الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تُنظم برنامجًا توعويًا لطلبة التربية الخاصة وآليات تقويمهم

تاريخ نشر الخبر :16/01/2023

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، بالتعاون مع مركز القياس والتقويم التربوي، صباح اليوم "الإثنين"، "البرنامج التوعوي لطلبة التربية الخاصة وآليات تقويمهم"، بمشاركة "ثلاثة وستين" مشاركًا ومشاركةً، منالمشرفين الأوائل والعموم بالمديرية العامة للإشراف التربوي، والمختصين بمركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي، والمختصين بدائرة التعلم مدى الحياة.

رعى الافتتاح سليمان بن حمود الحراصي مستشار وزيرة التربية والتعليم للبحوث التربوية، بحضور سالم بن محمد الجابري المدير العام المساعد للتعلم المستمر بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، ومديرو الدوائر ورؤساء الأقسام والمشرفين الأوائل المعنيين بطلبة التربية الخاصة، وذلك في قاعة مسقط بديوان عام الوزارة.

وألقت رحمة بنت عامر الخروصية مديرة دائرة تقويم تعلم مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية بمركز القياس والتقويم التربوي كلمة، قالت: يشكل التقويم التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية التعلمية، إلا أن هؤلاء الطلبة تواجههم تحديات تؤثر على أدائهم في أدوات التقويم المستمر سواء في الامتحانات النهائية أو أدوات التقويم، ولذلك عُقدت لقاءات بين المختصين في مركز القياس والتقويم، والمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر؛ لمناقشة احتياجات هؤلاء الطلبة في هذا الجانب، وشُكل فريق من الجهتين لإعداد مواءمات تتناسب، وطبيعة كل فئة، وصدرت النشرة التوجيهية لمواءمة تقويم تعلم طلبة التربية الخاصة في العام الدراسي 2019/ 2020م، ثم تم تطويرها في ضوء الملاحظات والمقترحات التطويرية الواردة من الحقل التربوي وتم تعميمها مع بداية هذا العام.

الجلسة الأولى

أعقب ذلك تقديم جلستين عمل قدمها عدد من المختصين من مركز القياس والتقويم التربوي، والمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط، تضمنت الجلسة الأولى "ثلاث" أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان "الطلبة ذوي صعوبات التعلم وآليات تقويمهم"، تطرقت الورقة إلى تعريفبصعوبات التعلم، وخصائص الطلبة ذو صعوبات التعلم، ومناهج وآليات تقويمهمومواءماتهم، والورقة الثانية بعنوان "الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد"، تناولت الورقةالتعريف باضطراب طيف التوحد، وخصائص طلبة اضطراب طيف التوحد، ومناهج  وآليات تقويمهم، ومواءماتهم، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "الطلبة ذوي الاضطرابات النفسية، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة"، تطرقت الورقة إلى التعريفبالاضطرابات النفسية، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وخصائص ومواءمات الأطفال اللذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ومواءمات الطلبة ذويالاضطرابات النفسية.

الجلسة الثانية

تضمنت الجلسة الثانية تقديم "أربع" أوراق عمل، الورقة الأولى بعنوان "الطلبة ذووالإعاقة السمعية"، عرَفت الورقة بالإعاقة السمعية، وخصائص الطلبة ضُعاف السمع وزارعي القوقعة، ومناهج وآليات تقويمهم، ومواءماتهم،  والورقة الثانية بعنوان "الطلبة ذوي اضطرابات اللغة والكلام"، استعرضت الورقة خصائص الطلبة ذوي اضطرابات اللغة والكلام، ومناهج وآليات تقويمهم ومواءماتهم، والورقة الثالثة بعنوان "الطلبة ذو الإعاقة الجسمية والصحية" تناولت التعريف بالطلبة ذوي الإعاقات الجسمية والصحية،المقيدين بمدارس وبرامج التربية الخاصة، ومدارس التعليم الأساسي، وما بعد التعليم الأساسي، ونبذة تعريفية عن الإعاقة الجسمية والصحية ، وتصنيفاتها، وآلية تقويم الطلبةذوي الإعاقة الجسمية والصحية ومواءماتهم، أما الورقة الرابعة فكانت بعنوان "الطلبة ذوي الإعاقة البصرية" تطرقت الورقة إلى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية المقيدين بمدارسوبرامج التربية الخاصة، ومدارس التعليم الأساسي، وما بعد التعليم الأساسي، ونبذة تعريفية عن الإعاقة البصرية، وتصنيفاتها، وخصائص الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، والمناهج التربوية وآلية تقويمهم ومواءماتهم، أعقب ذلك تم فتح مجال الحوار والمناقشة حول ما طُرح في أوراق العمل.  

يهدف البرنامج التوعوي إلى تقديم نبذة تعريفية عن طلبة التربية الخاصة المستهدفين من النشرة التوجيهية، والمسجلين بمدارس وبرامج التربية الخاصة وصفوف التعليم الأساسي، وما بعد التعليم الأساسي، وتعريف المشاركين بآليات التقويم والمواءمات المعتمدة لطلبة التربية الخاصة المستهدفين من النشرة التوجيهية.