الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تثمن قرارات مجلس الوزراء

تاريخ نشر الخبر :27/02/2023

أقر مجلس الوزارء تخصيص يوم المعلم العماني الذي يصادف الرابع والعشرين من فبراير من كل عام إجازة رسمية لجميع المعلمين والمعلمات والوظائف المساندة والمرتبطة بها في المدارس الحكومية والخاصة.

كما أقر المجلس الموقر الخطة الدراسية المقدمة من قبل وزارة التربية والتعليم التي تضمنت مسارات تعليمية ومناهج دراسية جديدة أعدت لمواكبة متطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل. وأقر المجلس إعادة هيكلة السلم الدراسي للنظام التعليمي والبدء في نظام التعليم المهني والتقني وتطبيق الخطة الدراسية تدريجيا بدءا من العام الدراسي القادم 2023/2024م.

تثمين وزارة التربية والتعليم

وثمنت وزارة التربية والتعليم قرارات مجلس الوزراء الموقر في بيانها الذي جاء فيه: تثمن وزارة التربية والتعليم باسم الهيئات التدريسية والإدارية والفنية قرار مجلس الوزراء الموقر المنعقد برئاسة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه- بتخصيص يوم الرابع والعشرين من فبراير من كل عام الذي يصادف يوم المعلم العماني إجازة رسمية لكافة المعلمين والمعلمات والوظائف المساندة المرتبطة بها في المدارس الحكومية والخاصة، وإقرار الخطة الدراسية المقدمة من قبل الوزارة بما تتضمنه من مسارات تعليمية ومناهج دراسية جديدة أعدت لمواكبة متطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل، بالإضافة إلى إعادة هيكلة

السلم التعليمي، وتطبيق التعليم المهني والتقني بدءا من العام الدراسي 2023/2024م وفق الخطة التنفيذية التي تضعها الوزارة.

اهتمام بقطاع التعليم

ويأتي ذلك انطلاقا من اهتمام حكومة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – أعزه الله - بقطاع التعليم وما حظي به من رعاية في كافة جوانبه، وإيمانا بأهمية تطوير منظومة التعليم وتجويدها، لمواكبة المستجدات التربوية العالمية، وتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وتطلعاتها لإعداد أجيال يمتلكون المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة، وتوفير بيئة جاذبة وبرامج تعليمية تعزز مهارات ريادة الأعمال والابتكار، وتستجيب لاحتياجات سوق العمل، كما يأتي قرار تخصيص يوم إجازة رسمية للمعلم تقديرا لمكانته، ودوره الفاعل في تنشئة أجيال هذا الوطن، وغرس القيم الفاضلة في نفوسهم، مما ينعكس إيجابا في تطوير أدائه الوظيفي، وتعزيز الدافعية المهنية لديه.

 

خطة منهجية

وتنفيذا لقرارات مجلس الوزراء الموقر ستشرع الوزارة - وفق خطة منهجية - بالبدء في الخطوات التنفيذية لتطبيق التعليم المهني والتقني وفق أفضل الممارسات الدولية، وتوجهات الخطط الوطنية، واحتياجات القطاعات الاقتصادية بدءا من العام الدراسي القادم 2023/2024م بشكل تدريجي في عدد من المدارس الحكومية بالتعاون مع المؤسسات التعليمية

والتدريبية الخاصة، وبالشراكة مع القطاعات الاقتصادية في ضوء الاحتياجات الوطنية ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.

استحداث المناهج واختيارها

وفي الإطار ذاته سوف تراعي الخطة الدراسية المعتمدة استحداث مناهج دراسية وفق متطلبات برامج مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، وتتيح للطالب المرونة في اختيار المناهج الدراسية التي تتوافق مع ميوله ورغباته، كما سيتضمن تطوير الخطة الدراسية تقليل عدد المواد الدراسية المقررة على الطلبة في جميع الصفوف الدراسية، وتتيح الخطة أيضا فرصة طرح المواد الاختيارية من الصف التاسع بدلا من الصف الحادي عشر المعمول به حاليا، كما سيتم تطبيق الخطة الدراسية المطورة تدريجيا بالتوازي مع تطبيق المسارات التعليمية.

السلم التعليمي

إن إعادة هيكلة السلم التعليمي للصفوف الدراسية لتكون بصيغة (1-4)، (5-8)، و(9-12)، جاءت منسجمة مع التطوير الذي تشهده الخطة الدراسية وخاصة فيما يتعلق بتفريع مواد العلوم من الصف التاسع، وتوفير بيئة التعلم المنسجمة مع التوجه بتعدد المسارات التعليمية، وسوف تعمل الوزارة على تطبيق السلم التعليمي بشكل تدريجي وفق الخطة التنفيذية المعدة لذلك.

جاهزية

وإذ تتشرف وزارة التربية والتعليم بتنفيذ هذه القرارات لتؤكد جاهزيتها على المضي قدما بالشراكة مع أعضاء الحقل التربوي ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة في تطوير المنظومة

التعليمية بسلطنة عمان استرشادا بالنهج السديد لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم –أبقاه الله - بما يحقق تطلعات أبناء شعبه الأوفياء، ضارعين إلى الله عز وجل بأن يحفظ مولانا المعظم ويديمه ذخرا وعزا وسؤددا لهذا البلد العزيز، ويسدد على طريق الخير خطاه، إنه سميع مجيب الدعاء.

تدرج

ويأتي الإعلان عن تطبيق مشروع التعليم المهني والتقني للصفين الحادي عشر، والثاني عشر في بعض المدارس الحكومية لتلبية متطلبات مسيرة التنمية في سلطنة عمان في المرحلة المقبلة، إذ تسعى الوزارة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لدراسة واقع التعليم المهني، والتقني في الصفين الحادي عشر، والثاني عشر بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، وسيتم تطبيق هذا النوع من التعليم في مجموعة من التخصصات المهنية، والتقنية بشكل تدريجي في بعض المدارس الحكومية بالتعاون مع المؤسسات التدريبية الخاصة، والشراكة مع القطاعات الاقتصادية في ضوء الاحتياجات الوطنية، ومتطلبات سوق العمل المستقبلية، وتتمثل هذه التخصصات في إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات ، والهندسة، علما بأن اختيار هذه التخصصات في الوقت الحالي يأتي من مبدأ التدرج في دراسة الإمكانات، والتحديات التي قد تواجه التطبيق الفعلي للخطة الدراسية، وتوافقها مع الإمكانيات الحالية للمدارس واحتياجات سوق العمل.

 

إدارة الأعمال وتقنية المعلومات

وسيتم تطبيق تخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات في بعض المدارس الحكومية في سلطنة عمان بشكل تدريجي في محافظتي مسقط وشمال الباطنة بواقع مدرستين في كل محافظة بإجمالي أربع (4) مدارس، (مدرستين للذكور، ومدرستين للإناث)؛ نظرا للكثافة السكانية، ولإمكانية تنسيق البرامج التدريبية من خلال المناطق الصناعية الموجودة بهاتين المحافظتين، على أن يتم تطبيق هذين التخصصين في هذه المدارس في العام الدراسي القادم 2023/2024 م وسيتم البدء بعدد شعبتين في كل مدرسة بحيث لا يتجاوز عدد الطلبة في كل شعبة لا يتجاوز (25) طالبا تماشيا مع المتطلبات الدولية لتطبيق هذا النوع من المسارات التعليمية،

تخصصات الهندسة

ويبدأ التدريس في مجال الهندسة في العام الدراسي 2024/2025م بعد الانتهاء من إبرام الشراكات مع القطاعات الاقتصادية، وتوعية المجتمع، وتهيئة الطلبة والمدارس، وإتمام الإجراءات الإدارية والمالية والقانونية، وتسجيل الطلبة، ويشتمل هذا المجال على عدد من التخصصات الهندسية والطاقة والمعادن.

