الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا يزور المعهد التخصصي

تاريخ نشر الخبر :09/01/2023

 

 

زار الدكتور أسامة عبيدات،الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيامقر المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين صباح أمس ( الأحد)، إذ كان في استقباله الدكتورة انتصار بنت عبداللهأمبوسعيدية المديرة العامة المساعدة للمعهد التخصصي ومديريالدوائر بالمعهد.

بحث سبل التعاون

وتأتي هذه الزيارة بهدف الاطلاع على تجربة المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وبحث سبل التعاون بين المعهدوأكاديمية الملكة رانيا في مجالات متعددة ومنها: البحوث العلمية، وبناء مجتمعات التعلم المهنية، بجانب التعرف على البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية، ومعرفة تجربتها الخاصة في جوانب الاعتماد البرامجي والمؤسسي، حيث تستمر هذه الزيارة لغاية العاشر من الشهر الجاري.

 

تجربة المعهد

وتضمن برنامج الزيارة جلستي عمل، الجلسة الأولى اشتملت تقديم عرض مرئي للتعريف بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، قدمته هيفاء اللواتية، مديرة دائرة التقييم والاعتماد بالمعهد، حيث تضمن العرض التعريف بالمعهد التخصصي ( الرؤية والرسالة)،ومبررات إنشائه وأهدافه ومبادئه، ثم قدمتهيفاء اللواتية شرحا مختصرا عن البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد التخصصي للمتدربين ومن أبرزها البرامج الاستراتيجية،وأنواعها، وأسس تصميمها، والمؤسسات التعليمية الدولية والإقليمية التي ساهمت في تأسيس البرامج مع المختصين بالمعهد، ثم عرضت احصائية بأعداد المتدربين الملتحقين بالبرامج الاستراتيجية لبرامج الخبراء من عام (2014-2022)،وأعداد المتدربين الملتحقين ببرنامج المعلمين الجدد بالمعهد منعام (2014-2022)، ثم تحدثت عن البرامج الوطنية التي يقدمها المعهد والفئات المستهدفة لكل برنامج، كما تناول العرض إحصائيات بالبرامج المنفذه في خطة الإنماء المهني المركزية واللامركزية لعام 2022م، ثم تحدثت عن التقييم والاعتماد وركزت على محاور تقييم البرامج،وتقييم المتدربين من خلال معايير التقييم للمكونات الثلاثة: التدريب المباشر، والتدريب الالكتروني، والتعلم في بيئة العمل، كما تطرق العرض إلى أهمية الاعتماد للمعهد التخصصي للتدريب المهني، وجهود الدراسات والبحوثالتدريبية، من خلال عرض الدراسات التي تم نشرها في الدوريات العلمية (2019-2022)، ومجالات تأهيل الكوادر، والخدمات المقدمة للمتدربين، وجوانب الشراكة المجتمعية والتعاون الدولي مع المؤسسات التعليمية المحلية والدولية.

 

تجربة الأكاديمية

ثم تحدث الدكتور أسامة عبيدات، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا، عن أهداف انشاء الأكاديمية؛ والتي تسعى للمساهمة في الارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، ثم تحدث عن الهيكل التنظيمي الخاص بالأكاديمية والقطاعات التي تحتويها،بجانب الحديث عن آلية العمل المتبعةلديهم.

ثم تطرق بالحديث إلى أبرز البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية والفئات التي تستهدفها من هذه البرامج، بجانب أنواع الشراكات والتعاون المختلفة مع المؤسسات المختلفة الأكاديمية وغير الأكاديمية الأقليمية والدولية، ثم تحدث عن جوانب الاعتماد،وآلية التقييم المتبعة للبرامج التدريبية الخاصة بالأكاديمية.

 

القيادة المدرسية

أما الجلسة الثانية فتضمنت تقديم عرضيين مرئيين، حيث قدم الدكتور سعيد المنوري، مدرب في برنامج القيادة المدرسية،العرض الأول عن (برنامج القيادة المدرسية)، والذي يستهدف مديري المدارس ومساعديهم، تحدث من خلاله عن الأهداف الاستراتيجية للبرنامج والتي من أبرزها توظيف قادة المدارس لنماذج القيادة الفاعلة في البيئة المدرسية، وتمكينهم في بناء مجتمعات التعلم المهنية بطرق فاعلة، وتنمية مهاراتهم فيالتفكير التأملي من أجل تحسين العمل المدرسي، وبناء قدراتهمفي البحث الإجرائي لضمان استدامة التغيير، ثم تحدث عن  محاور البرنامج المقدمة خلال أربع فترات تدريبية، الفترة التدريبية الأولى تتضمن محور: نماذج من القيادة المدرسية،الفترة التدريبية الثانية: القيادة المجتمعية،والفترة التدريبية الثالثة: البحث الاجرائي، والفترة التدريبية الرابعة:قيادة الاستدامة. ثم تناول العرض الإطار العام للبرنامج من خلال المكونات الثلاثة الأساسية: التدريب المباشر، والتعلم الالكتروني، والتعلم في بيئة العمل، عقب ذلك تم عرض بعض الأمثلة للتعلم في بيئة العمل لكل فترة تدريبية، ثم تناول مكونات التقييم لكل مكون من مكونات التدريب، واختتم الدكتور سعيد المنوري حديثه بعرض أعداد المتدربين المجتازين في كل دفعة من دفعات البرنامج.

 

خبراء اللغة العربية

ثم قامت انتصار السليمية، مسؤولة برنامج خبراء اللغة العربية بتقديم العرض المرئي الثاني حول برنامج ( خبراء اللغة العربية)، والذي يستهدف معلمات المجال الأول بمدارس الحلقة الأولى، وتحدثت أولا عن الهدف العام للبرنامج وهو تمكين المعلمين الملتحقين بالبرنامج لقيادة العملية التعليمية ليصبحوا ممارسين متقدمين في مجال تخصصهم من خلال تقديم التدريب المهني لاكتساب الكفايات المهنية التخصصية التي تمكنهم ليكونوا نواة للتغيير التربوي المتمركز حول الطلبة المكتسبين لمهارات المستقبل من أجل المنافسة الاحترافية التخصصية، ثم عرضت الأهداف الفرعية للبرنامج، عقب ذلك تحدثت عن مكونات البرنامج: التدريب المباشر والمكون من أربع فترات تدريبية، والمكون الثاني: التعلم الإلكتروني الموزع على الفترات الأربع،وكل فترة من 3 إلى 4 دروس عبر برنامج تيمز، ومهام بيئة العمل: والذي يتكون من عدد من المهام بين 3 - 5 مهمات في كل فترة لتطبيق ما تعلمه المتدرب، عقب ذلك طرحت انتصار السليمية بعض الأمثلة لأنواع المهام في بيئة العمل، ثم تحدثت عن الموضوعات الخاصة لكل فترة تدريبية،الفترة الأولى:مبادئ وخصائص الممارسات المهنية لتدريس مهارات اللغة العربية، الفترة الثانية: تطبيق مهارات التفكير في تدريس مهارات اللغة العربية، والفترة الثالثة: مهارات تخصصية في تدريس مهارات اللغة العربية، والفترة الرابعة: استراتيجيات إبداعية فعالة في تدريس مهارات اللغة العربية.

ثم فتح باب النقاش والاستفسار بين الدكتور أسامة عبيدات، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا، وعدد من المدربين ومسؤولي البرامج التدريبية الاستراتيجية بالمعهد التخصصي.