الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تفاعل إيجابي وحضور مجتمعي مُلفت  التربية والتعليم: تختتم مشاركتها في الملتقى الأول للأشخاص ذوي الإعاقة.. اليوم

تاريخ نشر الخبر :03/05/2023

تختتم وزارة التربية والتعليم مساء اليوم (الأربعاء) مشاركتها في الملتقى الأول لذوي الإعاقة الدمج والتمكين" والذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية خلال الفترة (1-3) من شهر مايو 2023، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية المعنية بذوي الإعاقة، وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

الدمج التعليمي لذوي الإعاقة

تأتي مشاركة الوزارة في اليوم الثالث والختام لهذا الملتقى في الجلسة الحوارية "الدمج التعليمي ـ رؤى وتجارب": بمعية كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وجامعة السلطان قابوس؛ وذلك للتأكيد على ضرورة توفير الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة بكافة فئاتهم والقابلين للتعلم بدمجهم في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة بكافة مستوياتها، إذ سيقدم الدكتور خالد بن سيف المقرشي مشرف تربية بقسم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ورقة عمل بعنوان: (الدمج التعليمي في المدارس)، وتقدم هاجر بنت محمد العمرية اخصائية شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان:" تجربة جامعة السلطان قابوس في الدمج التعليمي الجامعي وتمكين العاملين"، ويقدم موسى بن حمد الهادي المدير المساعد بدائرة شؤون التعليم والتدريب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ورقة عمل، بعنوان:" الدمج المهني في الكليات المهنية" كما سيقدم الدكتور خالد بن مسلم المشيخي عميد كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار ورقة بعنوان: "دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي التحديات والحلول المقترحة".

مبادرات مواهب لذوي الإعاقة السمعية

وجاءت مشاركة الوزارة في ركنها في المعرض المصاحب بالعديد من المحطات التفاعلية المتنوعة، منها: محطة (القرية العلمية) تقدمها مدرسة الأمل للصم؛ لنشر ثقافة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، مع تقديم حلقة تفاعلية في لغة الإشارة، وأبجديتها،

وبعض المصطلحات العلمية بلغة الإشارة من خلال المسابقات التفاعلية يشارك فيها الزائرون للمحطة، ومحطة (المبادرات العلمية)؛ يقدمها مشرفو المواد بقسم الإشراف بدائرة التربية الخاصة؛ لاستعراض عدد من المبادرات العلمية في مجال تعلم لغة الإشارة، كمبادرة "القاموس الإشاري التخصصي في مادة اللغة العربية، القاموس الإشاري التخصصي لمادة الرياضيات، ومحطة (الشركات الطلابية والمشاريع المنتجة) لطلبة مدرسة الأمل للصم، كشركة (إكسسواراتي) و(مطبخ الأمل)، و(مرسم الأمل) و(شموع الأمل)، ومحطة (قرية الألوان)، وهي عبارة عن حلقة عمل فنية في مجال نحت الخشب يقدمها وليد سلّام معلم الفنون التشكيلية بمدرسة الأمل للصم، والمحطة الأخيرة محطة (المواهب)؛ لاستعراض المواهب الطلابية بالمدرسة نفسها، كموهبة الرسم.

فعاليات اليوم الثاني

فيما جاءت مشاركة الوزارة في اليوم الثاني للملتقى في الجلسة الثانية من حلقات العمل التحضيرية لمختبر تطوير برامج وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في مرتكز (الحياة التأهيلية والتعليمية والتشغيلية)، وفي محور(خدمات التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة) قدمت رقية بنت حمود الحراصية المديرة المساعدة لدائرة التربية الخاصة للشؤون التربوية بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بالوزارة، ورقة عمل بعنوان:" واقع وتحديات الدمج التعليمي في وزارة التربية والتعليم"، وقد تناولت فيها بالحديث عن بعض الاتفاقيات الدولية والمحلية حول حقوق الطفل، والأشخاص ذوي الإعاقة ورعايتهم وتأهيلهم، والقوانين المحلية في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات لهم، والخطة الوطنية التي أعدتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة بناء الاستراتيجية الوطنية لرؤية عمان 2040 في التعليم، كما أشارت أيضا لعدد من الإحصائيات حول أعداد الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، وأعداد الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، وصعوبات التعلم، وذوي اضطرابات اللغة والكلام في مختلف محافظات سلطنة عمان، والآليات المتبعة في دمج الطلبة الشامل في المدارس الحكومية والدمج الجزئي في سلطنة عمان، ومبرراته، والتحديات التي تواجه هذا الدمج، والخطة التطويرية لهذا الدمج التعليمي، وفي ختام الورقة أشارت الحراصية إلى عدد من التوصيات المقترحة، منها: إيجاد مصادر تمويل مستدامة لدعم طلبة ذوي الإعاقة، وتأهيل كوادر عمانية متخصصة لتدريس هؤلاء الطلبة بكافة فئاتهم، وزيادة مخصصات وزارة التربية والتعليم من قبل الحكومة لدعم طلبة التربية الخاصة.

حلقات تفاعلية وشركات طلابية

كما ضم ركن الوزارة في المعرض المصاحب في اليوم الثاني من إقامته العديد من الفعاليات والمحطات، منها: محطة الشركات الطلابية ( تمكين ) لطلبة ذوي الإعاقة الذهنية بتعليمية محافظة الداخلية، كمشروع "نسيج"، وطلبة تعليمية محافظة جنوب الباطنة كمشروع "إبداعات أساور" للطالبة أساور بنت ناصر العجمية من الدمج السمعي بمدرسة أسماء بنت يزيد للتعليم الأساسي، وشركة" طموح وإبداع" في صناعة الأساور للطالبة رفيدة بنت محمد الحراصية من الدمج الذهني بمدرسة آسيا بنت مزاحم، ومحطة (مواهب) لاستعراض عدد من مواهب الفنية لطلبة التوحد بتعليمية محافظة مسقط، كموهبة الطالبة راية بنت راشد الشكيلية في الرسم، و(محطة المبادرات العلمية) لمدرسة التربية الفكرية، ومحطة (الشركات الطلابية) لطلبة مدرسة التربية الفكرية: كشركة "بخشة"، وشركة "غرزة"، ومحطة (القرية العلمية) تقدمها معلمات الفنون التشكيلية بمدرسة التربية الفكرية؛ لنشر ثقافة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، وطريقة تدريس تدريسهم، والخدمات التربوية والتعليمية المقمة لهم، والخدمات المساندة، ومحطة (قرية الألوان) وهي عبارة عن حلقة فنية تفاعلية في مجال الرسم والشكيل بخامات ( الورق، الوبر، الفلين)، ومحطة (التشخيص)؛ لتعريف الزائرين للمعرض بإجراءات التشخيص والخدمات التي تقدمها الوزارة لطلبة ذوي الإعاقة كالمناهج الدراسية لذوي الإعاقة البصرية، ومبادرة الوسائل التعليمية لتدريس الرياضيات للمكفوفين: كالكتب المكبرة لطلبة ضعاف البصر، والتقويم الميلادي بطريقة برايل، والطرق الحديثة لطباعة المناهج الدراسية بطريقة برايل، إلى جانب أوجه التعاون مع الجهات ذات العلاقة (وزارة الصحة، وزارة التنمية الاجتماعية).