تاريخ نشر الخبر :03/05/2023
بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة لتطوير المناهج "دائرة تقنيات التعليم"، بالتعاون مع شركتي المقر الرقمية، والمدينة للتنمية والتوريدات تنفيذ مُلتقى الحلول المستقبلية للتعليم، الذي يستمر لمدة يومين، ويستهدف "مائةوخمسين" من المختصين بتقنيات التعليم، والحلول الرقمية، والمختصين بتطوير المناهج التعليمية، والأكاديميين، والتربويين، والمعنيين بتطوير العملية التعليمية، والمهتمين بمجال التعليم والتقانة.
رعى الافتتاح سليمان بن سيف الكندي، مستشار وزيرة التربية والتعليم لتقنية المعلومات،بحضور طارق النويعم المدير التنفيذي لشركة المقر الرقمية، وشيلا هوبر المدير التنفيذي لشركة المدينة للتنمية والتوريدات، والدكتورة سناء بنت سالم السنانية المديرة العامة المساعدة للمناهج بالمديرية العامة لتطوير المناهج، وسالم بن محمد الجابري المدير العام المساعد للتعلم المستمر بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، ومديرو الدوائر ومساعديهم والموظفين بمديريات ديوان عام الوزارة، والمعلمين، وذلك بقاعة خصب بديوان عام الوزارة.
التعليم الرقمي
بدأ الملتقى بكلمة ألقاها محمد بن خميس اليحمدي مدير دائرة تقنيات التعليم، قال:يُمثل استخدام التكنولوجيا في قطاع التعليم، وتطويرها بصورة مستمرة أمر لابد منه؛لكونها من أهم الممكنات التي تٌساهم في التحول نحو التعليم الرقمي، وتحسين نوعية التعليم والتعلم، وجعله أكثر عمقاً، والعمل على تطوير البيئة التعليمية في المدارس؛ لتكون بيئة محفزة للإبداع والابتكار لدى الطلبة، بما يكسبهم مهارات القرن الحادي والعشرين، ومتطلبات التعليم المستقبلي، وتعزيز دور المعلمين في دمج وتوظيف التقنيات، والحلول الرقمية المتنوعة، بصورة فاعلة في العملية التعليمية، وهذا بدوه يُسهم في تحقيق أولويةالتعليم والتعلم، ضمن مستهدفات رؤية عَمان 2040، عقب ذلك ألقى طارق النويعم الرئيس التنفيذي لشركة المقر الرقمية، كلمة قال: إن تطبيقات التعليم الذكي، والتقنيات الحديثة، يمكن أن توسع دائرة التعليم/ وتجعلها متاحة للجميع، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من التحديات الجغرافية أو الاجتماعية، وباستخدام التكنولوجيا بطريقة صحيحة، يمكن تقليل الفجوة في جودة التعليم بين الطلبة المختلفين، وتوفير فرص تعليمية أكثر عدالة وتكافؤا.
أوراق العمل
يتضمن الملتقى تقديم "سبع" أوراق عمل، اشتمل اليوم الأول "الأربعاء" على تقديم "ثلاث" أوراق، جاءت الورقة الأولى بعنوان "مدارس بلاد حدود" قدمها بأول كروسلي، تطرقت الورقة إلى أبرز الحلول، والمميزات التي تعمل على تحسين أداء التعلم في المدارس، وكيفية إدارة معسكرات تدريب على الواقع الافتراضي في المدارس، والمساعدة في تثقيف المعلمين، ومسؤولي تكنولوجيا المعلومات حول كيفية تحقيق الاستفادة من الاستكشافات، وكيفية مساعدة المعلمين على اتخاذ الخطوة الأولى في استخدام الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي، والتحديات التي يواجها المعلمون، وكيفية إعداد الطلبة لمستقبل تكنولوجي، ومنحهم السبق مع تجربة الواقع الافتراضي، والورقة الثانية بعنوان "حول فيديوهاتك إلى دروس" قدمتها فيكتوريا جيمس، استعرضت الورقة، كيفية استخدام Edpuzzle في الفصل الدراسي، من خلال شرح أهمية تطبيق Edpuzzleكأداة مجانية تركز على التقييم، تسمح للمعلمين والطلبة بإنشاء مقاطع فيديو تفاعلية عبر الإنترنت، من خلال تضمين أسئلة مفتوحة، أو متعددة الاختيارات، أو ملاحظات صوتية،أو مقاطع صوتية، أو تعليقات على الفيديو، وإنشاء مقاطع الفيديو التفاعلية من هذا التطبيق باستخدام مقاطع فيديو من عدد من مواقع الويب، بما في ذلك YouTube وTED و Vimeo وGeographic National، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "عرض تجربة البرنامج التدريبي EdPuzzle " قدمها ياسمين الشرقاوي، تضمنت الورقة ملخص البرنامج التدريبي الذي قامت به دائرة تقنيات التعليم بالتعاون مع شركة المقر الرقمية،وشركة Edpuzzle، الذي أستهدف مجموعة مختارة من المعلمين من مختلف التخصصات في جميع المحافظات التعليمية في سلطنة عُمان، هدف إلى استخدام برنامج EdPuzzle في تعديل فيديوهات تعليمية، تخدم العملية التعليمية في الصف الدراسي، وجاءت الورقة الرابعة بعنوان "دور البروجكتر التفاعلي في التحول الرقمي"، قدمها محمد سمير، تناولت الورقة أهمية استخدام الوسائل العالمية الحديثة في مجال وسائل العرض الذكية، وتأثير ذلك على سرعة وسهولة التحول الرقمي داخل الصفوف الدراسية، وتسهيل عملية التعليم عن بعد، وما توصلت إليه تكنولوجيا وسائل العرض الذكية التفاعلية، وعلاقة ذلك بتسهيل وسرعة التحول الرقمي داخل الصفوف الدراسية،وإمكانية تطبيق تلك الوسائل بمدارس سلطنة عُمان، وعرض مميزات ووسائل العرض الذكية التفاعلية الحديثة، وعرض تجارب الدول العربية التي استخدمت التقنيات الحديثة لوسائل العرض الذكية التفاعلية، وتوصيات منظمة الصحة العالمية لاستخدام وسائل العرض الذكية التفاعلية في الصفوف الدراسية، وشرح توضيحي للصفوف الدراسية، قبل وبعد وسائل العرض الذكية التفاعلية، كذلك تضمن اليوم "الأربعاء" تكريم المعلمين المشاركين في البرنامج التدريبي Edpuzzl، وتقديم درع تذكاري لشركة المقر الرقمية.