شراكة

ومن خلال الاتفاق الذي سيتم مع الوزارة ستقوم المؤسسات التدريبية الخاصة من فئة الدرجتين الأولى، والثانية بإعداد المناهج الدراسية للمواد التخصصية، وتنفيذ عمليات التدريس، والتقويم لهذه المواد، وذلك بالاستفادة

من البرامج المهنية الوطنية، والدولية التي تعادل شهادة دبلوم التعليم العام حسب معايير الإطار الوطني للمؤهلات، وتقوم الجهات الممثلة للقطاعات الاقتصادية بمهام الإشراف والمتابعة والتقييم.

تحريك سوق العمل

وحول ذلك قال سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم: بلا شك ان الاهتمام السامي بموضوع التعليم وفتح مساراته هو اهتمام كبير، والوزارة بدأت العمل منذ صدور التوجيهات من خلال تشكيل فرق عمل متعددة.

وأضاف سعادته: أكملت الوزارة الملف وسنبدأ التطبيق في هذا الجانب، وسيعمل فتح مسار التعليم المهني والتقني على تحريك سوق العمل في سلطنة عمان، فلدينا عدد من الوظائف والتخصصات التي لا تتطلب تخصصات جامعية، ويمكن من خلال فتح المجال لهذا النوع من التعليم أن يساعد على الاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم، وتوجيهها نحو خدمة سوق العمل وخدمة المنظومة التعليمية في سلطنة عمان.

واختتم سعادته حديثه بقوله: نقدر كل الجهود التي بذلت من أجل وضع التوجيها السامية موضع التنفيذ والوزارة ماضية في هذا النوع من التعليم بما يتناسب والمرحلة القادمة، وما يتناسب مع سوق العمل لأنه لابد من تحديد التخصصات التي نحتاج إليها دون وجود عوائق او تحديات.

تعزيز للدافعية

وقال سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية: إن تخصيص يوم الرابع والعشرين من فبراير من كل عام الذي يصادف يوم المعلم العماني إجازة رسمية لكافة المعلمين والمعلمات والوظائف المساندة المرتبطة بها في المدارس الحكومية والخاصة ، لهو تقدير من لدن جلالته –أعزه الله وأبقاه – للدور الذي يقوم به المعلم في تنشئة أجيال هذا الوطن وغرس القيم الفاضلة في نفوسهم مما ينعكس إيجابا في تطوير أدائه الوظيفي وتعزيز الدافعية المهنية لديه.

وحول إقرار مجلس الوزراء للخطة الدراسية المقدمة من الوزارة قال سعادته: تتماشى الخطة مع أهمية تطوير منظومة العملية التعليمية وتجويد مستوياتها مواكبة للمستجدات التربوية العالمية، وتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وتطلعاتها لإعداد أجيال يمتلكون المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة .

وأضاف سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية: سعت الوزارة إلى تطوير الخطة الدراسية لمواكبة مستجدات العمل ومتطلبات المرحلة القادمة من خلال تطوير الخطة الدراسية، إذ قامت بتطوير المناهج التعليمية مواكبة لمتطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل وتم تضمين تنويع التعليم ما بعد الأساسي بمسارات أكاديمية وتقنية وذلك تنفيذا لأهداف رؤية عمان 2040م وإستراتيجية التعليم والأخذ بالتغذية الراجعة من الحقل التربوي وقطاع الأعمال بما يتوافق مع متطلبات التعليم العالي وسوق العمل.

السلم التعليمي

وقال سليمان بن زاهر الرويشدي مدير عام المديرية العامة للتخطيط والتطوير الإستراتيجي: في سياق التطوير المستمر في منظومة التعليم المدرسي، وتحقيقًا لمستهدفات الخطة الخمسية العاشرة أتى إعادة صياغة السلَّم التعليمي ليكون بصيغة ( 4-4-4) ليستوعب التطوير في الخطة الدراسية، ولتهيئة الطلبة للالتحاق بالتعليم الفني، بالإضافة إلى تحسين نسبة الانقطاع عن التعليم للصف العاشر، وأضاف الرويشدي: إن هذه الصياغة الجديدة للسلَّم التعليمي تدعم مفهوم رفع كفاءة الإنفاق، من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للمباني المدرسية التي تعمل الآن فقط للصفين الحادي عشر والثاني، وذلك بإضافة الصفين التاسع والعاشر إليهما.

أربع مدارس

وحول تطبيق نظام المسارات التعليمية في المدارس الحكومية في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي (الصفين 11 و12) قال الدكتور يحيى الحارثي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج: يأتي هذا التطبيق ضمن تطوير الخطة الدراسية للصفوف (1- 12) التي تضطلع بها الوزارة في الوقت الحاضر؛ لمواكبة المستجدات التربوية العالمية، وتحقيق أهداف رؤية عمان 2040م وتطلعاتها لإعداد أجيال يمتلكون المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة.

وأضاف: سيتم اعتباراً من العام الدراسي القادم 2023/ 2024م تطبيق تخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات في بعض المدارس الحكومية في

سلطنة عمان بشكل تجريبي في عدد مدرستين في كل من محافظتي مسقط وشمال الباطنة بإجمالي (4) مدارس (مدرستين للذكور، ومدرستين للإناث)؛ على أن يقوم الطلبة في الصفين 11 و12 بدراسة المواد الأساسية نفسها المطبقة حاليا في التعليم العام، أما بالنسبة للمواد الاختيارية فيكون على الطلبة اختيار المواد الدراسية المتعلقة بمجالي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات من قائمة المواد الاختيارية.

تعزيز القيم

وقالت الدكتورة خديجة البلوشية المديرة العامة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بتعليمية محافظة مسقط: ستحضى مدارس محافظة مسقط بتطبيق التعليم المهني والتقني في مرحلته التجريبية إذ سيطبق في مدرستين، واحدة للذكور، والأخرى للإناث في تخصصي تقنية المعلومات وإدارة الاعمال، بواقع شعبة في كل تخصص في كل مدرسة بدءًا من الصف الحادي عشر على مدار سنتين؛ ليتماشى مع ما نصت عليه الإستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 بضرورة "فتح مسارات للتعليم التقني والمهني لطلبة التعليم ما بعد الأساسي" مع الأخذ في الاعتبار أن تكون المناهج معززة للقيم، تراعي الهوية العمانية، و تواكب متطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل.

تجربة جيدة

وقال سيف بن حارب الغافري مدير عام مساعد للشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة: في إطار تطوير منظومة التعليم بسلطنة عمان تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تطوير برامج مسارات التعليم ما بعد الأساسي للصفين الحادي عشر والثاني عشر، لشمل المسار التقني والمهني؛ لمواكبة متطلبات سوق العمل العماني، وأضاف الغافري: وفي هذا السياق ستطبق المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة هذا المسار بدءًا من العام الدراسي القادم 2023 / 2024م بتخصصي إدارة الأعمال وتقنية

المعلومات، وتخصصي الطاقة والمعان والهندسة بالعام الدراسي 2024/ 2025 م، وحول تحديد المدارس المستهدفة قال الغافري: تم بحمد الله بالتنسيق مع الوزارة تحديد المدارس المستهدفة ومتطلبات التطبيق للعام الدراسي القادم في تخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، واختتم الغافري حديثه بقوله: ستكون تجربة جيدة لأبنائنا الطلبة وسنسعى إلى تطبيق برامج مسارات التعليم بما يسهم في تطوير منظومة التعليم في سلطنة عمان.

 

 

تقليص عدد المواد

وعن الخطة الدراسية قال محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج: سيكون لدينا عدد من التغييرات في الخطة الدراسية أبرزها: تقليص عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في الصفوف (1-12) إذ سيتم تقليص عدد المواد الدراسية في الصفوف (1-8) من إحدى عشر مادة إلى ثماني مواد دراسية أما بالنسبة للصفين التاسع والعاشر فيتم تقليص عدد المواد الدراسية من ثلاثة عشر مادة إلى ثمان مواد.

وأضاف الوهيبي: سيتم البدء في تطبيق الخيارات للطلبة بدءا من الصف التاسع وذلك لتهيئة الطالب لاختيار المسارات التعليمية في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي، كما أشار الوهيبي إلى أن البدء في تطبيق نظام المسارات التعليمية في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي يعد من أبرز التغييرات في المرحلة المقبلة في الخطة الدراسية.