الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

المركز العربي للتدريب التربوي ينفذ برنامج أفضل الممارسات العالمية في تعزيز الصحة والسلامة المدرسية في المرافق التعليمية

تاريخ نشر الخبر :14/11/2022

نفذ المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم البرنامج التدريبي حول "أفضل الممارسات العالمية في تعزيز الصحة والسلامة المدرسية في المرافق التعليمية"، والذي استهدف)25) مشاركًا من رؤساء الأقسام ومديري المدارس والمختصين في الأمن والسلامة والمخاطر، والتوعية الصحية، ومختبرات العلوم والمختبرات المدرسية بعدد من المديريات المختصة بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ويستمر مدة (3) أيام، بقاعة اللبان في فندق أفاني ـ مسقط.

نحو مؤسسات معززة للصحة والسلامة

         تأتي أهمية وأهداف تنفيذ هذا البرنامج من منطلق أن الطلبة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض السارية والمعدية، وكذلك الإصابات والحوادث أكثر من غيرهم، إذ توفر المؤسسات التعليمية فرصة كبرى للعناية بصحتهم وسلامتهم وحمايتهم وحماية المجتمع بشكل عام؛ ونظراً لأهمية الصحة والسلامةـ خاصة بعد جائحة كوروناـ، فقد أصبح لزاماً على هذه المؤسسات التعليمية أن تمارس أدواراً جديدة باحترافية وكفاءة عالية لم تكن ضمن دائرة اهتماماتها بالسابق، ووجودهم خلال فترة الدراسة في مساحة محدودة وما تحتويه من عدد كبير من الطلبة والكوادر الإدارية والمعلمين يزيد من قابليتهم للعدوى، كما أن غياب الطلبة عن المدارس في حالة إصابتهم بالأمراض والإصابات المختلفة يؤثر على اكتسابهم للمهارات والمعارف اللازمة بالشكل الصحيح، إذ أن التعليم لابد أن يسير جنباً إلى جنب  مع استقرار الصحة الجسمية، والعقلية، والنفسية للطلبة، لذا كان  هذا البرنامج؛ والذي يهدف إلى إكساب المشاركين والمرشدين الصحيين في دول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج وتمكينهم من المهارات والكفاءات اللازمة لحماية الطلبة، والكادر التعليمي والإداري، من الأمراض والأوبئة بشكل عام، ومرض كوفيد-19 بشكل خاص، ومساعدة هذه المؤسسات التعليمية؛ لتصبح مؤسسات معززة للصحة والسلامة، إلى جانب تعريفهم بالمفاهيم الأساسية والأطر التكتيكية المرتبطة بالصحة والسلامة في هذه المؤسسات التعليمية، وتعريفهم بالمخاطر المهنية في البيئة التعليمية أنواعها، وأضرارها، وطرق الوقاية منها وفق أفضل المواصفات العالمية، وتطوير قدراتهم على تشكيل فرق الخطط الاستباقية وإدارة الطوارئ  والأزمات، وكذلك تعريفهم على كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التعليمية في جو آمن وصحي.

محاور البرنامج

     يتناول هذا البرنامج الذي يقدمه المدرب المهندس نبيل سليم الجيوسي الخبير في مجال الصحة والسلامة من المملكة الأردنية الهاشمية خلال أيام تنفيذه خمسة محاور، منها: (الصحة في المرافق التعليمية)، والذي يتطرق إلى مفهوم الصحة، وآليات رفع المستوى الصحي للطلبة والعاملين في المرافق التعليمية، والوعي الصحي والنظافة الشخصية للطلبة والارتقاء بهما، وتطوير قدرات العاملين في المجال الصحي في المؤسسات التعليمية، وكذلك تفعيل دور الأهالي والمجتمع المحلي والمؤسسات ذات الصلة، وتوضيح العلاقة بين المستوى الصحي والتحصيلي للطالب، والصحة الوقائية، مثل: برامج المطاعيم الاستباقية، الأنشطة الثقافية الصحية، ومحور(الأمن والسلامة في المرافق التعليمية)، والذي سيتم من خلاله تعريف المشاركين بمفهوم السلامة، والإجراءات المتبعة لتحقيق بيئة آمنة في المؤسسات التعليمية وفق معايير الجودة العالمية، والعلاقة بين المؤسسة التعليمية والأمن والسلامة، والأماكن المتوقع حدوث مشكلات وحوادث بها في هذه المؤسسات: نوع المشاكل المتوقعة، والإجراءات الوقائية والعلاجية الواجب اتخاذها، إضافة إلى تعريفهم بالمخاطر: مفهومها، أنواعها، طرق الوقاية منها، والحرائق: أسباب حدوثها في المرافق التعليمية في هذه المؤسسات، ومعدات مكافحة الحريق، والإجراءات المتبعة لإخماد الحريق والوقاية من حدوثه، ويأتي محور(الجهات المعنية بالصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية ودور  كل منهم) إلى تعريف المشاركين بدور كل من: "المعلمين، مسئولي الصحة، وإدارات المدارس، والأخصائيين النفسيين، والمجتمع المحلي"، ومحور(نماذج وتجارب عالمية لبعض الدول المتقدمة  في مجال الصحة في المؤسسات التعليمية)، إذ يتم من خلاله إطلاع المشاركين على تجارب كل من: دول مجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة الأمريكية، ومدارس بعض الدول الأوروبية، واليابان والتدابير التي اتخذتها في مجال الصحة المدرسية، ويتطرق المحور الأخير(السلامة والصحة المهنية لذوي الإعاقة) إلى كيفية توفير الدعم والرعاية الصحية اللازمة للطلبة من ذوي الإعاقة؛ لحصولهم على حقهم في التعليم في ضوء توفير معايير الصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية، والتحديات التي تواجههم في ذلك، والتدابير الصحية المتبعة في المؤسسات التعليمية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.