسي الثالث.

وأشارت المديرة العامة للمديرية العامة للبرامج التعليمية: فوائد المسرح (أبو الفنون) كما يطلق عليه؛ كثيرة ومتعددة بتعدد مناخات الرغبة الإنسانية في المعرفة، وفي المساحة التربوية والتعليمية تتجلى له فوائد جلية واضحة ومنها على سبيل المثال لا الحصر الرقي بأساليب التعبير اللغوية والأدائية وتصحيح النطق  باللغة، وتقديم المعلومات في قوالب ومشاهد من المتعة الدرامية الهادفة،  بالصورة أو الرسم أو الحركة  وباستخدام المؤثرات الفنية الصوتية والمرئية وغيرها من المؤثرات الأخرى ، مع مراعاة طبيعة الجمهور المستهدف من النص المسرحي من حيث الفئة العمرية والمستوى التعليمي، والأهداف التي يسعى إليها مؤلف النص المسرحي أو معده .

وأوضحت ليلى النجار:تتنافس في هذا المهرجان عروض مسرحية من محافظات: (الظاهرة، والداخلية، وشمال الباطنة، وظفار، والوسطى ، والبريمي وجنوب الباطنة)، كما تقدم محافظة مسقط العرض الشرفي لهذا المهرجان، وقد تم اختيارها بعد مشاهدة العروض المسرحية التي قدمتها المحافظات التعليمية في السلطنة للمشاركة في مهرجان المسرح المدرسي الثالث.

(ملتقانا مسرح)

بعدها قدم عرض دارمي بعنوان (ملتقانا مسرح) تم خلاله التعريف بالعروض المشاركة، وأنواع الفنون المسرحية، كما تم خلاله استعرض نماذج من الفنون المسرحية كالمسرح التراجيدي والمسرح الفكاهي.

عقبه تم دعوة أعضاء لجنة التحكيم وضيوف المهرجان من خارج السلطنة والذين يمثلون بعض الدول العربية المجاورة والذين لهم باع طويل في مجال المسرح بشكل عام والمسرح المدرسي بشكل خاص، تلا ذلك قام سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي راعي حفل الافتتاح بالإعلام عن بدء فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الثالث.

فرصة سانحة

وقد صرح سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بمناسبة افتتاح مهرجان المسرح المدرسي الثالث قائلا: ما شهدناه خلال حفل الافتتاح كان رائعا وينم عن الجهود المبذولة من القائمين على تنظيم هذا المهرجان بوزارة التربية والتعليم، وما ستشهده خشبة المسرح من عروض تقدمها الفرق المسرحية بمختلف محافظات السلطنة.

وأضاف سعادته: ما من شك أن طلابنا مهتمون بالمسرح المدرسي لما يمثله المسرح من تنمية المواهب لديهم في مجالات التمثيل والاخراج وغيرها من المجالات، كما يشكل المسرح فرصة سانحة لغرس القيم والمفاهيم التربوية التي يحتاجها أبناؤنا الطلبة في مختلف المراحل التعليمية.

طاقات فنية

من جانبه قال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج: من حسن الطالع أن تكون أولى الفعاليات لاتي أحضرها هي حفل افتتاح مهرجان المسرح المدرسي الثالث والذي عكس الطاقات الفنية التي يتمتع بها أبناؤنا الطلبة، متمنين لهم التوفيق في العروض التي سيشهدها المهرجان خلال الأيام القادمة.

وقال سعادته: العملية التربوية عملية مكملة لبعضها البعض وتتجلى أهداف مهرجان المسرح المدرسي من خلال القيم التربوية التي تقدمها العروض المسرحية في قالب تربوي ممزوج بالجانب الترفيهي، حيث أن الوزارة تركز على ربط مختلف الأنشطة التي تنفذها بالجانب التربوي.

(لا مستحيل مع الإصرار)

من جانب آخر  رعى مساء أمس سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي  المستشار بوزارة التربية والتعليم العرض المسرحي الأول في المهرجان" لا مستحيل مع الإصرار"وذلك على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير،حيث تحكي عن طالب أصبح  مهملاً لدراسته ودروسه بعدما كان طالب مجيداً في الأعوام الماضية حتى وصل به الأمر الى الرسوب في مادة الرياضيات ولا يستمع لنصائح الآخرين ، يحلم بالنسب المثلثية  يزورونه في البيت للقبض عليه بأمر من زعيم النسب المثلثية  الذي يأمر بسجنه نتيجه إهماله ورسوبه في ماده الرياضيات ولكن عمر يطلب فرصه أخيرة ويوافق زعيم النسب المثلثية على الحل الأخير بمباركة من مستشارة الخاص ولكن عليه لعب مبارة في لعبة  الشطرنج لإثبات الذات والتحدى لإنقاذ الموقف فلم الغلبة في النهاية؟؟ للطالب ام لزعيم النسب المثلثية الذي يمثل دروس الرياضيات الصعبه حيث تهدف المسرحية التي كتبها سعيد بن سيف السيابي الى إثبات الذات والإصرار وانه لا مستحيل بالعمل والرغبة لتحقيق الأهداف .

فيما تشهد خشبة المسرح المدرسي في تمام السابعة من مساء اليوم عرضين الأول بعنوان (قميص رجل سعيد) لتعليمية محافظة الداخلية وتحتضنه خشبة مسرح مدرسة دوحة الأدب بالخوير، فيما تحتضن خشبة مسرح الكلية التقنية العليا بمسقط  في تمام الثامنة والنصف عرض تعليمية محافظة شمال الباطنة بعنوان (عندما بكت الجمال)، فيما يقوم المشاركون صباح اليوم بجولة في محافظة مسقط للاطلاع على المعالم السياحية والتاريخية التي تتمتع بها عاصمة السياحة العربية.