الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

حلقة حول مسودة الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين للتربية والتعليم

تاريخ نشر الخبر :10/05/2023

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر "دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين"، بالتعاون مع مؤسسة الجسر، حلقة حول مسودة الدليل الإسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين"،التي استهدفت "خمسة وأربعين" مشاركًا في إعداد الدليل من موظفي المديرية العامة لتطوير المناهج، والمديرية العامة للإشراف التربوي، والمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومن المحافظات التعليمية، تحت رعاية شنونه بنت سالم الحبسية المديرة العامة للتربية الخاصة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، بحضور دنيا بنت فوزي الخليلية المديرة التنفيذية لمؤسسة الجسر، والدكتورة أمل بنت صريد الهطالية مديرة دائرة التربية الخاصة، وعدد من منتسبي المديرية، وذلك في قاعة خصب بديوان عام الوزارة.

أوراق العمل

تضمنت الحلقة "ورقتي" عمل قدمها البروفيسور تيسير صبحي أمين المدير العام للمركز الدولي للتربية الابتكارية في جمهورية ألمانيا الإتحادية، جاءت الورقة الأولى بعنوان "برامج تربيّة الموهوبين والمبدعين والمتفوقين في سلطنة عمان... دليل الأنشطة الإثرائيّة" تطرقت الورقة إلى الخطة الزمنية التفصيلية للإعداد الدليل الإسترشادي للأنشطة الإثرائية للعام الدراسي 2022/ 2023م، وماهيّة الموهبة والإبداع والتفوق، والمسح السريع، والتشخيص الدقيق، وبناء البروفايل، واحتياجات الموهوبين والمبدعين، والبرامج الأكاديميّة والتكميليّة والخدمات المساندة، والتعليم من أجل التفكير المنتج، والتعلم الاستقصائي الاستكشافي، وتحليل المحتوى بغرض الإثراء، وماهيّة الإثراء وأساليبه ومعايره ومواصفاته العامة، وإعداد فصوله في المجالات المعرفيّة، وبناء أمثلة على أنشطته، وعرض نماذج منها، وكيفية بناء أنشطة إثرائيّة في جميع المواد الدراسيّة، والتدريب على أسس وطرائق تقويم فاعليّة الأنشطة الإثرائيّة، والورقة الثانية بعنوان "دليل الإثراء المدرسي" تناولت الورقة محتوياته، وخطته، ومراحل إنجازه، وبرنامجه التدريبي، ومحاضراته، ومخرجاته، والاحتياجات المعرفيّة والتربوية والنفسيّة والاجتماعية للطلبة، والموهبة والإبداع والتفوق والتميز التربوي، والتوجهات التربويّة الحديثة، وتحليل المحتوى، والإثراء، وكيفية بناء قوة العمل اللازمة للمستقبل، القادرة على الإنتاج والعمل المبدع، واحتياجات الطلبة الموهوبين والمبدعين، وأنواع برامجهم، ومسوغاتها وضروراتها، والخدمات المساندة، وتجارب عالمية، أعقبها تم فتح الحوار والمناقشة وطرح الأسئلة للحضور، وفي الختام قدمت راعي راعية الحفل هدية للمدير العام للمركز الدولي للتربية الابتكارية.

أهداف

تهدف الحلقة إلى اطلاع المشاركين على مسودة الدليل الاسترشادي للأنشطة الاثرائية للطلبة الموهوبين، ومناقشة المحتوى العلمي للدليل، وعرض الدراسة المتضمنة لمشروعبناء مسودة الدليل الإسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين.

بيئة تعليمية إثرائية

وحول مشروع بناء الدليل الإسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين قال: الدكتور طارق بن حمود الخروصي مدير دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، ابتدأت وزارة التربية والتعليم في هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة الجسر، وهو مشروع طموح، يهدف لإيجاد بيئة تعليمية إثرائية ذات عمق يتناسب مع قدرات، وإمكانات، ومواهب الطلبة الموهوبين، خارج الغرفة الصفية، ويتم من خلاله تدريب مجموعة من المشرفين والمعلمين الأوائل والمعلمين، في مجموعة من المواد العلمية والمهارات الفردية، في كيفية إعداد قوالب للأنشطة الإثرائية، تُراعي مجموعة من المعايير والمحكات التي لها سمة بصفات وخصائص الطلبة الموهوبين، ونطمح تعميم هذه الحلقات التدريبية في المحافظات التعليمية، والتوسع في المواد الدراسية سواء كانت تحصيلية أو في المهارات الفردية أو في الأنشطة الأخرى، وذلك لإيجاد فسحة خارج الغرفة الصحية، تُعزز من مهارات وقدرات الطلبة الموهوبين في المجالات التي يهتمون بها.