الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

طلبة سلطنة عمان يشاركون في  الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم(TIMSS2023) والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية (ICILS2023)

تاريخ نشر الخبر :09/04/2023

تستعد وزارة التربية والتعليم لإجراء التطبيق الالكتروني للدراسة الدولية TIMSS2023 للصفين الرابع والثامن، حيث سيتم تطبيقها على عينة الصف الثامن خلال الفترة من 10- 16 أبريل الجاري، بينما سيتم تطبيقها على عينة الصف الرابع خلال الفترة من 8- 14 مايو القادم.

وللتعرف أكثر على تفاصيل هذه المشاركة قالت الدكتورة زوينة بنت صالح بن عيسى المسكرية مستشارة وزيرة التربية والتعليم للتقويم التربوي المنسقة الوطنية للدراسات الدولية: ستكون عينة الدراسة موزعة على جميع مدارس المديريات التعليمية بالمحافظات على النحو الآتي:

 

الصف

عدد المدارس المشاركة في الدراسة

مجموع المدارس

عدد الطلبة

المدارس الحكومية

المدارس الخاصة

المدارس الأجنبية

الرابع

196

14

12

222

8521

الثامن

201

11

13

225

8605

 

 

 

 

 

 

 

مضيفة: كما تستعد الوزارة إلى تطبيق الدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية ICILS2023)) على طلبة الصف الثامن خلال الفترة من 1-4 مايو 2023م، وستكون عينة الدراسة موزعة على جميع مدارس المديريات التعليمية بالمحافظات على النحو الآتي:

 

الصف

عدد المدارس المشاركة في الدراسة

مجموع المدارس

عدد الطلب

المدارس الحكومية

المدارس الخاصة

المدارس الأجنبية

الثامن

200

11

10

221

7362

 

 

 

 

 

علما بأن اختيار عينة الدراسة ( المدارس، الشعب ، الطلبة) تتم بطريقة عشوائية من خلال معادلات احصائية وباستخدام برامج تقنية معدة لذلك.

أهداف الدراسة

وأشارت الدكتورة زوينة بنت صالح بن عيسى المسكرية مستشارة الوزيرة للتقويم التربوي المنسقة الوطنية للدراسات الدولية إلى أن: الدراستين الدوليتين تدار من قبل الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، وهي جمعية تعاونية دولية مستقلة تضمّ مؤسَّسات بحثية وطنية وهيئات بحثية حكومية مُتخصِّصة في إجراء دراسات التحصيل عبر العديد من الدول على مدى أكثر من 60 عامًا.

وأوضحت أن: هذه دراسة (TIMSS 2023) تهدف إلى تقييم المعارف وتطبيقات المعرفة ومهارات التفكير المنطقي العليا لطلبة الصفين الرابع والثامن من خلال مخرجات تعليمية منهجية في العلوم والرياضيات تم بناؤها من قبل خبراء في التقويم التربوي تتوافق مع معظم المخرجات التعليمية لمناهج الدول المشاركة، كما تقوم بقياس وتفسير الفوارق في نظم التعليم الوطنية، وجمع معلومات عن تعليم وتعلم الطلبة في المجتمع والبيئة المنزلية والمدرسة والصفية من خلال استبانات الدراسة المختلف؛ وذلك بهدف التعرف على العوامل المؤثرة في تعليم وتعلم  الطلبة. علما بأنه منذ دورة عام 2019م تحول تطبيق دراسة TIMSS من استخدام الورقة والقلم إلى التطبيق القائمة على جهاز الحاسوب (التطبيق الالكتروني).

المشاركات السابقة

وبينت الدكتورة  زوينة بنت صالح بن عيسى المسكرية مستشارة الوزيرة للتقويم التربوي المنسقة الوطنية للدراسات الدولية إلى أن: سلطنة عمان بدأت في الاشتراك في هذه الدراسة في دورتها الرابعة TIMSS2007 في الصف الثامن فقط، وشاركت في الدور التالية TIMSS2011 في الصفين الرابع والثامن، واستمرت في المشاركة في كلا الصفين في الدورة السادسة TIMSS2015 والدورة السابعة  TIMSS2019، وحاليا الدورة الثامنة TIMSS2023، وتشير النتائج إلى تحسن مستمر لأداء الطلبة في الدورات المتعاقبة للدراسة؛ حيث صنفت سلطنة عمان ضمن الدول التي حققت أفضل تقدم في النتائج.

وأضافت الدكتورة المنسقة الوطنية للدراسات الدولية: أما مشاركة سلطنة عمان في الدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية (ICILS2023) فتهدف إلى استقصاء الطرق التي يُطوِّر من خلالها النشيء مهارات قياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية بغية دعم قدرتهم على العمل في العصر الرقمي. وستقيس الدراسة وتحلِّل الاختلافات في مستويات قياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية واستخدام الحاسوب لطلبة الصفّ الثامن كما ستجمع معلومات حول السياقات التي يطوِّر فيها الطلبة مهارات التعلُّم داخل المدرسة وخارجها من خلال مجموعة من الاستبانات.

المشاركة الأولى في ( ICILS2023)

 واختتمت الدكتورة زوينة بنت صالح بن عيسى المسكرية مستشارة الوزيرة للتقويم التربوي المنسقة الوطنية للدراسات الدولية حديثها قائلة: تعد هذه المشاركة الأولى لسلطنة عمان وهي الدولة العربية الوحيدة التي ستشارك في هذه الدراسة. ومما لا شك فيهم أن مؤشرات نتائج هذه الدراسة ستساعد وزارة التربية والتعليم في اتخاذ تدابير مناسبة للتغلب على التحديات التي تواجهها في هذا المجال كتحديد برامج التدريب المهني  للمعلمين، والدعم التقني التي تستهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في  التدريس، وتوفير موارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المدرسية، ومراجعة وتطوير المحتوى الالكتروني للمناهج الدراسية، وتطوير أدوات التقويم وبناء البرامج الالكترونية التي تخدم التعليم والتعلم في مدارس سلطنة عمان.