الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

طلبة السلطنة يشاركون في

تاريخ نشر الخبر :06/04/2023

شارك عددُ من طلبة مدارس السلطنة في البرنامج الاثرائي لما بعد المدرسة المقدم من مؤسسة موهبة بالمملكة العربية السعودية، والمدعوم من مكتب التربية العربي لدول الخليج، وهو برنامج يُقدم افتراضيا ويتاح للطلبة المترشحين من دول الاعضاء من خلال منصة التعليم الالكتروني لمدة تسع (٩) اسابيع، بواقع اربع ساعات في اليوم التدريبي وبمجموع ٣٦ ساعة تدريبية.

ويشمل البرنامج ثلاث مسارات اثرائية علمية وهي: مهندس المستقبل، وطبيب المستقبل، ومبرمج المستقبل، التي تثري المعرفة وترفع الكفاية والاستعداد وتبني الخبرات العلمية والعمليه للطلبة الموهوبين، ويختار الطلبة المسار الذين يرغبون بالانضمام اليهم حسب ميولهم ورغباتهم، وشارك عدد (9) من طلبة وطالبات مدارس السلطنة، بواقع ثلاثة طلبة في كل مسار.

بيئة علمية إثرائية

وهدف البرنامج إلى توفير بيئة علمية وإثرائية تمكن الطلبة من مخالطة أقرانهم الموهوبين بنفس الفئة العمرية، ومساعدتهم على اكتشاف المجالات العلمية لبناء أهداف مستقبلية، وتوفر فرصة لتعزيز خبرات الطلاب المعرفية، وتعميق مستوى المعرفة لديهم، وتوسيع مداركهم العقلية والمعرفية وفتح الآفاق لبنائها، وتنمية ثقة الطالب الموهوب بنفسه، واستمرار دعم الطلبة الموهوبين والموهوبات ورفع من مستوى معارفهم، وتنميـة مهـارات الطلبـة الموهوبـن في حـل المشـكات والتفكيـر الناقـد والإبداعـي ومهـارات التفكيـر العليـا.

فرصةٌ قيمه

وكان لنا لقاء مع الطلبة المشاركين في البرنامج للحديث عن هذه التجربة المثرية، فقالت رتاج بنت أحمد البلوشية من مدرسة أم كلثوم بنت عقبة (٥-٩) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة: مشاركتي في البرنامج الاثرائي (موهبة) وبالتحديد في وحدة (طبيب المستقبل) الذي كان كل يوم سبت والذي استغرق ٣٦ ساعة لمدة ٩ أسابيع تحت إشراف مكتب التربية العربي لدول الخليج أضافت هذه التجربة لي الكثير من المعلومات العلمية فيما يخص أعضاء وأجهزة جسم الإنسان بالتفصيل، وكل ما يتعلق بالحواس، بالإضافة إلى إن هذه التجربة ساعدتني في تعزيز ثقتي بنفسي، وهي فرصة قيمة لا تقدر بثمن لأنها تقدم من قبل مجموعة متخصصة كلآ على حسب تخصصه، وتثري طالب العلم بأكبر قدر من المعارف والمعلومات التي يمكن أن يستفيد منها في مختلف جوانب حياته.

تجربة مثرية لموهبتي

وقالت ميار بنت خالد الشكيلية من مدرسة بسياء للتعليم الأساسي (٥-١٢) بمحافظة الداخلية: لقد شاركت في البرنامج الاثرائي لما بعد المدرسة بعد اجتيازي للامتحان المطبق للموهوبين، وكانت تجربة رائعة ومثرية لموهبتي؛ حيث انضممت لمسار مبرمج المستقبل، ودرست في هذا المسار ٣٦ساعة تدريبية تخص أمور البرمجة بلغة البايثون، وبرمجة برامج متنوعة ودراسة مكونات وتركيب جهاز الحاسوب، واستطعت أن أقوم ببرمجة بعض البرامج عن طريق لغة البايثون، والتعرف عن قرب على جهاز الحاسوب، بالإضافة إلى الدوائر الكهربائية، وأصبحت ذات قدرة على حل المشكلات التي قد تواجهني في البرمجة، وأنصح زملائي الطلبة والطالبات بالمشاركة في مثل هذه البرامج المفيدة لما لها من فوائد ودور كبير في تنمية مواهب الطلاب وقدراتهم.

تجربة ممتعة

أما الأزهر بن عبدالجليل بن علي البحري من مدرسة النعمان بن بشير(5-7) بمحافظة جنوب الباطنة فقال: لقد خضت تجربة ممتعه في عالم الهندسة واكتشفت نقاط لم أكن أعرفها سابقًا مثل قانون الكثافة والتسارع وفكرة بناء الجسور وبراعة تصميمها وقوانين نيوتن، وأضافت لي هذه التجربة حب الاطلاع في عالم الهندسة ومعرفة افكار مهمة في التعامل حياتنا اليومية

وفي الختام قالت ريم هلال محمد السليمانية من مدرسة منح للتعليم الاساسي (٥-٩) بمحافظة الداخلية: استمتعت كثيرا بالمشاركة في هذا البرنامج و استفدت من المواضيع المطروحة فيه أيضا تعرفت على الكثير من الأصدقاء من مختلف دول الخليج العربي و قضيت وقتا ممتعا في القيام بالمشاريع والمسابقات التي نقوم بها في البرنامج، وعلمتني هذه التجربة الإعتماد على نفسي كما زادت ثقتي بنفسي لأن البرنامج الإثرائي لما بعد المدرسة ساعد على تنمية قدراتي في التحدث والتواصل مع الآخرين وتنمية الجانب الإبداعي لدي من خلال القيام بالمشاريع.