الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بالتعاون مع الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي  التربية والتعليم تعقد لقاءً تعريفي حول نظام تقويم أداء المدارس

تاريخ نشر الخبر :09/04/2023

في إطار عمل اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارة التربية والتعليم والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم لمراجعة وتنفيذ النظام الوطني لضمان جودة التعليم المدرسي، عقدت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بالتعاون مع الوزارة لقاء تعريفي حول نظام تقويم أداء المدارس، مستهدفًا مدراء عموم المديريات العامة بديوان عام الوزار، وذلك بقاعة خصب.

وفي هذا السياق فقد أوضحت الفاضلة الدكتورة ثريا الحوسنية المديرة العامة لمركز ضمان جودة التعليم بالمدرسي بالندب، أن نظام تقويم أداء المدارس الذي ستنطلق الحملة التعريفية به اليوم طُوِّر على أيدي مختصين عمانيين ذوي خبرة بالميدان التربوي في سلطنة عمان، وبالاستعانة بآراء خبراء خارجيين، مبينة أن إطار هذا النظام يضم خمسة مجالات تمثل نواتج التعلم والعمليات الأساسية لأداء المدرسة وضمان جودة هذه العمليات الأساسية، ويتبنى قياس الأثر كأساس للحكم على أداء المدرسة في معايير المجالات الخمسة؛ سعيًا إلى تحقيق الجودة المنشودة في قطاع التعليم بسلطنة عمان، وأوضحت أيضًا أن الهيئة قدمت مسودة النظام إلى عدد من الجهات الحكومية والخاصة التي لها صلة بقطاع التعليم المدرسي لاستشارتها في جميع محتوياته، وقد أنهى المختصون بمركز ضمان جودة التعليم المدرسي تحليل جميع الاستشارات ومناقشتها؛ إضافة إلى تحليل نتائج المرحلة التجريبية التي خضع لها النظام.

وأفاد القائمون على الحملة التعريفية بأن هذه اللقاءات التعريفية تشمل عددا من المحاور التي تتصل بمفاهيم نظام تقويم أداء المدارس ومكوناته، بحسب الفئة المستهدفة؛ الأمر الذي يراد له أن يسهم في نشر ثقافة الجودة التي يجيء هذا النظام للتأسيس لها، فتعرض هذه اللقاءات الخلفية المعرفية والميدانية التي يتأسس عليها هذا النظام، وما استُند عليه في بنائه من وثائق وطنية ودراسات استراتيجية، بالإضافة إلى علاقته بالأطر الإقليمية والدولية العريقة في مجال ضمان جودة التعليم المدرسي، وتقدم أيضا تعريفا بإطار تقويم أداء المدارس الذي يعد ركيزة العمل في النظام، بما فيه من مجالات ومعايير ومؤشرات، ومنطق الأحكام التي ستصدر على أداء المدارس بناء عليه، كما توضح العلاقة التكاملية بين التقويم الذاتي وعمليات المراجعة الخارجية التي ستنفذها الهيئة، والأدوار الداعمة التي ستقوم بها الجهات ذات العلاقة لتحسين أداء المدارس ومساندتها لتحقيق معايير الجودة التي يقدمها النظام.

الجدير بالذكر أن نظام تقويم أداء المدارس هذا هو نظام وطني شامل لمعايير جودة التعليم في قطاع التعليم المدرسي، فيشمل التعليم المدرسي بقطاعيه: العام والخاص، ويأتي في سياق سعي سلطنة عمان إلى تحقيق رؤية عمان 2040، ترجمةً لأولى أولياتها التي عنيت بجودة التعليم، وقد مر هذا النظام بمراحل متعددة من المراجعة والتطوير، فقدم للاستشارة إلى عدد من الجهات المحلية ذات العلاقة بقطاع التعليم المدرسي، كما وجهت استبانات حوله إلى عموم القطاع التربوي بسلطنة عمان، وخضع للتجريب في عدد من المدارس الحكومية والخاصة بمحافظات مختلفة، وقد طُوّر وحُدّث بناء على نتائج كل ذلك، بما ينسجم مع توجهات سلطنة عمان في قطاع التعليم، ويتلاءم مع معايير جودة التعليم العالمية، ومن المؤمل أن يبدأ تنفيذه فعليا خلال العامين القادمين.