اليوم الثاني
ويتضمن البرنامج صباح يوم "الخميس" تقديم "ثلاث" أوراق عمل، إذ تأتي الورقة الأولى بعنوان "المختبرات الافتراضية في المدارس" تستعرض الورقة المختبرات الافتراضية في المدارس، ودورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي للمواد العلمية للطلبة، وتحديات استخدامها، حيث أن مواد العلوم من أكثر المواد ارتباطاً بالتقنية، والمعامل الافتراضية ركيزة أساسية في التعلم الإلكتروني في المجال العملي التطبيقي، وإنها أحد مستحدثات التكنولوجيا الحديثة، التي تُعتبر امتداداً لتطور أنظمة المحاكاة الإلكترونية، أما الورقة الثانية بعنوان "ثورة الطباعة ثلاثية الأبعاد في التعليم " وتتطرق الورقة إلى أهم فوائد استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد في التعليم، وهي التشجيع على الابتكار والإبداع، حيث يساعد وجود الطابعات ثلاثية الأبعاد على خلق فرص أكثر للإبداع والابتكار، وإيجاد حلول للكثير من المشاكل العالمية، وتحقيق أهداف منحى STEAM، وإيجاد الحلول للكثير من المشاكل العالمية، أما الورقة الثالثة بعنوان "المختبرات الافتراضية في معامل الحاسوب المدرسية " وتتضمن الورقة شرح المقدمة عن تقنية Client Zero في معامل الكمبيوتر داخل المدارس Zero Client ، وعرض القيمة المضافة لمعامل الحاسب الآلي داخل المدرسة، وشرح تجارب فعلية Client Zero في مدارس سلطنة عُمان، والشرح الفني عن الأجهزة اللازمة Client Zero في معامل الحواسيب داخل المدارس، كما يتضمن اليوم "الخميس"، عرض مقطع فيديو عن تجربة الكتب التفاعلية، وفكرة عن حلقات الشخصيات العمانية، يستعرض المقطع منهج يحتوي على أنشطة تنمي مهارات التفكير العليا، ومهارات الإدراك، والمهارات الحركية، لدى مجموعة تعليمية للأطفال من سن (4- 6) سنوات على مستويين، كما إنه يحتوي علىخاصيةQR التي تتيح أنشطة تفاعلية، وأنشطة يدوية، وأوراق عمل، وأنشطة قابة للطباعة، وتكريم المنظمين والمشاركين.
أهداف الملتقى
يهدف الملتقى إلى رفع مستوى المعرفة لدى المختصين بوزارة التربية والتعليم، وصقل خبراتهم بالتعرف إلى أحدث التقنيات المستخدمة في قطاع التعليم، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال بناء بيئات تعليمية وتقنية جاذبة وأكثر ملائمة للتعلم والإبداع والابتكار، ومناقشة أبرز الحلول والمستجدات التكنولوجية من برمجيات وأدوات رقمية حديثة ومتقدمة مختصة بتطوير قطاع التعليم بسلطنة عُمان ومدارس المستقبل.
التقنيات والحلول الرقمية
يأتي تنظيم الُملتقى ليستعرض أحدث التقنيات، والحلول الرقمية المستخدمة في قطاع التعليم، وآليات توظيفيها، ودمجها في الأنظمة والبيئات التعليمية، بغرض المساهمة في دعم عمليات اتخاذ القرارات المناسبة في جانب التحول الرقمي للعملية التعليمية، ومدارس المستقبل، وعرضها بما يتوافق مع التطلعات المستقبلية لقطاع التعليم بسلطنة عُمان ورؤية عُمان 2040م.