الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ حلقة عمل حول تعليم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة

تاريخ نشر الخبر :16/05/2023

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مسقط حقلة عمل حول تعليم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة، وبحضور شنونة بنت سالم الحبسيةالمديرة العامة المساعدة للتربية الخاصة بالوزارة، ومن السفارة الأمريكية هالة البنجاوي مستشارة التواصل المجتمعي، و سارة الخضورية مستشارة التواصل المجتمعي، وكاميرون تيرون نائب رئيس قسم الشؤون العامة، والقائم مدير دائرة الشؤون الإعلامية والثقافية بالسفارة، وتستمر حلقة العمل مدة يومين، وذلك بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

   استهدفت حلقة العمل (25) مشاركًا من معلمي مدارس التربية الخاصة، ومشرفي دائرة التربية الخاصة، والمشرفين الأوائل من المديرية العامة للإشراف التربوي بالوزارة.

تطبيقات واستراتيجيات

    وحول أهمية وأهداف تنفيذ هذه الحلقة العمل قالت شنونة بنت سالم الحبسية المديرة العامة المساعدة للتربية الخاصة بالوزارة: في اطار التعاون المثمر بين حكومة سلطنة عمان وسفارة الولايات المتحدة الأمريكيةفي مسقط؛ لدعم تعليم ذوي الاعاقة وصقل مهارات العاملين مع هذه الفئة المهمة في المجتمع جاء تنفيذ هذه الحلقة العمل والتي تنفذها الخبيرة الأمريكية ساندرا ستوري اختصاصية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليم المعاقين؛ بهدف اكساب المشاركين معارف ومهارات التصميم الشامل(  (Universal Design for Learning)، وتعريفهم بالتطبيقاتالعملية لاستراتيجيات تعليم ذوي الإعاقة، وتبادل الخبرات فيما بينهم، والتعرف على النماذج الدولية المختلفة لتعليم ذوي الإعاقة.

وحول المحاور التي تناولتها هذه الحلقة العمل، قالت الحبسية: تضمنت هذه الحلقة محاور عدة، منها: طرق واستراتيجيات تعليم مادة اللغة الإنجليزية لذوي الإعاقة، وتفعيل التكنولوجيا في تعليم هؤلاء الطلبة، واستعراض التعليم الشامل لهم، واستراتيجيات دمجالتعلم الاجتماعي العاطفي، والتنوع، والمساواة.

احتياجات إنسانية

        وحول آلية تفعيل هذه الحلقة العمل وتنفيذها للمستهدفين، قالت الخبيرة الأمريكية ساندرا ستوري اختصاصية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليم المعاقين، ومقدمة هذه الحلقة: استعرضنا خلال هذه الحلقة عددًا من مفاهيم صعوبات التعلم، كما عملنا على إثراء هؤلاء المشاركين باستراتيجيات لدعم العملية التعليمية للمتعلمين من ذوي الإعاقة، وكذلك تم استعراض التصميم الشامل للتعلم.

وأضافت: أن هؤلاء المتعلمين من ذوي الإعاقة لهم احتياجات إنسانية وليست بالضرورة خاصة، إذ تدعم هذه الاستراتيجيات عملية التعلم لجميع المتعلمين على مختلف قدراتهم.

شراكة قوية

وقال كاميرون تيرون نائب رئيس قسم الشؤون العامة، والقائم مدير دائرة الشؤون الإعلامية والثقافية بالسفارة: تفخر السفارة الأمريكية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم في مجال حلقات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة للمعلمين، والجهود المبذولة لجلب مختص من وزارة الخارجية الأمريكية لتقديم هذه الورشة ليست إلا دليل على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان.